+ A
A -
عواصم - وكالات- أعلنت السلطات العراقية حالة الطوارئ في مدينة كركوك أمس وإغلاق الطريق المؤدية إلى بغداد، وذلك عقب هجمات شنها تنظيم داعش استهدفت عدة مواقع أمنية وخدمية بالمحافظة سقط خلالها قتلى. في الوقت ذاته اعلن اتحاد علماء الدين في محافظة كركوك، شمالي العراق، إغلاق جميع مساجد المحافظة وإلغاء صلوات الجمعة امس، على خلفية الهجمات التي شنها مسلحو تنظيم «داعش» فجر أمس على 5 مؤسسات أمنية وخدمية في المحافظة.
وقال ?رئيس اتحاد علماء الدين في كركوك?‎، الشيخ آزاد خورشيد، إن «توجيهاً صدر من عبد اللطيف الهميم، رئيس ديوان الوقف السني، إلى الوقف السني في محافظة كركوك، يقضي بإلغاء صلوات الجمعة في جميع مناطق محافظة كركوك دون استثناء» بحسب وكالة الأناضول.
وأضاف خورشيد أن «القرار جاء لحماية المصلين وعدم تعريضهم لأي أذى، بعد الهجمات الإرهابية التي شنها مسلحو تنظيم داعش على مناطق في محافظة كركوك»، لافتاً إلى أن «قرار الوقف السني هو إلغاء صلوات الجمعة حتى في المناطق التي لم تشهد أي اضطرابات أمنية».
وتابع أن «جميع مساجد محافظة كركوك لم تتعرض لأي ضرر جراء الهجمات الإرهابية «، بينما تواصلت المعارك في مدينة الموصل لليوم الخامس على التوالي.
وقالت مصادر أمنية ان عناصر داعش نفذوا فجر أمس هجمات على عدد من مقار الشرطة العراقية في كركوك بدأت بتسلل انتحاريين إلى مبنى مديرية الشرطة، ومحاولة شن هجمات على مقار ونقاط تفتيش ودوريات شرطة في حي تسعين وسط المدينة، وفي حيي الواسطي ودوميز في الجنوب.
وأوضحت المصادر أن القوات الأمنية تمكنت من قتل احد الانتحاريين بمقر شرطة المدينة، فيما فجر ثلاثة اخرون انفسهم بعد محاصرتهم من قبل القوات، مما أسفر عن مقتل أحد عناصر الشرطة واصابة سبعة آخرين، بينما قامت عناصر من داعش بالاختباء داخل ثلاثة منازل بأحياء تسعين وحزيران ودوميز.
واشارت إلى ان قوات مكافحة الإرهاب نفذت مع القوات الأمنية في كركوك حملات بحث وتمشيط في عموم شوارع كركوك بحثا عن عناصر داعش.
وقالت وزارة الكهرباء العراقية أن عدد ضحايا هجوم عناصر من تنظيم داعش على محطة كهرباء دبس بمدينة كركوك شمال البلاد بلغ 34 قتيلا ومصابا، إلى جانب توقف المحطة عن العمل.
وقال مسؤول أمني عراقي، في تصريحات له، إن ثلاثة انتحاريين من تنظيم داعش اقتحموا محطة للكهرباء وقاموا بإعدام 16 شخصا من العاملين بالمحطة وأصيب 18 آخرون، مشيرا إلى أن قوات الشرطة العراقية اشتبكت مع هذه العناصر وقتلت أحدهم فيما أقدم اثنان على تفجير نفسيهما.
وأشار إلى استمرار اندلاع الاشتباكات بين القوات الأمنية العراقية وعناصر تنظيم داعش في عدد من أحياء مدينة كركوك، حيث ارتفعت سحب الدخان.
copy short url   نسخ
22/10/2016
3466