+ A
A -
واشنطن- وكالات- دخلت الولايات المتحدة الاميركية امس، عهدا جديدا، مع تنصيب الرئيس دونالد ترامب، ليصبح رسميا الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة. وبعد ان أدى ترامب ونائبه القسم، الذي سبقه في ادائه نائبه مايك بنس. قال الرئيس الاميركي، قال ترامب، في كلمة مقتضبة، «إننا نشارك اليوم في جهد وطني من أجل إعادة بناء دولتنا.. سوف نواجه تحديات وصعوبات لكننا سنقوم بهذ المهمة». وأضاف «‎لن نقبل سياسيين يقولون دون فعل‎. وقت الكلام انتهى وحان أوان الفعل».
وأضاف «نحن لا نقوم فقط بتداول السلطة من حزب لآخر، ولكننا نقوم بتداول السلطة من العاصمة واشنطن، ونعطيها إلى الشعب».. معبرا في الوقت ذاته عن امتنانه للرئيس المنتهية ولايته على ما قام به خلال الفترة الماضية.
واوضح ترامب ان الجيش الأميركي تعرض «لإنهاك محزن»، مشيرا إلى ان بلاده أنفقت تريليونات الدولارات في الخارج في حين تضررت البنية التحتية في الولايات المتحدة، ورافعا شعار «أميركا اولا»، وجه ترامب حديثه للمواطنين الأميركيين: انضموا الآن في مسعى وطني لإعادة بناء البلاد لصالح كل شعبها. وتابع «معا سنجعل اميركا قوية مرة أخرى. سنجعل أميركا ثرية مرة أخرى. سنجعل اميركا فخورة مرة أخرى. سنجعل أميركا آمنة مرة أخرى. نعم معا سنعيد إلى أميركا عظمتها مرة أخرى». وتعهد الرئيس الاميركي، بتجميع العالم لمحو ما أسماه «الإسلام المتطرف» من وجه الأرض.
من الكنيسة إلى الكابيتول
وبعد ليلة أمضاها في «بلير هاوس» المقر المخصص لكبار الضيوف مقابل البيت، انطلقت مراسم تنصيب الرئيس الجديد بتوجه دونالد ترامب، الذي ارتدى معطفا وبزة داكنة اللون وربطة عنق حمراء، برفقة زوجته ميلانيا، التي ارتدت ثوبا باللون الأزرق، إلى كنيسة القديس يوحنا قرب البيت الابيض، حيث حضرا قداسا.
ثم انتقل الرئيس وزوجته، لحفل شاي مع الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما وزوجته. وبادر أوباما بالسؤال «كيف حالكم؟» قبل أن يصافح ترامب، الذي قبل ميشيل أوباما على الخدين، والتقط الزوجان الصور التذكارية قبل دخول البيت الابيض، وحيا جو بايدن نائب الرئيس اوباما، وزوجته جيل بايدن، نظيره مايك بنس نائب ترامب وزوجته كارين. وفي سيارة واحدة انطلق الرئيس المنتخب وزوجته، والرئيس المنتهية ولايته وزوجته إلى الكابيتول، حيث أداء اليمين الدستورية، حيث رفع الرئيس الاميركي يده اليمنى، مرددا «أقسم بأن أخلص في أداء عملي رئيسا للولايات المتحدة، وسأفعل كل ما يمكنني فعله للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه، فلتساعدني يالله».
وتجمع آلاف الاميركيين على طول جادات منطقة المول في واشنطن قبالة الكابيتول وعبر كثيرون عن أملهم في بدء «عصر جديد».
وقال ميغيل (54 عاما)، «لست موافقا بنسبة مائة بالمائة على الطريقة التي يعبر فيها (ترامب) عن نفسه لكنه رجل اعمال ناجح وليس سياسيا» مضيفا «اعتقد انه سيفي بوعوده». من جهته قال مايكل هيبوليتو الشرطي النيويوركي المتقاعد «لقد عرف كيف يبسط الأمور للناس العاديين، ونجح في لم شمل الناس».
copy short url   نسخ
21/01/2017
1100