+ A
A -
اختتمت قطر للبترول أمس الأول الاثنين برنامجا متخصصا لرؤساء وأعضاء مجالس إدارة الشركات بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال التابعة للمعهد الدولي للتطوير الإداري IMD في سويسرا.
ويأتي «برنامج قطر للبترول للأداء المتطور لمجالس الإدارة» في إطار جهودها لتطوير القادة القطريين وإدارة حوكمة الشركات، حيث استفاد منه أكثر من مائة من أعضاء مجالس إدارة شركات تابعة لقطر للبترول وغيرها من الشركات القطرية الكبرى، بما يخدم وضع أسس المستقبل لتعزيز حوكمة تلك الشركات. وقد تضمن البرنامج دورة موسعة مكونة من خمس وحدات، غطت موضوعات الحوكمة، وفاعلية المجالس، والأخلاقيات، والتمويل، والمخاطر، والاستراتيجية والقيادة، حيث صممت جميعها لدعم دور ومسؤوليات أعضاء مجالس الإدارة.
وقد تحدث المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، عن إنجازات هذا البرنامج وسبل الاستفادة منه والبناء عليه، وشكر جميع المشاركين على النتائج المُتميزة التي حققوها. وقال في كلمة ألقاها بحفل توزيع شهادات البرنامج، «إن لمجالس الإدارة ذات الأداء المتطور توجها استراتيجيا قويا، حيث أنها تشكل ثقافة لتقييم الأداء، والمساءلة، والاهتمام بقضايا التوظيف وتطوير الإدارة. وبالتالي، فإنه من المهم أن يتم اعتماد دور وتوجه محددين من أجل ضمان الأداء المُتميز». وشدد المهندس الكعبي، على ضرورة اتباع نهج مختلف في الحوكمة وفي صنع القرار، مؤكدا «أن برنامج قطر للبترول للأداء المتطور لمجالس الإدارة وضع الأسس، وأن الأمر الآن بيدكم للبناء على هذه الأسس، وخلق قصص نجاحكم».
كما شكر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، كلا من كلية إدارة الأعمال التابعة للمعهد الدولي للتطوير الإداري IMD في سويسرا، ومدير مركز مجالس الإدارة فيها «البروفيسور ديدييه كوسين» على جهودهم في إنجاح هذا البرنامج.
يذكر أن «برنامج قطر للبترول للأداء المتطور لمجالس الإدارة» قد تم تصميمه خصيصاً لرؤساء وأعضاء مجالس إدارة شركات قطر للبترول، ولكن تم توسيعه ليشمل أعضاء مجالس الإدارة في صناعة النفط والغاز في دولة قطر، وجهات استراتيجية أخرى مثل وزارة المالية، ومؤسسة قطر، وجهاز قطر للاستثمار، وبنك قطر الوطني، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.
هذا، وقد تحدث خلال الحفل عدد من المشاركين، الذين نالوا شهادات التخرج، عن تقديرهم للبرنامج ومدى تأثيره الإيجابي على عملهم كرؤساء أو أعضاء في مجالس الإدارة في المستقبل.
copy short url   نسخ
18/01/2017
1487