+ A
A -
أمستردام- رويترز - تتوقع الخطوط الجوية القطرية أن تستغرق المحادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقات جديدة لخدمات النقل الجوي عدة سنوات، وقالت الشركة إنها ستركز على ضمان ألا تتسبب بنود مزمعة للاتحاد بشأن المنافسة العادلة في الإضرار بها.
وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر لقطاع الطيران في أمستردام،: «مازلنا في المراحل المبكرة للمفاوضات مع الاتحاد الأوروبي وأحد المجالات التي تثير اهتمامنا بوجه خاص هي بنود المنافسة العادلة».
وأضاف: «نتوقع أن نستغرق وقتاً طويلاً في استكشاف ما يعنيه هذا ونرغب في التأكد من أنها ليست منحازة».
كانت المفوضية الأوروبية قالت العام الماضي إنها ترغب في إبرام اتفاقات للنقل الجوي على مستوى أوروبا مع عدد من الدول بينها الصين وتركيا والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر.
وأضافت أنها تتطلع لإدراج أحكام للمنافسة العادلة وأنها قد تبحث تدابير لمعالجة الممارسات غير العادلة خارج الاتحاد.
تحدد مثل هذه الاتفاقات التي تجري على أساس ثنائي في الوقت الحالي وجهات ومعدلات رحلات شركات الطيران الأجنبية من وإلى الاتحاد الأوروبي.
وقال الباكر إنه يرحب بالمحادثات مع الاتحاد الأوروبي التي يأمل في أن تفتح الأسواق بالكامل أمام الخطوط القطرية لكنه يشعر بالقلق من استغلالها لتمرير سياسات حماية تجارية.
وقال للمؤتمر: «لا أمانع عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الجميع بشكل عادل لكن حينما تستهدف شركات الطيران الخليجية وآسيان وتركيا فهذا يثبت أن أمثالي مستهدفون».

طائرات «A350»

وقال الباكر إنه لا يتوقع الحصول على جميع طائرات ????A350???? البالغ عددها 12 طائرة والتي من المفترض أن تحصل عليها هذا العام من إيرباص بعدما أثرت مشكلات في سلسلة التوريد سلباً على عمليات تسليم الطائرة العريضة البدن.
وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية،: «لا أعتقد أننا سنحصل عليها. هذا هو السبب في أننا طلبنا شراء طائرات من بوينغ والتي سنبدأ الحصول عليها العام المقبل لسد الفجوة في تسليمات إيرباص»، في إشارة إلى طلبية لشراء ما يصل إلى 100 طائرة من بوينغ تقدمت بها الشركة القطرية في وقت سابق هذا الشهر.
وتسلمت الخطوط الجوية القطرية أربع طائرات حتى الآن وفق ما تظهره بيانات إيرباص، وقالت إيرباص إنها «تعمل باتجاه» تحقيق هدفها بتسليم أكثر من 50 طائرة من طراز????A350 ???? في 2016.
وقال الباكر أيضاً إنه سيواصل ممارسة حقوق الإلغاء في تسليمات الطائرات من طراز A320NEO بعد مشكلات في المحركات. وبدأت شركة صناعة المحركات برات آند ويتني في شحن محركان معدلة، لكن الباكر قال إنه يرغب في رؤية المحركات وهي تعمل لمدة عام أو اثنين أولاً.
وقال: «يجب أن أقتنع، أرغب في أن يشغلهم الآخرون ويقنعوني بأنها سليمة، وضع ضمادة على جرح كبير لا يعني أنه عولج».
وأوضح أنه يتوقع حالياً استكمال اتفاق لشراء 49 بالمائة من شركة الطيران الإيطالية مريديانا بحلول مطلع العام المقبل مضيفاً أنه مازال هناك شروط محددة يجب تحقيقها.
كان مسؤولو اتحادات عمال قالوا إن الصفقة قد ينجم عنها خسارة نحو 400 وظيفة وخفض الأجور بنسبة 20 بالمائة مقارنة مع الأجور المنصوص عليها في العقود الجماعية الوطنية لقطاع الطيران الإيطالي.
وقال الباكر: «لسنا جمعية خيرية، لسنا هناك لخلق وظائف.. يجب على الناس أن ينالوها عن استحقاق».
copy short url   نسخ
28/10/2016
1556