+ A
A -
حاوره – سليمان ملاح
احمد الطيب المعلق الرياضي بقنوات الكاس الذي يعتبر احد ابرز المعلقين بالوطن العربي له دراية كبيرة بالكرة وملم بكل خبايا الساحرة المستديرة خاصة فيما يتعلق بدوري نجوم قطر، فبعد ختام القسم الأول من فترة قصيرة، الوطن الرياضي اقترب من احمد الطيب لكي يتحدث لنا عن انطباعه بخصوص المستوى الفني والنتائج وتوقعاته عن القسم الثاني والصراع الشديد عن القمة والقاع والحديث عن أبرز الظواهر والسلبيات والإيجابيات، كما ساقنا الحديث معه للتطرق إلى مشاركة اندية لخويا والسد والجيش والريان بدوري ابطال آسيا وعن العزوف الجماهيري للملاعب، وانطباعه عن تراجع الريان وتفسيره عن استمرار معاناة العربي في المنافسة على المراكز الأولى ومواضيع اخرى مهمة متمثلة في الهدافين واستفاقة الغرافة وأم صلال وتراجع نتائج السيلية.
احمد الطيب كعادته اجاب عن اسئلتنا بكل موضوعية بدون أي دبلوماسية وفيما يلي نترككم تتابعون الحوار:
كابتن احمد: ما هي قراءتك لمباريات القسم الأول بشكل عام؟
- اعتقد ان القسم الأول كان مليئا بالإثارة والندية وما لفت انتباهي هو النتائج الإيجابية التي حققها الفريقان الصاعدان الجديدان للدوري وهما الشحانية ومعيذر لاسيما ان الجميع كان يتوقع ان هذين الناديين سيكونان ضحية للفرق الأخرى لكن الشحانية ومعيذر اثبتا العكس واحرجا الكثير من الأندية من خلال تحقيق نتائج لم تكن تخطر على بال أي احد من المتابعين أو العارفين بخبايا الدوري القطري.
ماهي الظواهر الإيجابية التي لفتت انتباهك؟
- من الظواهر الإيجابية هو استمرار السد ولخويا والجيش على حالاتهم الكروية الفنية من خلال محافظتهم على مستواهم المعهود والدليل تواجدهم بالقمة لغاية نهاية القسم الأول وإن كان الجيش اكثر إجهادا مما ادى إلى خساراته في مباراتين وهو امر اراه طبيعيا جدا على اساس انه الفريق الوحيد الذي خاض العديد من المباريات هذا الموسم عندما بلغ الدور نصف نهائي دوري ابطال آسيا وبالتالي الإجهاد كان له دور كبير في الاستمرار بنفس القوة التي كان عليها في بعض الفترات من القسم الأول والتي سيطر من خلالها على القمة لفترة طويلة.
وماذا عن المباريات التي انتهت نتائجها بعدد كبير من الأهداف وهي ظاهرة لم يسبق وأن شاهدها دورينا؟
- صحيح، أعتقد ان لأول مرة نشاهد هذا الكم الكبير من الأهداف في مباراة واحدة وفي قسم واحد بحيث هناك مباريات انتهت بعشرة اهداف واخرى بالثمانية وهذه النتائج سابقة وظاهرة غير مألوفة في دورينا.
ماهو تفسيرك لنتائج الريان؟
- اعتقد ان هناك تراجعا كبيرا للرهيب في الريان لاسيما انه حامل البطل والجميع استمتع بالأداء والنتائج والأرقام التي حققها الموسم الماضي، من وجهة نظري ربما هذه النتائج والمستوى لها علاقة بالجانب النفسي للاعبين خاصة وان الراحة النفسية لها دور كبير على اللاعب بالإضافة إلى الكلام الذي سمعناه عن المستحقات المالية للاعبين، كلها توابع ومن الطبيعي جدا ان يكون لها الأثر المباشر على مستوى الأداء للفريق، كما ان خروج فوساتي ومحمد جمعة وغياب كاسيراس عن الفريق بسبب الإصابة وتراجع اداء الثلاثي المرعب تاباتا وسبستيان وجارسيا كل هذا كان له علاقة بتراجع مستوى ونتائج الريان.
شهدنا خلال القسم الأول صراعا كبيرا على لقب الهداف، فكيف ترى هذا الجانب؟
- أتصور انها ظاهرة ايجابية بوجود هدافين مميزين مثل المغربي يوسف العربي من لخويا الذي يتصدر قائمة الهدافين بمجموع 17 هدفا، يليه الجزائري بغداد بونجاح من السد في المركز الثاني برصيد 15 هدفا والبرازيلي رومارينهو من الجيش ب11 هدفا، أعتقد ان هذا الثلاثي المرعب للمدافعين له القدرة لتحطيم الرقم القياسي.
