+ A
A -
تعتبر شبكة 4G الأفضل حالياً من ناحية السرعة، لا تزال هذه الشبكة غير متوفرة في الكثير من البلدان ويزداد انتشارها مع الوقت، وأعلى سرعة يمكن الوصول إليها مع شبكة الـ 4G هي 600MB حتى الآن. هذا الأمر لم يمنع الشركات التقنية الكبرى من العمل على الجيل الجديد من شبكات الاتصالات وهو الجيل الخامس أو ما يعرف بـ 5G.
هذا الجيل من المتوقع أن يتوفر بشكل تجاري واسع بحلول عام 2020 ويوفر سرعات تصل إلى 20GB في الثانية!
قامت الكثير من الشركات الرائدة في هذا المجال مثل هواوي ونوكيا وشركات اتصالات أخرى بإجراء تجارب أولية على هذا النوع الجديد من الشبكات تحضيراً لطرحه للعامة.
حيث قامت شركة نوكيا وشركة U.S. CELLULAR الأميركية للاتصالات بإجراء تشغيل أولي لشبكة 5G ونجحوا بتحقيق سرعة 5GB في الثانية، وهي سرعة تكفي لبث 6 فيديوهات بدقة 4K بنفس الوقت ويعتبر هذا رقماً غير مسبوق في عالم الاتصالات.
شركة فودافون بريطانيا وشركة هواوي نجحتا في أوروبا بتجربة شبكة الجيل الخامس 5G والوصول لسرعة 5GB أيضاً ويخططان لرفع هذه السرعة للسرعة الافتراضية للشبكة وهي 20GB في الثانية.
هذه السرعة الخارقة تتطلب قطعاً وأجهزة جديدة للتوافق معها، ولهذا أعلنت شركة كوالكوم عن معالجين جديدين الأول هو X16 والآخر X50.
معالج X16 هو معالج مخصص لشبكة الجيل الرابع ويدعم سرعات تصل إلى 1000MB وهو اكثر بكثير من أقصى سرعة حالية للـ 4G وهي 600MB وقامت شركة NETGEAR باستخدام هذا المعالج في جهاز الراوتر الجديد الخاص بها MR1100 الذي سيتوفر للبيع قريباً.
معالج كوالكوم X50 هو الأكثر تميزاً؛ حيث يعتبر أول معالج هواتف وأجهزة محمولة يدعم شبكة الجيل الخامس 5G ويدعم سرعات تحميل تصل إلى 5GB في الثانية وسيتوفر في العام المقبل تزامناً مع التشغيل الأول لشبكة الجيل الخامس من بعض شركات الاتصالات مثل شركة VERIZON الأميركية.
copy short url   نسخ
22/10/2016
12962