الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «مملكة أم الأفاعي» .. مفاجأة للجمهور

«مملكة أم الأفاعي» .. مفاجأة للجمهور

«مملكة أم الأفاعي» .. مفاجأة للجمهور

كتب – محمد مطر
أكد المخرج محمد البلم أن مسرحية «مملكة أم الأفاعي» ستحمل العديد من المفاجآت للجمهور عند عرضها على خشبة مسرح عبد العزيز ناصر يوم 20 يناير الجاري ضمن احتفالات ربيع سوق واقف. وقال البلم خلال المؤتمر الذي أقيم أمس للإعلان عن تفاصيل العرض: بدأنا نرى نجاح المسرحية من الآن فالجمهور متفاعل مع الحملة الإعلانية والترويجية الخاصة بالمسرحية وهو ما يبشرنا بالخير، ونتمنى ان يكون العرض محل ثقة بالنسبة للجميع.
وأضاف البلم أن المسرحية تحظى بدعم مادي من وزارة الثقافة والرياضة، كما تندرج العروض ضمن جدول فعاليات مهرجان الربيع بسوق واقف وستباع التذاكر على 3 فئات الفئة الأولى الخاصة بالـ «VIB» وسيكون سعر التذكرة للفرد فيها 250 ريالا، بينما الفئة الثانية سيكون سعر التذكرة 100 ريال، والفئة الأخيرة سعر التذكرة فيها 70 ريالا. وفيما يتعلق بمدى تخوفه وقلقه من كون كل العروض التي تقدم في مهرجان الربيع مجانية، وبالتالي سيكون عرض «مملكة أم الأفاعي» وحده الذي لن يكون مجاناً، قال البلم: العرض سيحمل مفاجآت عديدة سواء فيما يتعلق بالممثلين أو الفرق الخاصة بالأطفال والاستعراضات، ولن أحرق على الجمهور هذه المفاجآت بل سأتركه يكتشفها ويستمتع بها بنفسه وان شاء الله سيحقق العرض النجاح المأمول. وعن أسعار التذاكر أكد البلم أن هذه الأسعار لم توضع عشوائياً بل وضعت بعد دراسة لشرائح الجمهور المختلفة، حيث قال: بالنسبة لفئة الـ250 ريالا فهي فئة بسيطة جدًا وعبارة عن 28 مقعدا فقط في المسرح كله.
أما المؤلف خالد الزيارة فأكد أن العمل ينتصر لفكرة الخير وانتصاره على الشر من خلال أحداث درامية استعراضية شيقة وممتعة ونقدم للطفل خلالها رسائل مهمة تفيده وتعزز لديه فكرة الخير والشر وكيف أن الخير ينتصر في كافة الظروف وفي كل الأحيان والأزمنة.
وعن ما إذا كان قد استشهد خلال النص ببعض القصص الخاصة بالأنبياء أو الصحابة قال الزيارة إنه فكر في ذلك أثناء كتابة النص، ولكنه تراجع عن هذا التفكير منعاً لاختلاط الأفكار أو اعتراض البعض أو أن يتعرض النص للرفض من قبل الجهة الرقابية، ولذلك فضلت أن تكون القصة من البداية للنهاية نسجاً من الخيال.
وأضاف الزيارة: العرض ينقسم لشقين الأول درامي يقدم رسائل اجتماعية وأخلاقية مهمة للاطفال وتعزز من قيمنا ومبادئنا وعاداتنا وتقاليدنا، وهذه رسالة الفرقة بشكل عام، أما الشق الثاني فهو استعراضي يضم فرقة هندية مكونة من 25 طفلا، فضلاً عن 5 لاعبي اكروبات، وكل هذه العروض والاستعراضات ستنال رضا الجمهور وتبهره. وبسؤاله عن السبب وراء تسمية الفرقة بـ «الغد لفنون الدراما» قال البلم: إن المسمى اختير خصيصاً لهدف مقصود، والهدف من اسم الفرقة اننا لا نختص فقط بالمجال المسرحي، فنحن الفرقة الوحيدة في الخليج التي تهتم بجميع المجالات الفنية وليس المسرح فقط، فلدينا إنتاجات مسرحية ودرامية وأفلام سينمائية وأفلام قصيرة أيضًا، وفيما يتعلق بالأفلام القصيرة لدينا مشاريع جديدة سيتم الإعلان عنها قريباً. بينما أكد عبد الله دسمال الكواري أن الديكورات ستكون ملائمة جدًا للنص والعروض، وستحمل الإبهار للجمهور، فنعمل على إدخال تقنيات حديثة للعروض وسيستمتع الجمهور بالعروض وبمفاجآتنا التي أعددناها له. وفيما يتعلق بالدعم أكد الكواري أن الدعم موجود ولكن أي عمل الآن يحملنا تكاليف باهظة قد لا تتكلفها اعمال أخرى في الدول المجاورة، مشيراً إلى أن فريق العمل أو الفنانين يحاولون ويجتهدون لتقديم العمل الجيد بعيدًا عن تلك الظروف المحيطة التي لا يعرفها الجمهور ولا يدري شيئاً عنها. فرقة الغد لفنون الدراما هي فرقة مسرحية أهلية تعمل تحت مظلة وزارة الثقافة والرياضة تهدف لنشر الوعي الثقافي والفني في المجتمع عن طريق إنتاج أعمال مسرحية ودرامية وتتوافق مع قيم المجتمع القطري، وتأتي مسرحة «مملكة أم الأفاعي» ضمن احتفالات سوق واقف 2017، بدعم من هيئة السياحة، وتضم المسرحية فريق عمل كبير من بينه الفنان علي الخلف والفنان علي الشرشني والفنان عبد الله الهيل، والفنانة نتاشا، ومن تأليف خالد الزيارة بالاشتراك مع الشقيقتين عائشة وميثاء المريخي، وكلمات الأغاني لعبد الرحيم الصديقي وتلحين يعقوب يوسف والديكورات لعبد الله دسمال الكواري ومدير إنتاج يوسف زينل والإخراج للفنان محمد البلم.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below