+ A
A -
كتب- محمد الربيع
تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، تنظم هيئة المتاحف مجموعة من المعارض الفنية والبرامج الثقافية والفعاليات المرتبطة بصون الآثار والتراث، في موسم الربيع لهذا العام. تشتمل الفعاليات على معارض لفنانين عالميين ومؤتمر دولي للإبداع إلى جانب مشاريعها الاستراتيجية في رعاية الإبداع القطري وعرض مجموعاتها الخاصة من مقتنيات الإبداع الخليجي والعربي.
فيحتضن متحف الفن الإسلامي معرض «نسيج الإمبراطوريات: زخارف وحرفيون بين تركيا، إيران والهند» خلال الفترة من 15 مارس إلى 4 نوفمبر 2017، وهو يبرز العلاقة بين ثلاث حقب زمنية رئيسية ميزت مطلع العصر الحديث في الفن الإسلامي وهي الإمبراطوريات العثمانية والصفوية والمغولية، كما يلقي المعرض الضوء على التبادل الثقافي والتأثير الفني بين الإمبراطوريات الثلاث.
ويحتضن جاليري متاحف قطر بكتارا، معرضاً استعادياً للفنان الفرنسي الشهير «جي آر» خلال الفترة من 6 مارس إلى 31 مايو 2017.
واشتهر «جي آر» بالجمع بين الفن والمواقف الاجتماعية في أعماله الضخمة التي يعرضها في الشوارع وفي أفلامه وصوره وفيديوهاته.
وخلال الفترة من 15 يونيو إلى 16 سبتمبر 2017، سيحتضن جاليري متاحف قطر بكتارا معرض «تزلج فتيات كابول»، للمصورة جيسيكا فولفورد، الحائزة على عدة جوائز عالمية.
ويواصل متحف: المتحف العربي للفن الحديث، عرض مجموعته الدائمة (دائم) ويحتوي على تشكيلة ضخمة من المجموعة الدائمة في متحف، المعروضة في صالات الطابق الأول لمتحف، وتضم مجموعة متحف أكثر من 9 آلاف عمل فني.
وتحتضن الدوحة في مارس المقبل مؤتمر «الإبداع الفني لأجل الغد» في نسخته الثالثة، والذي تنظمه صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع متاحف قطر، تحت عنوان «الحدود والهوية والمجال العام»، بمشاركة نخبة من الصحفيين الفائزين بجوائز لمناقشة قضايا تتعلق بالفن والحياة العامة، كما يتناول المؤتمر دور الفن باعتباره محفزاً للنمو والتنمية الاقتصادية وصياغة الهويات المؤسسية.
أعلنت برامج الربيع في مؤتمر صحفي نظمته متاحف قطر تحدث فيه كل من خالد الإبراهيم، المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي بمتاحف قطر، وعلي الكبيسي، المدير التنفيذي للآثار بمتاحف قطر، وخليفة العبيدلي، مدير مطافئ مقر الفنانين، ومحمد ناصر العثمان، مدير إدارة العلاقات العامة والدولية بمتاحف قطر، ود. يلينا تركولجا، مديرة إدارة التعليم، ولورا بارلو، أمينة معارض مساعدة في متحف: المتحف العربي للفن الحديث، ود. منية شخاب أبودية، أمينة معارض بمتحف الفن الإسلامي.
وقال خالد الإبراهيم: إن المواطنين والمقيمين والسياح سيحظون بباقة متنوعة من الفعاليات التي ستقام على مدار العام في إطار برنامج العام الثقافي «قطر- ألمانيا 2017».
واستعرض علي الكبيسي، آخر الإنجازات التي حققتها متاحف قطر على مستوى حفظ التراث وترميم الآثار، من ذلك: تنفيذ مشروع مسح أثري جنوب قطر في منطقة «العسيلة- روضة أثليم»، بالتعاون مع معهد الآثار الألماني، وكذلك مشروع المسح والتنقيب بالتعاون مع جامعة لندن «UCL» شمال دولة قطر (قرية فويرط) والذي شمل عمليات المسح والتنقيب في قرية فويرط تم على إثره اكتشاف عدة وحدات بنائية ولقى أثرية لها دلالات جغرافية ومؤشرات تاريخية للاستيطان البشري في تلك المنطقة، وموقع أم الماء، حيث تم اكتشاف العديد من المستوطنات المؤقتة واللقى الأثرية التي تدل على أهمية الموقع خلال الفترات الزمنية، كما قام فريق محلي بالتنقيب في مناطق مختلفة في شتى أنحاء دولة قطر أدى إلى العثور على هياكل عظمية في منطقة «ليشا» و«حلوان» بشمال قطر يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام.
وأعلن الكبيسي، عن الانتهاء من أعمال ترميم مسجد الرويس والمنطقة المحيطة به، وأهم المشاريع التي تم الانتهاء منها هي: مسجد بوظلوف، مركز شرطة الرويس، موقع برج برزان، بيت الإمام بزكريت ليكون مركزاً للزوار بمنطقة زكريت، مسجد زكريت، مسجد فويريط، قلعة الزبارة، ترميم وصيانة مستمرة بمواقع متفرقة بمدينة الزبارة الأثرية، كما أن العمل جار في مواقع أخرى متنوعة مثل بيت الخليفي، بيت الزمان، قلعة زكريت، والتجهيز لبدء العمل في قلعة أركيات، مسجد العامري، مسجد الجميلية، مسجد النعمان.
أما خليفة العبيدلي، مدير مطافئ مقر الفنانين، فألقى من جانبه الضوء على أهم الفعاليات والمعارض التي سيستضيفها مبنى مطافئ خلال فصل الربيع من بينها استمرار برنامج الإقامة الثاني، والذي سيتوج بمعرض ختامي شهر يونيو المقبل، كاشفاً في الآن ذاته، عن برنامج الإقامة الفنية في باريس؛ حيث تم اختيار الفنانة القطرية ابتسام الصفار لقضاء فترة معايشة تمتد لثلاثة أشهر بداية من 15 يناير الحالي حتى 15 أبريل المقبل في المتاحف والمعارض الفنية في باريس، بالإضافة إلى استضافة معرض مخصص لأعمال اثنين من أبرز فناني القرن العشرين وهم بيكاسو وألبرتو جياكوميتي وذلك للمرة الأولى بالشرق الأوسط، خلال الفترة من 22 فبراير إلى 21 مارس المقبل.
وأعلن محمد ناصر العثمان، ملامح برنامج العام الثقافي «قطر- ألمانيا 2017» الذي يدشن رسمياً في مطلع شهر فبراير المقبل بحفلة افتتاحية تقدمها أوركسترا قطر الفلهارمونية في دار الأوبرا بكتارا.
copy short url   نسخ
18/01/2017
3409