+ A
A -
كابول-وكالات - قتل ما لا يقل عن 30 شخصا واصيب العشرات بجروح في انفجارين وقعا قرب مبنى البرلمان الافغاني أمس، احدهما نفذه انتحاري راجل والثاني بسيارة مفخخة، اثناء خروج الموظفين من المكاتب.
وقال متحدث باسم وزارة الصحة ان ما لا يقل عن «30 قتيلا و80 جريحا» نقلوا إلى المستشفيات في الساعات التي اعقبت الانفجارين.
واضاف ان «هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع لان بعض الجرحى في حال حرجة» في حين كانت سيارات الاسعاف والاطفاء تواصل عملها في الموقع.
وقال مصدر في الاجهزة الأمنية ان «اربعة شرطيين» معظمهم عناصر في اجهزة الاستخبارات الافغانية بين القتلى وان هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع «لانهم سقطوا في الانفجار الثاني» بالسيارة المفخخة.
وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم. وقال احد الحراس الأمنيين للبرلمان ان «الانفجار الاول وقع امام البرلمان وقتل عدد من الموظفين الابرياء واصيب آخرون. وسببه انتحاري كان راجلا».
واضاف ان «الانفجار الثاني كان سيارة مفخخة متوقفة على الجانب الاخر من الطريق».
وتواصل حركة طالبان هجماتها في مختلف انحاء البلاد رغم حلول فصل الشتاء حين تتراجع حدة العنف عادة فيما تراوح الجهود الدولية لاستئناف محادثات السلام مكانها.
وفي سياق مقارب قال رئيس شرطة إقليم هلمند الأفغاني أقا نور كينتوز أمس إن انتحاريا فجر نفسه في منزل كان يقام به احتفال مما أسفر عن مقتل سبعة مدنيين وإصابة ستة آخرين في مدينة لاشكارجه، عاصمة الإقليم الواقع بجنوب أفغانستان،ولم يعرف بعد من يمتلك المنزل الواقع في مدينة لاشكارجه.
الجدير بالذكر أن تقريراً أمميانشر أمس الاول كشف أن الصراع الدائر في أجزاء مختلفة في أفغانستان، قد أجبر أكثر 623 ألف شخص على ترك منازلهم في عام.2016
وكانت الامم المتحدة توقعت في مطلع العام الماضي أن يتعرض 250 ألف شخص فقط للنزوح عن ديارهم داخليا، في الدولة التي مزقتها الحرب، إلا أن العدد ارتفع بشكل كبير، حيث استمر القتال العنيف في العديد من المناطق في أفغانستان على مدار العام، وتم تسجيل أكثر من 40 ألف شخص حديثا كمشردين، في الأسابيع الثلاثة التي
تلت إعلان الأمم المتحدة عن وجود 580 ألف شخص نازح داخليا، في 18 ديسمبر الماضي.
من جهة أخرى أعلن مسؤول أفغاني أمس أنه تم إلقاء القبض على تسعة مسلحين تابعين لحركة طالبان
في مداهمة أمنية بمنطقة غاني خيل في إقليم نانجارهار بشرق أفغانستان. وقال عبد الوهاب، الحاكم الإداري للمنطقة، أنه لم تقع اشتباكات بين المسلحين وقوات الأمن أثناء المداهمة، التي أسفرت عن القبض على تسعة مسلحين، اثنان منهم تابعين لحركة طالبان أفغانستان والباقي ينتمون لحركة طالبان باكستان. وأكد عطاء الله خوجياني، المتحدث باسم حاكم الإقليم، القبض على تسعة مسلحين أثناء المداهمة الأمنية.
copy short url   نسخ
11/01/2017
1398