+ A
A -
العمل من المنزل حلم جميل يتمناه أي موظف في العالم، خاصة إذا كنت من أصحاب الحالات الخاصة، مثل: ربات المنازل، أو من لا يتمكنون من القيادة في الازدحام لفترة طويلة. ولكن ورغم كل المميزات، التي يتمتع بها العاملون من المنزل، إلا أن الأغلبية العظمى منهم يعانون من مشكلة جوهرية، ألا وهي عدم القدرة على الحفاظ على التركيز، واستقطاب النوم والاسترخاء العميق لهم بعيداً عن أداء مهامهم الوظيفية، وإذا كنت من هؤلاء، الذين يعانون من تلك المشكلة، ننصحك باتباع 6 نصائح ذهبية، للتغلب على تلك العقبة والحفاظ على انتباهك في العمل، كالآتي:
أولاً: اغتسل جيداً في الصباح، كم مرة قمت فيها وبدأت العمل في الصباح حتى وأنت لم تغسل أسنانك أو وجهك، هل تظن أن ذلك شيء غير هام لأنه لا يوجد أحد يراك، إليك هذه النصيحة، لا تفعل ذلك مرة ثانية أبداً. فحتى وإن لم تكن ملتزم بمواعيد عمل محددة، أو ملابس معينة للعمل، فإن مظهرك الخارجي يؤثر عليك وعلى طريقة عملك ومستوى نشاطك، حتى وأنت في المنزل، لذا لا تهمل أبداً في الاغتسال بالصباح وارتداء ملابس مناسبة، وليس بشرط أن تكون رسمية، قبل أن تشرع في مهام وظيفتك.
ثانياً: أحصل على زاوية مثالية في المنزل للعمل، فالمكان الذي تعمل به مهما كان صغيراً عليه عامل كبير جداً من الحفاظ على تركيزك، ومنع عقلك من التشتت، لذا أجلس في مكان هادئ ومريح نفسياً لك، وياحبذا لو كان نظيفاً وذا رائحة منعشة تنبه حواسك. وإذا كنتِ أماً ولديكِ أطفال، فيفضل أن تجلسي بمنأى عنهم، بحيث تراقبينهم بعينك وتنفصلين عنهم بأذنك مؤقتاً، حتى تنهي كافة مهام وظيفتك، أو تقومي بأداء تلك المهام أثناء فترة وجودهم في المدرسة.
ثالثاً: اجلس بطريقة مريحة ولكن عملية، بالرغم من أهمية المكان الذي تجلس فيه وأنت تعمل من المنزل، إلى أن شكل الجلسة التي تختارها يكون عليها عامل كبير في الحفاظ على تركيزك كذلك، وهنا ينصحك الخبراء بالجلوس على طاولة مستقيمة وظهرك مفرود أو ممدد قليلاً للخلف، بحيث تتجنب آلام مفاصل الظهر، خاصة إذا كنت تعمل لساعات طويلة، أو أمام شاشة الحاسب الآلي.
رابعاً: أجعل الموسيقى حليفاً لك، فالعديد من الأشخاص لا يتمكنون من التركيز إلا إذا كانت هناك موسيقى جيدة تعمل بجانبهم، وهذا قد يصب في مصلحتك أيضاً، حاول تجربة العمل من المنزل والاستماع إلى موسيقى هادئة في الوقت نفسه، وقم بضبط صوت الموسيقى بشكل معتدل، بحيث تحافظ على معدل تركيزك، وتضمن هدوءا واسترخاء نفسك، بعيداً عن ضغوطات العمل.
خامساً: التزم باستراحة غداء محددة، بحيث لا تنسى تناول الطعام، أو تفرط في تناوله على حساب وقت العمل. اعتبر نفسك موظف رسمي في مهمة جادة، ولديه استراحة غداء محددة، ولتكن في منتصف النهار من الساعة كذا إلى الساعة كذا مثلاً. واحرص على ألا تفوت ذلك الوقت أو تغيره، حتى تضمن الانتهاء من كافة المهام الموكلة إليك.
سادساً وأخيراً: ابتعد عن الأعمال المنزلية، وهذه النصيحة بصفة خاصة لربات البيوت، ممن لا يتمكنون من التوفيق بين القيام بالأعمال المنزلية، والحفاظ على التركيز بأعمالهم الرسمية، وهنا ينصح الخبراء باستراتيجيات التقسيم الجيد للوقت، التي تقوم فيها سيدة المنزل بتخصيص ساعات محددة للاعتناء بمنزلها وأخرى للعمل، دون أن يجور أحدها على الآخر.
copy short url   نسخ
17/02/2017
956