+ A
A -
كتب- محمد مطر
انطلقت فعاليات درب الساعي أمس وبدأت معها التغطية الإعلامية المختلفة سواء فيما يتعلق بالقنوات المحلية أو الإذاعات، فقد استعدت كل جهة إعلامية إلى هذا الحدث الكبير بالعديد من البرامج والفقرات والتقارير الخاصة بالمراسلين، وإلقاء الضوء على النقاط المضيئة في مسيرة وتاريخ قطر، فضلاً عن تعريف الأجيال الجديدة بحياة المؤسس والانجازات القطرية في كافة المجالات وهو ما يعزز روح الانتماء والولاء لدى الجميع.
واتسمت البرامج التي عرضت أمس وأعلنت عنها الجهات الإعلامية بالتفاعل الكبير وإتاحة الفرصة للجمهور ليشارك ويعبر عن رأيه وعن حبه لقطر في يومها وعيدها واحتفاليتها المميزة التي يسعد بها الجميع في نفس التوقيت من كل عام.
واستضافت برامج التليفزيون وقناة الريان العديد من الشخصيات التي لها تأثير في قطاعاتها ومجال عملها ومن بين تلك البرامج التي انطلقت أمس كان برنامج «يوم الوطن» وهو برنامج صباحي، يطل يوميا عبر شاشة التليفزيون، لينقل فعاليات الاحتفالات باليوم الوطني، ومشاركات الجهات والأفراد في قطر ويركز أيضا على المدارس وأنشطتها كما يفتح الباب لمتابعة الأحداث.
وقام البرنامج أمس بتسليط الضوء على منجزات المجتمع القطري، وتناوب على تقديمه مجموعة من المذيعين.
ومن بين البرامج المهمة التي يقدمها التليفزيون لجمهوره ومشاهديه خلال هذا الحدث الكبير برنامج «المسير» وهو برنامج مسائي يسلط الضوء على النشاطات والفعاليات المسائية في أماكن مختلفة من الدولة، كما ستتم استضافة شخصيات هامة في المجالات كافة، وتتناول كل حلقة موضوعا معينا متخصصا في قالب اليوم الوطني، ويقدم البرنامج مجموعة تقارير عن أبرز إنجازات الدولة، كما يناقش العديد من المشاريع والمحاور المهمة في مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر. واستضاف برنامج المسير مجموعة من الشخصيات المؤثرة في مجالها من بينهم الشاعر القطري حمد البريدي والمقدم ركن محمد علي الهاجري- القوات البرية الأميرية، والعقيد مشعل ابراهيم النصر– القوات الجوية الأميرية، والمقدم جارالله حمد النابت– القوات البحرية الأميرية.
كما يقدم التليفزيون برنامجا تفاعليا تحت عنوان «# عمري قطر»، وهو برنامج تفاعلي مباشر مع المجتمع، يدور حول كل ما يتعلق باليوم الوطني مع المشاهدين من خلال تلقي اتصالات التهاني والتعبير عن مشاعرهم في يوم الوطن، يتخلل البرنامج استعراض لحساب انستغرام المشاهدين واختيار صور معبرة، فضلاً عن تقديم مجموعة من الأعمال الوثائقية المخصصة لهذه المناسبة، بالإضافة إلى برامج حوارية تسلط الضوء على عناوين تشكل ملامح من مستقبل قطر.
أما قناة الريان فقد بدأت أمس تغطيتها لاحتفالات اليوم الوطني ببرنامج «استوديو اليوم الوطني»، ومن خلاله تحدث مقدمو الاستوديو سعد العتيبي وناصر سالمين وصباح الكواري وأحمد الشمري عن هذه الاحتفالات وشعار اليوم الوطني لهذا العام «مطوعين الصعايب» واكدوا أن هذه الاحتفالات وما يقدمه الإعلام للنشء والأجيال الجديدة ما هو إلى تعزيز لروح الولاء والانتماء وسعياً من الجميع لرد الجميل لقطر التي لم تبخل على أبنائها أو المقيمين فيها بشيء.
وبرنامج «استوديو درب الساعي» يقدم للجمهور تغطية مباشرة لفعاليات اليوم الوطني، بداية من درب الساعي وفعالياته، المنبثقة من الموروث الشعبي القطري الأصيل، موزعة على «المقطر والفريج والنصع والمسحبية، فريج شرق والشقب، عد القصيد، عرضة هل قطر، لمراداه»، بالإضافة إلى تغطية الفعاليات الخارجية، كما يستقبل ضيوف وشخصيات وطنية للنقاش حول المواضيع المتعلقة باليوم الوطني من تراث وثقافة ورؤية قطر الوطنية 2030.
وتم عرض أغنية جديدة من إنتاج قناة الريان بعنوان «ياسما الأمجاد» للفنان فهد الكبيسي من كلمات الشاعر توفيق الخليفة ومن ألحان عبدالله المناعي.
كما تقدم قناة الريان أيضًا برنامج فعاليات خيمة الفريج، وهو برنامج يبث يوميا من خيمة الفريج في درب الساعي، يتم من خلاله نقل فعاليات القطاع التعليمي المشاركة في احتفالات اليوم الوطني.
أيضًا تقدم قناة الريان برنامج «قصيد» وهو برنامج شعري تفاعلي يستضيف فيه المقدم سالم بن ثامر كل يوم شاعر أثناء تغطية اليوم الوطني يتناولوا فيه القصائد الوطنية بالإضافة لعرض بعض الأغاني الوطنية التي كان لها صدى وسوف يتلقى اتصالات للتعبير عن حب الوطن.
وبدأت قناة الريان بثها على فترتين وسيستمر هذا البث على مدار أيام الاحتفالات، فتبدأ القناة بث الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الحادية عشرة، بينما ستبدأ الفترة المسائية في تمام الساعة الخامسة وحتى الساعة السابعة.
واعتاد الجمهور من قناة الريان على تقديم أفضل ما لديها كل عام في مثل هذه الاحتفالات، فقدمت القناة العام الماضي في نفس هذا التوقيت خطة برامجية مخصصة لاحتفالات اليوم الوطني، فقدمت شاشة الريان العام الماضي 20 فيلما وثائقيا من انتاج القناة، بالإضافة إلى اربعة برامج يومية مباشرة سعت لمواكبة كل ما يجري في الدولة من فعاليات بهذه المناسبة، وأيضا العديد من البرامج المسجلة التي أعدت خصيصا لهذه المناسبة.
copy short url   نسخ
09/12/2016
2821