+ A
A -
الدوحة - الوطن
تستضيف دولة قطر خلال الفترة من 22 إلى 28 اكتوبر الجاري ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي الذي ينظمه النادي العلمي القطري برعاية وزارة الثقافة والرياضة وذلك بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإضافة للمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية.

أعلن ذلك السيد راشد علي ابراهيم نائب رئيس مجلس إدارة النادي العلمي القطري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأول بمقر النادي بحضور المهندس هاشم محمد السادة مدير إدارة البحوث بالنادي المشرف على المعرض المصاحب والسيد أحمد عيسى الكواري ممثل إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة.. كما تم خلال المؤتمر الصحفي تدشين شعار الملتقى.
وقال السيد راشد ابراهيم ان الهدف من الملتقى تنمية المواهب العلمية لدى الشباب في جو مليء بالمتع الذهنية والثقافية واكتساب مهارات علمية جديدة وممارسة العمل الجماعي وتعويد المشاركين على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس وتبادل الخبرات بين أبناء الأندية العلمية بدول المجلس وتوثيق أواصر التعاون بين أبناء دول المجلس.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي إنه تم تشكيل لجنة من النادي العلمي استعدادا لهذا الملتقى.. مشيرا إلى انه تم الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بالملتقى والمعرض الذي سيقام على هامش الملتقى بمجمع سيتي سنتر التجاري على مدار ثلاثة ايام .
وأشار إلى انه تقرر ان يشارك كل وفد برئيس و2 من الإداريين و6 أعضاء من الفئة العمرية الصغيرة للأعمار من 11-15 سنة و6 أعضاء من الفئة العمرية الكبيرة للأعمار من 16-25 سنة حيث يشارك الأعضاء من الفئة العمرية الكبيرة بمعرض علمي لأحدث ابتكارات شباب دول المجلس وذلك بمجمع الستؤ سنتر بـ 4 مشاريع علمية لكل دولة.
وأضاف ان الفئة العمرية الصغيرة ستقام لهم ورش عمل وانشطة ومسابقات علمية داخل مقر النادي ومنها ورشة علوم مرحة، ورشة الفاب لاب، ورشة الطاقة المتجددة، ورشة الروبوت الذكي.. مشيرا إلى ان الورش ستقام على فترتين صباحاً ومساءً حتى يتمكن جميع الوفود من المشاركة في جميع الورش، كما سيتم عمل زيارات لأعضاء الوفود للأماكن.
اختيار المشاريع
وحول كيفية اختيار المشاريع القطرية المشاركة في المعرض قال السيد راشد ابراهيم ان الإقبال كان كبيرا من عدد كبير من المبتكرين القطريين للمشاركة في المعرض لذلك تم تشكيل لجنة من قبل النادي لاختيار المشاريع حيث وقع الاختيار على مشروع مصيدة التسلل للمخترع محمداللاري ومشروع صمام للمخترع صالح سفران ومشروع الشحن اللاسلكي للمخترع حمد السعدي ومشروع السوكت الآمن للمخترعة هميان الكواري.
وحول آلية اختيار الدولة المنظمة للملتقى قال ابراهيم ان هذا الملتقى يقام كل عامين في دولة خليجية.. مشيرا إلى ان قطر كان لها السبق في تنظيم اول معرض خليجي عام 1987 وهي سنة تأسيس النادي العلمي وكان من انجح الملتقيات.. مشيرا إلى انه بعد ذلك اقيم الملتقى باحدى الدول الخليجية كل عامين والان تمت اضافة بعض الدول العربية مثل الاردن والمغرب لتبادل الخبرات واكتساب مهارات جديدة.
وأوضح انه تم احتيار المهندس راشد حسين رحيمي لرئاسة وفد دولة قطر كما تم تكليف المهندس هاشم محمد السادة مسؤولية الإشراف العام على معرض الملتقى.
من جهته اكد المهندس هاشم السادة المشرف على المعرض المصاحب ان المعرض سيقام على مدى ثلاثة ايام بمجمع السيتي سنتر حيث ستشارك كل دولة بـ4 مشاريع ممثلة في 6 أعضاء للفئة العمرية من 16 - 25 .
وقال ان اللجنة المنظمة للملتقى تركت الحرية للدول المشاركة في اختيار مشاريعها ولكن بحد اقصى اربعة مشاريع.. مشيرا إلى ان جميع المشاريع المشاركة ستعبر بالتأكيد عن دول الخليج وموجها الدعوة في نفس الوقت للجميع للحضور إلى المعرض للتعرف على ابتكارات الشباب الخليجي.
وأضاف انه سيتم اقامة جناح خاص بجانب الاجنحة المشاركة في مجمع السيتي سنتر للشباب القطري والجهات الحكومية والجامعات في دولة قطر لعرض الابتكارات والاختراعات بهدف التعرف على ما تم التوصل اليه من اختراعات وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة والجهات المختلفة بدولة قطر.
copy short url   نسخ
05/10/2016
1168