ما هو تعليقك عن استمرار غياب الجمهور؟
- اعتقد ان غياب الجمهور يبقى علامة استفهام كبيرة واستمرار عزوف الجمهور عن المدرجات يبقى من الظواهر السلبية لهذا الموسم لأن كرة القدم والجمهور وجهان لعملة واحدة، حضور الجمهور يضمن المتعة والتشويق ولكن للأسف الشديد يبقى غياب الجمهور لغزا محيرا ربما له اسبابه ولكن على اتحاد اللعبة والأندية البحث في الحل حتى تكتمل المعادلة.
ما هو تعليقك عن العربي هذا الموسم؟
- أعتقد ان الكل كان يتوقع عودة العربي هذا النادي الكبير للمنافسة بعد انتخاب مجلس الإدارة والدعم الكبير وتدعيم صفوفه بلاعبين جيدين، بصراحة غياب انتفاضة العربي يطرح العديد من التساؤلات ونتمنى ان يعود هذا النادي العريق بقوة في القسم الثاني لأن عودته تثري الدوري بشكل عام وتعيد الجمهور للمدرجات مثلما شاهدناه العام الماضي مع الريان عندما عاد الرهيب بقوة ونجح في التتويج باللقب بعد غياب 21 عاما، ومن الأشياء التي لفتت انتباهي ايضا هو تراجع نتائج السيلية لاسيما ان فترة الفراغ التي مر بها طالت لفترة طويلة وكمتابعين لم نعتد على هذا الشيء من السيلية، هناك ايضا ام صلال الذي تمكن من تدارك الموقف بسرعة بعد سلسلة من النتائج السلبية، وايضا ما لفت انتباهي استفاقة الغرافة.
ذكرت استفاقة الغرافة فهل تتوقع ان يستمر هذا الفريق بنفس القوة والروح لغاية نهاية الموسم ويضمن مركزا في المربع الذهبي؟
- استفاقة الغرافة هي خطوة نحو الطريق الصحيح ولكن لا ننتظر منه المستحيل هذا الموسم مثلما كان عليه في السنوات الماضية عندما توج بكأس سمو الأمير لأربعة مواسم متتالية 95و96و97 و98،وفي الألفية الجديدة 2005 و2008 عندما توج مرتين ببطل الدوري.
كان هناك كلام كثير عن التحكيم هذا الموسم، فماهو انطباعك عن قضاة الملاعب؟
- اعتقد ان التحكيم جزء من اللعبة والحكم بشر وبالتالي أمر طبيعي ان تحدث اخطاء تحكيمية، فمثلما يخطئ اللاعب والإداري والمدرب الحكم معرض ايضا للخطأ، فلماذا نلوم الحكم عندما يخطئ من وجهة نظري أرى ان مستوى التحكيم كان جيدا حتى وإن كانت هناك بعض الأخطاء.
متى يعود خلفان، ربما سؤال أسال الكثير من الحبر هذا الموسم، فماهو تعليق احمد الطيب عن هذا الموضوع؟
- اعتقد ان خلفان بإمكانه العودة لمستواه المعهود فأي لحظة لأنه لا يعاني من أي اصابة مزمنة، اعتقد ان الكلام الذي اثير في بداية الموسم بخصوص انتقاله للعربي لم يكن سهلا على اللاعب خاصة من الناحية النفسية ولكن اتصور بعد استقراره في السد، خلفان له القدرة للعودة سريعا لمستواه الطبيعي لاسيما ان هناك عوامل كثيرة تساعده في الفريق على ذلك مثل وجود النجم الإسباني تشافي هيرنانديز والهيدوس وبونجاح وحمرون وغيرهم من النجوم الذي تزخر بهم قلعة الزعيم.
هل الجيش قادر للعودة إلى القمة؟
- الجيش له الإمكانيات التي تسمح له بذلك ولكن اتصور ان هذا الأمر يتطلب فترة طويلة، أتصور ان الصراع كبير على الصدارة بين لخويا والسد والجيش.
ما هي الأندية التي لديها القدرة لبلوغ المربع الذهبي؟
- اعتقد ان المربع الذهبي لن يخرج عن المألوف بوجود لخويا والسد والجيش أما بالنسبة للصاحب المركز الرابع فأعتقد ان اول ثلاث جولات من القسم الثاني ستكشف لنا عن هوية هذا الفريق.
لاحظنا خلال هذا القسم الأول فارقا قليلا في النقاط بين الأندية من المراكز السادس لغاية آخر مركز، فكيف تفسر هذا الظاهرة؟
- اعتقد ان انتفاضة الشحانية ومعيذر هي التي كشفت بقية الفرق التي كانت تتواجد في المنطقة الدافئة واصبحت هذا الموسم تصارع من اجل البقاء ومهددة بالهبوط.
هذا الموسم ستكون اندية الريان ولخويا والجيش والسد على موعد للمشاركة بدوري ابطال آسيا، فما هي توقعاتك عن هذه المشاركة؟
- لدي شعور وإحساس كبير ان مشاركة الأندية القطرية في دوري ابطال آسيا هذا الموسم ستكون قوية من المواسم الماضية وسيكون لها حضور كبير خاصة بعد ان نجح الجيش في النسخة الماضية من بلوغ الدور نصف النهائي.
copy short url   نسخ
01/01/2017
1574