+ A
A -
يدعو معهد قطر لبحوث الطب الحيوي (QBRI)، أحد معاهد البحوث الوطنية الثلاثة التابعة لجامعة حمد بن خليفة (HBKU)، ونجوم العلوم، الجمهورَ لحضور جلسةٍ للمهندس الجزائري الدكتور عبد الرحيم بورويس، الذي تأهّل مؤخرًا ضمن المرشحين الأربعة النهائيين في «نجوم العلوم»، البرنامج الواقعي التعليمي الترفيهي بمبادرة من مؤسسة قطر، والذي يُعدّ من البرامج العربية الرائدة في تمكين ابتكارات المنطقة في العلوم والتكنولوجيا. وستقام الجلسة في غرفة متعددة الأغراض في مجمع البحوث بجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية، وذلك في تمام الساعة 9 صباحًا يوم الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر.
وسيتحدث دكتور بورويس أمام الحضور عن ابتكاره «WONDERKIT»، الذي قدّمه في برنامج نجوم العلوم. «WONDERKIT» هو عبارة عن قميص ذكي للمصابين بالتوحُّد، يهدف إلى اكتشاف الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD) ومراقبتهم وتهدئتهم، وهم الذين قد يعانون من نوبات قلق وذعر حادّة.
وكان المُبتكِر الطموح والحريص على خدمة البشرية قد ابتكر سابقًا قميصًا ذكيًا لمرضى الزهايمر، يعمل على منع ضياع المصابين بهذا المرض. وقد فاز ابتكاره بجائزة الإبداع العربي للشباب من الأمم المتحدة، ممّا ألهب حماسة بورويس الحاصل على درجة الدكتوراه في الاتصالات والهندسة الكهربائية، وشجّعه بشكل كبير على الجمع بين معرفته التقنية وشغفه بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن واحدًا من كل (160) طفلًا مصابا بالتوحُّد، مع تقديرات بوجود أكثر من (2.5) مليون طفل في منطقة الشرق الأوسط يعاني من هذا الاضطراب. وبعد أن تحدّث مع عائلة لديها طفل مصاب بالتوحُّد في مجتمعه، كرّس بورويس جهوده لتصميم وسيلة دعم تقنية من شأنها أن تساعد المصابين بالتوحُّد ومن يرعاهم. ويوفر ابتكاره، القميص الذكي «WONDERKIT»، وسيلة منخفضة التكلفة للقياس والإبلاغ عن حركة الطفل المصاب بالتوحُّد، لأفراد أسرته أو من يقوم برعايته من خلال الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية، وتقديم توصيات بالتدخل أو اتخاذ إجراءات مناسبة يمكن أن تساعد على تهدئة الطفل.
copy short url   نسخ
14/11/2016
10453