+ A
A -
كتب – محمد أبوحجر
اصدرت هيئة تنظم الاتصالات القواعد التنظيمية للرسائل الاقتحامية غير المرغوب فيها، وتهدف هذه القواعد التنظيمية إلى تعزيز التزامات مقدمي الخدمة بحماية حقوق المستهلكين المنصوص عليها في التشريعات واللوائح التنظيمية القائمة على نحو يسهم في خفض الشكاوى بشأن الرسائل الاقتحامية غير المرغوب فيها .
جاء ذلك بعد ان تلقت الهيئة عددا كبيرا من الشكاوى من المستهلكين تتركز حول عدم القدرة على إلغاء الاشتراك في الخدمات والرسائل الاقتحامية غير المرغوب فيها والمكالمات الخداعية.
فقامت بإعداد هذه القواعد التنظيمية بهدف تمكين المستهلكين من التحكم الكامل في نوعية الرسائل التي يرغبون في تلقيها.
الهدف من القواعد
هذا وتعد القواعد التنظيمية للرسائل غير المرغوب بها الزامية لمقدمي الخدمة والذين سيلتزمون بالقواعد والشروط والمعايير الخاصة بحماية مستهلكي الاتصالات, كما تهدف القواعد التنظيمية للحد من الرسائل هو وضع التزامات محددة على مرسلي الرسائل الالكترونية التجارية ومقدمي الخدمة وشركاتهم الفرعية بشأن الرسائل الالكترونية غير المرغوب فيها والمزعجة وما يتصل بها من غش وخداع .
وتلزم تلك القواعد الشركات ومقدمي الخدمة بالحد من حجم الرسائل غير المرغوب فيها في مجال الاعمال والتجارة بشكل فعال وضمان عدم اغراق العملاء بكم هائل من الرسائل غير المرغوب بها، وضمان حماية العملاء من المضايقات والممارسات التجارية غير القانونية، والتأكد من حماية معلومات العملاء وحمايتها بصورة فعالة من النشر لاغراض تسويقية.
نطاق تطبيق القواعد
هذا وتطبق هذه القواعد على أي شخص أو مؤسسة ترسل أو تتسبب بارسال رسائل تجارية كما تطبق أي جزء منها على مقدمي الخدمة . وتعد اهم القواعد التي اصدرتها الهيئة هي حماية خصوصية العميل وذلك من خلال احترام سرية المعلومات الشخصية وعدم توزيعها أو بيعها لاى طرف آخر دون الحصول على موافقة صريحة من العميل، كما لابد ان يحصل مرسل الرسائل على موافقة العميل باستلام رسائله كما يحق للعميل سحب تلك الموافقة في أي وقت .
كما تلزم القواعد أي مرسل للرسائل بضرورة ان تحتوي تلك الرسائل على معلومات دقيقة عن المرسل .
التزامات مقدمة الخدمة
يقع على عاتق مقدمي الخدمة مسؤولية ضمان الالتزام بهذه اللائحة التنفيذية فيما يتعلق بالرسائل الالكترونية التجارية الخاصة بهم وايضا تقديم المساعدة لتنظيم الاتصالات بحق أي طرف ثالث يقوم بتوفير الخدمة في حالة عدم الالتزام، حيث يضمن مقدم الخدمة من ان أي طرف ثالث بما فيها الشركات الخاصة بهم والتي يتم تزويدها بخدمات الاتصالات بأن يلتزموا بالقواعد.
ويجوز لهيئة تنظيم الاتصالات وفقا للقواعد الجديدة ان تنشر الانذارات والتحذيرات بشأن الرسائل غير المرغوب بها وما يتعلق بها من عمليات احتيالية، كما يحق لها ان تطلب من مقدمي الخدمة ان تحذر العملاء بشأن عمليات الاحتيال والرسائل غير المرغوب بها والتي يحتمل ان تتسبب بأضرار، كما تلزم الهيئة مقدمي الخدمة بأن يلتزموا بتوعية عملائهم بتلك القواعد وان يقوموا بنشرها بصورة واضحة على موقعهم الالكتروني.
copy short url   نسخ
11/01/2017
1931