+ A
A -
أنجزت وزارة البلدية والبيئة ممثلة في إدارة الحدائق العامة منذ عام 2010 وحتى 2016 حوالي 40 حديقة متكاملة في مختلف مناطق البلاد ليصبح عدد الحدائق حتى الآن 87 حديقة، وذلك مقابل 48 حديقة فقط عام 2010. جاء ذلك في بيان للوزارة أمس تضمن إنجازات إدارة الحدائق على مدار السنوات الأخيرة، حيث أشار التقرير إلى أنه في مجال الأعمال التجميلية تم زراعة أكثر من 37 ألف شجرة سدر ونباتات بيئية في مختلف البلديات منذ عام 2012 والعمل مستمر بهذا الشأن.، بالإضافة إلى زراعة مليون شجرة ليمون خلال عام 2016.
كما تم إنتاج أكثر من 2 مليون زهرة موسمية صيفية وشتوية، وإنتاج حوالي 300 ألف مغطيات تربة و200 ألف شجيرة و200 ألف نباتات اسيجة و300 ألف شجرة متنوعة مثمرة وزينة وبيئية وبرية وتم توزيع حوالي مليون و800 ألف على البلديات والجمهور والجهات الحكومية والمدارس، كما تم التركيز على زراعة بعض الأنواع النادرة من النباتات على سبيل المثال لا الحصر (اللبان– البمبر- الخ)، كما تم تزيين جميع البلديات بالأحواض والأبراج والمعلقات المزهرة. بالإضافة إلى إدخال العشرات من الأصناف النباتية الجديدة إلى الدولة بهدف إغناء المجموع النباتي. وعمل دراسة خاصة بوضع استراتيجية مستقبلية لزيادة رقعة المساحة الخضراء، بالإضافة إلى تقليل والحد من آثار وخطر الانبعاثات السامة على مستوى دولة قطر.
تجميل وتزيين
وشاركت الإدارة بتزيين الكورنيش استعداداً لزيارة الملك سلمان للدوحة، بعدد 100 حوض مزروعة زهورا موسمية وعدد 200 من أحواض اسطوانية وجرات على شكل فناجين، وعدد 110 على الاعمدة. وتوزيع عدد 27 برجا مزهرا على طول الكورنيش، تزيين درب الساعي، تزيين مجلس الشورى 2016، تزيين اليوم الرياضي 2016، ساحات الخضار المزروعة – الخور – الوكرة شرطة السد، الاستشارات العائلية، مركز قطر الاجتماعي، المعرض المهني قاعة المؤتمرات، مدينة المعارض جناح وزارة البلدية، اتحاد الفروسية (بطولة سمو الأمير لقفز الحواجز)، سباق الهجن، مهرجان الصقور، تزيين مخيم اللجنة الاولمبية، تزيين افتتاح مبنى البحث والمتابعة، تزيين افتتاح وزارة الداخلية الجديدة، تزيين سكن الطالبات، تزيين مهرجان محاصيل قطر كتارا، تزيين مهرجان الشتاء كتارا، تزيين كلية أحمد بن محمد العسكرية، تزيين مبنى الحراسات العامة، المعرض المهني، مركز موزة لتحفيظ القرآن، تزيين مبنى الوزارة، تزيين برج التخطيط العمراني، تزيين برج العديد، تزيين أسبوع المرور، تزيين مبنى إدارة المرور، تزيين منظمة جائزة المدن العربية، تزيين مركز قطر للعمل التطوعي، تزيين جميع البلديات بالأحواض والأبراج والمعلقات المزهرة
سينما الحدائق
وأوردت الوزارة في تقريرها أن الإدارة أطلقت برنامج «سينما الحدائق» في الهواء الطلق والذي يقوم بعرض السينما في الحدائق العامة للترفيه عن الجمهور والذي ابتدأ بحديقة دحل الحمام ويستمر حتى شهر مارس المقبل، كما تم ترشيد استهلاك المياه بنسبة %50 من خلال استخدام تكنولوجيا الري الحديثة مع المحافظة على الوضع الصحي لهذه النباتات من حيث الخضرة والنمو، وتم ذلك من خلال نظام التحكم بالري المركزي الموجود في إدارة الحدائق العامة وربطها بجميع البلديات بدولة قطر من خلال المراقبة والتحكم بدقة في كمية المياه التي تروى فيها المسطحات الخضراء لاسلكيا.
