+ A
A -
كتب- منصور المطلق
تأهل صقاران اثنان لينضموا إلى ركب المتأهلين للنهائي بمنافسات الأمس لبطولة هدد التحدي ضمن مهرجان مرمي الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني والمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» وتنظمه جمعية القناص القطرية، وتستأنف اليوم منافسات البطولة على الفترتين الصباحية والمسائية بمشاركة المجموعتين العاشرة والحادية عشرة.. فيما شهدت فقرة السحب على الحباري التي تقدمها اللجنة المنظمة كهدية للجمهور اقبالاً وحضوراً ممن سجلوا من أصحاب الهواية وتمت القرعة ليفوز أصحاب الحظ بـــ 15 حباري كالمعتاد.

وقال علي سلطان الحميدي رئيس لجنة هدد التحدي: أظهرت الأيام الأولى من مهرجان مرمي وخصوصا بطولة هدد التحدي صقورا قوية شاركت خلال هذه النسخة، وأضاف: تأهل في منافسات الامس صقاران اثنان تمكنت صقورهما من اجبار الحمام الزاجل على الاختباء «زبن»، وبين الحميدي أن المجموعة التاسعة تضم صقورا قوية الامر الذي يجعل المنافسة اكثر اثارة وحماسا.
وشهدت منافسات أمس مشاهد قوية من مطاردة الشواهين للزاجل مما اثار حماس وتفاعل الجماهير الحاضرة في المنصة وأروقة المهرجان وصوت المعلق يصدح في أرجاء المكان عبر مكبرات الصوت التي أضفت أجواء مليئة بالتشويق وتشد انتباه الحضور.
فرحة الفوز
وقال المتأهل سيف غانم زايد المطوع الخيارين: وفقنا خلال منافسات الأمس ببطولة هدد التحدي وتأهلت إلى التصفيات النهائية، وبين الخيارين أنه كان يتوقع هذه النتيجة نظراً للتدريبات التي خضع لها الصقر الخاص به تمهيداً للمشاركة بمهرجان مرمي في نسخته الثامنة 2017، وفي ختام تصريحه تمنى الخيارين التوفيق لجميع المشاركين في بطولات مهرجان مرمي سواء هدد التحدي أو الدعو والطلع وغيره، مؤكداً أن المشاركة في المهرجان هي اهم من كل الجوائز لأنه يضم نخبة الصقارين في قطر والخليج بشكل عام.
من جانبه عبر الصقار عبدالله محمد عبدالله شاهين الغانم عن فرحه وسعادته بالفوز والتأهل للتصفيات النهائية المقرر اقامتها بتاريخ 27 من الشهر الجاري، مؤكداً على أن هذه الفوز هو توفيق من الله عز وجل أولاً ثم بفضل التدريبات التي خضع لها الصقر قبيل المشاركة بالبطولة، وتمنى الغانم التوفيق له ولجميع الصقارين المشاركين في بطولة هدد التحدي.
كما توجه بالشكر إلى اللجنة المنظمة للمهرجان على إتاحة الفرصة له للمشاركة في فعالياته، مؤكداً أن مهرجان مرمي بات مقياسا لقوة الصقور بمختلف أنواعها.
حديث المشاركين
بدوره قال الصقار احمد الرميحي: لم يحالفني الحظ في التأهل للتصفيات النهائية لبطوله هدد التحدي ولكني سعيد جداً بهذه المشاركة مع نخبة من الصقارين القطريين، وأضاف المريحي: دربت الصقر جيداً على الهدد من خلال اطلاقه خلف الحمام الزاجل ليصيده وأتمنى التوفيق في مشاركاتي بنسخ المهرجان المقبلة بإذن الله، أما عن ظروف الطقس فقال الرميحي: أنسب وقت لهد الصقور العصر لأن الطقس البارد قليلاً يحفز الصقر على الصيد وهو الوقت المناسب لذلك ووقت عشائه ايضاً.
من جهته قال الصقار عبيد راشد العذبة: شاركت في منافسات هدد التحدي أمس ولم أوفق في التأهل، وأضاف: أتمنى كل التوفيق والنجاح لأخوتي الصقارين الذين تمكنوا من التأهل للتصفيات النهائية في منافسة هدد التحدي التي تقام ضمن مهرجان مرمي، وأضاف: سعدت كثيراً في هذه المشاركة وأتمنى التوفيق في المشاركات الأخرى خلال نسخ المهرجان المقبلة.
أسعار الصقور تهيمن
على أجواء «العنة» أمس الأول
ناقش محللو برنامج «العنة» أمس الأول الاثنين على شاشة قناة «الكأس 2» موضوع «غلاء الصقور» والأسباب التي أدت إلى ذلك، حيث تباينت آراء المحللين المشاركين في الحلقة، ما بين ربط الغلاء بالسماسرة وبالمزادات وبانعدام الثقة بين البائعين والمشترين ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
وقال علي الحميدي خلال الحلقة ان السبب الأساسي في غلاء الصقور يرجع إلى التجار الذين يعملون على رفع الأسعار خاصة خلال موسم المهرجانات الخاصة بالصقارة، فيما قال زامل الكواري ان الإعلام المرئي سبب رئيسي لارتفاع الصقور خاصة في ظل نقل بعض القنوات للمزادات وكذا المزايدات من الخارج على مزادات محلية مما يكبد هواة الصقور خسائر كبيرة نتيجة رغبتهم في اقتنائها
أما حمد آل جميلة، فأرجع الأمر إلى انعدام الثقة في الطيور القادمة من الخارج مما يجعل الإقبال على الصقور المحلية أو الخليجية كبيرا وبالتالي أدى ذلك إلى الغلاء. ورأي سلطان المواش أن الجوال سبب رئيسي لارتفاع أسعار الصقور خاصة خلال المزادات حيث يفتح الدخول في عمليات المزايدة عن طريقه وقد يستقر الشراء على شراء شخص لم يحضر المزاد أصلا.
وتم خلال الحلقة بث مجموعة من الآراء حول هذا الموضوع الذي يعد الأول الذي يطرح للنقاش ضمن حلقات البرنامج الذي واصل أيضا تحليل مجريات اليوم التاسع من منافسات مهرجان «مرمي» للصيد والصقور وذلك بإلقاء الضوء على منافسات هدد السلوقي التي أفرزت أمس أول تأهل 18 من السلقان إلى النهائي، كما تم فتح نافذة على الرماية التي تنظم منافساتها لصالح الجمهور بميدان مرمي، فضلا عن نقل صور عبر «سناب شات» لمجريات اليوم التاسع للمهرجان وذلك سيرا على عادته منذ بدايته.
copy short url   نسخ
11/01/2017
2524