+ A
A -
عرضت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» بيع خام مربان للتحميل في أبريل من موقع التخزين النفطي التابع لها في كوريا الجنوبية، حسبما أعلنت مصادر تجارية أمس الخميس.
وأوضح التجار، أن أدنوك قدمت هذا العرض النادر لمجموعة من المشترين في آسيا لكن الشركة لم تكشف عن الكميات التي تخطط لبيعها. وأشارت المصادر إلى أن لدى أدنوك ستة ملايين برميل من خام مربان مخزنة في صهاريج في يوسو بكوريا الجنوبية ومن المرجح أن تفرغ مساحة التخزين لاستخدامها في المستقبل.
ولدى الشركة الإماراتية كميات إضافية من مربان لتسويقها في أبريل، لأنها لم تجدد عقودا قصيرة الأجل مع التجار كما انخفض الطلب المحلي بعد تعطل عمليات مصفاة الرويس. ومازالت أدنوك تجري محادثات مع شركات صينية بخصوص الحصة المتبقية البالغة 12 بالمائة في الامتياز النفطي البري لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة «أدكو».
وقال أحد المصادر إن عروض الخام من صهاريج يوسو أثرت سلبا على العلاوات السعرية لخام مربان في السوق الفورية تحميل أبريل والتي نزلت لما دون العشرة سنتات للبرميل.
هذا وصعد النفط أمس الخميس، بمستويات قياسية مرتفعة لمخزونات الوقود والنفط الخام في الولايات المتحدة كبحت الأسعار في حين ساعد خفض الإمدادات الذي تطبقه أوبك في دعم السوق. وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت مقابل 55.90 دولار للبرميل بارتفاع 15 سنتا عن التسوية السابقة، وزاد الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة عشرة سنتات إلى 53.21 دولار للبرميل.
copy short url   نسخ
17/02/2017
978