+ A
A -
متابعة - نجوى إسماعيل

إذا كنت من محبي الإقامة في الفنادق ولكنك من ذوي الدخل المحدود، ولديك ميزانية صغيرة لا تزيد على 500 ريال مخصصة لقضاء 3 ليالٍ على الأكثر في فندق ما مهما بلغ مستواه، وفي أي مكان في العالم، عليك التوجه إلى لندن، لأنك ستعثر هناك على فندق متوسط وتدفع لقاء الليلة فيه 150 ريالا وليس على فندق واحد فحسب بل عدة فنادق ستجدها على قائمة الفنادق الأقل أسعاراً في موقع حجز الفنادق الأشهر عالميا BOOKING بوكينغ. كوم، في مدينة لندن الشهيرة..عاصمة الضباب.


وإذا كنت ترغب في الإقامة في أحد فنادق قطر، ولديك الميزانية نفسها فأنت لن تتمكن من أن تحجز لك 3 ليالٍ بـ500 ريال فقط، إلا إذا كان مدير الفندق صديقا لك وقدم لك خصومات تناسب ميزانيتك، فتكلفة الإقامة في ليلة واحدة في فندق في قطر مهما بلغ مستواه لا تقل عن 200 ريال قطري، حتى إذا كنا نتحدث عن شقق فندقية وليس عن فندق!
يبرز موقع بوكينغ. كوم، قائمة الفنادق الأقل تكلفة في مدينة لندن الشهيرة.. وفي هذه القائمة يمكن للسائح أن يعثر على خيارات متعددة، باستثناء الفنادق والشقق الفندقية التي تقدم أسعاراً رخيصة جداً لكن دون خصوصية بحيث تضم الغرفة أكثر من سرير وقد يصل سعر السرير بها إلى 40 ريالا، وفي المقابل فإن الغرفة التي تحتوى على سرير واحد في فندق معقول في لندن تتراوح أسعارها بين 150 و200 ريال وما فوق، حيث يبلغ سعر بعض الفنادق من فئة نجمة ونجمتين بين 170 و200 ريال، مع تقييمات متوسطة بين 5 و6 نقاط للفندق، وبعضها يقدم عروضاً تتمثل في إفطار صباحي مجاني، وتتوفر فنادق من فئة 3 نجوم بحوالي 222 ريالا، مع الفطور، مثل فندق ST JOSEPH HOTEL (3 نجوم) الذي يحظى بتقييم 5.6 نقطة، وفندق FELXISTAY اللندني وهو من فئة الـ3 نجوم وتقييمه يصل إلى 7.4 نقطة، مع تقديم الفطور مجاناً، إضافة إلى فنادق عديدة من نفس الفئة وتتمتع بتقييمات عالية وتقدم أسعاراً متقاربة لا تزيد على 230 ريالا.
ويمكنك أن تعثر أيضاً في المدينة السياحية الأشهر عالمياً لندن، على فنادق من فئة الأربع نجوم بقيمة تتراوح بين 300 و350 ريالا لليلة الواحدة، مع عروض خاصة مثل الإفطار المجاني، وتتعدد الفنادق ونذكر منها على سبيل المثال فندق BEST WESTERN (306 ريالات) و(266 ريالا) LEWISHAM، وتقييم الفندقين عالٍ (7.1 نقطة) على موقع بوكينغ.
وفي المقابل وبالانتقال إلى الدوحة، فإن أسعار الفنادق في انخفاض في الآونة الأخيرة، حيث وصلت أسعار بعضها من الفئات مرتفعة النجوم إلى 300 و400 ريال، إلا أنه لا يمكن لأي سائح أو مقيم أن يعثر على فندق أو شقة فندقية في الدوحة بأقل من 200 ريال، ووفقا لأسعار 24 و25 أكتوبر الجاري فإن أرخص سعر لفندق في قطر هو فندق لافيلا الذي تتراوح أسعار الليلة الواحدة فيه بين 200 و220 ريالا بحسب مواصفات الغرفة، وتبدأ الأسعار من هنا بالارتفاع، من دون أن يكون ذلك خاضعاً بالضرورة لعدد النجوم، فبعض الفنادق من دون أي فئات قد تكون أعلى سعراً من فنادق بنجمتين أو ثلاث، وتتراوح أسعار الفنادق بـ3 نجوم ما بين 220 وحتى 450 ريالا، أما فنادق من فئة الأربع نجوم ما بين 220 و600 ريال قطري، وفي ما يتعلق بفنادق من فئة خمس نجوم فالأسعار قد تبدأ من 500 ريال في بعض الفنادق وتصل إلى 1500 ريال. وفي الوقت الذي تبلغ أسعار الفنادق الفاخرة في قطر 1500 تقريباً مع ارتفاع قليل في بعض المواسم وبعض الفنادق إلا أن فنادق لندن قد تصل أسعار الفاخرة منها إلى 5 آلاف ريال في الليلة الواحدة، حيث تقدم المدينة السياحية الشهيرة عالمياً خيارات أكثر تنوعاً وأسعاراً تناسب جميع الفئات من الطبقة الراقية إلى الضيوف العاديين الذين لا يبحثون عن أكثر من مكان يبيتون فيه ليلاً ليتابعوا رحلتهم السياحية في المدينة صباحاً دون الحاجة إلى أي خدمات ترفيهية أو حتى فطور صباحي.
وفي المقابل فإن فنادق الدوحة تتمتع بسمعة جيدة عموماً وخصوصاً الفنادق الفاخرة حيث ترتفع فيها التقييمات إلى 9 وأكثر على موقع بوكينغ. كوم، وتمتاز بشكل أساسي بالنظافة والخدمة الممتازة والموقع، مع انخفاض في قيمة المال.
ولا شك أن السوق في قطر مختلف عن السوق في لندن التي تجذب سنوياً ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم، بينما تستقبل قطر بدأت في السنوات الأخيرة فقط ترسم لنفسها مكانة على خريطة السياحة العالمية، بحيث أصبحت تجذب أعداداً من الزوار من مختلف دول العالم مع استقبال الأكثرية من دول مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي فإن القطاع الفندقي فيها يتطور وفقاً للنمو السياحي فيها مما يعني أن السنوات المقبلة ستشهد تغييراً أكبر في القطاع الفندقي يلائم التطور السياحي الذي يتوقع أن يستمر وبوتيرة أسرع.
copy short url   نسخ
26/10/2016
11126