خدمات للجمهور
وتم تقديم خدمات متنوعة للجمهور في ما يخص الحدائق العامة بالدولة والتي شملت توفير خدمة الانترنت، وأجهزة متنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى كاميرات مراقبة – ارضيات مطاطية للحدائق – استخدام حساسات للمياه الموجودة في الحمامات – تطوير أجهزة التبريد – تركيب الاجهزة الرياضة في الكورنيش والحدائق – استخدام مصابيح انارة الباردة متطورة تعمل بال LED والطاقة الشمسية – استخدام شواحن تعمل على الطاقة الشمسية.
كما تم إطلاق خدمة شتلاتك لبيتك لتوصيل الشتلات للمنازل. تفعيل خدمة بيع الشتلات الكترونيا بموقع وزرارة البلدية والبيئة. واجراء ورشات عمل متنوعة لطلبة المدارس بالإضافة إلى إطلاق خدمة زيارة لمشاتل الإدارة بموقع وزارة البلدية والبيئة. وجرى تدشين مشروع التوعية المجتمعية من خلال إصدار كتب توعوية متنوعة والتي شملت طباعة العديد من المطويات: كيف تزرع شتلة؟ – الزهور الصيفية والشتوية – وطرق التسميد الصحيحة – والعديد من المطويات الخاصة بالنباتات، على سبيل المثال لا الحصر: السدر واللوسينا والليمون عماني ولوز بحريني وطرق الحفاظ على البيئة وكتيب طرق وأساليب الري – وأضرار شجرة الكونوكاربس - وإصدار كتاب أشجار قطر باللغة العربية والإنجليزية - كتيب السلاحف المائية وكتاب خاص بالحيوانات التي تم ذكرها في القرآن الكريم وبصدد التحضير لطباعة ونشر كتاب الحدائق في قطر.
إنجاز مشاريع
كما قامت إدارة الحدائق العامة بالتنسيق والتعاون مع العديد من الجهات لإنجاز عدد من المشاريع المهمة، أهمها:
المشاركة في معرض اكسبو تركيا 2016 والحصول على الجائزة الذهبية وجائزة الضيافة، المشاركة في المعرض المصاحب لفعاليات مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع 2016، المشاركة في معرض بروجيكت قطر 2016
مشاركة إدارة الحدائق العامة بيوم الأرض العالمي، مشاركة إدارة الحدائق العامة بيوم البيئة العالمي، التعاون مع مؤسسة الفيصل بلا حدود ضمن برنامج «ازرع قطر» لتبني المشاريع والتوعية في جميع مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي، التعاون مع ساسول قطر للغاز بهدف اضافة ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة وإطلاق خدمة ACCESSABLE QATAR في الحدائق العامة.
حديقة الحيوان
وقامت الوزارة بالإعداد لإطلاق خدمة إلكترونية تقوم فيها وحدة التوعية والإرشاد بقسم حديقة الحيوان من خلالها بتعريف الجمهور والطلبة على أنواع وأصناف الحيوانات في الدولة.
وأفاد التقرير أنه بلغ عدد المواليد الجدد من الحيوانات والطيور والأنواع النادرة في حديقة الحيوان حوالي 100 خلال العام 2016 م، وتم السيطرة على الحيوانات البرية الخطرة والمفترسة بالتعاون مع وزارة الداخلية شرطة الاثر بما يقارب عدد 8.. والسيطرة كذلك على أكثر من 30 قردا و2 قرد شمبانزي وإيواؤها بحديقة الحيوان.
وعمل دورات تدريبية لتقنية استخدام التخدير عن بعد لشرطة جناح الاثر وزارة الداخلية وجميع اقسام الشرطة في الدولة
وتم افتتاح منتزه الخور وتزويده بمختلف أنواع الحيوانات والطيور لإثراء العرض ومتابعة الإشراف البيطري عليه.
copy short url   نسخ
11/01/2017
1900