+ A
A -
قالت د. ماجدة خريشة مديرة برنامج التميز الأكاديمي بجامعة قطر إن البرنامج يُسهم في تخريج طلبة على مستوى عال في المجال العلمي والبحثي، وهو ما تطمح إليه جامعة قطر لتحقيق أعلى معايير التوظيف، وبالتالي خدمة سوق العمل القطري.
وأضافت: يتم اختيار الطلاب والطالبات المتميزين أكاديمياً وفق معايير واضحة ودقيقة. وفيما يتعلق بشروط القبول، فالانتساب لهذا البرنامج الرائد ليس حكراً على طلبة من تخصص معين، وهو ما يحقق مبدأ التنوع الأكاديمي في الفصل الواحد، حيث يلتقي العديد من الطلبة من مختلف الكليات والتخصصات لدراسة مقررات برنامج التميز الأكاديمي، وهو ما يعتبر من أبرز مميزات هذا البرنامج. ومن معايير القبول في البرنامج حصول الطالب على معدّل تراكمي عال يؤهله للالتحاق بالبرنامج. ويوفر البرنامج للطلبة منهجاً دراسياً متعدد التخصصات لتحفيزهم على الابتكار والإتقان، كما يُسهم في تخريج طلبة على مستوى عال في مجال البحث العلمي. وتابعت: تهدف مخرجات المقررات التي يطرحها البرنامج إلى دعم وإثراء المقررات الدراسية المُدرجة في الخطط الدراسية الأكاديمية. ويُتيح هذا البرنامج للطلبة الدراسة في منهج دراسي واسع ومتعدد التخصصات.
كما أنّ عدد ساعات برنامج التميز الأكاديمي ليست إضافية على ساعات الخطط الدراسية المعتمدة، إنما هي جزء من الخطة الدراسية التي يقوم الطالب بدراستها في كل الأحوال، سواء كان طالبًا في البرنامج أو لم يكن، وإنما سيدرسها طالب التميز الأكاديمي بطريقة تختلف عن طريقة دراسة بقية المقررات. ويصل عدد ساعات البرنامج إلى 24 ساعة، أي ثمانية مقررات دراسية تتميز بأساليب وطرق تدريسها للطلبة
وأضافت د. خريشة قائلة: «يجرى العمل حاليا على تجديد اتفاقية التعاون والرعاية الخاصة بالبرنامج مع شركة الغاز اوريكس جي تي ال في قطر، وتوقيع اتفاقيات جديدة مع بعض المؤسسات الحكومية وذلك للعمل على توفير فرص عمل».
copy short url   نسخ
21/12/2016
951