+ A
A -
أعلنت جامعة عن فتح باب تقديم طلبات القبول للدراسات العليا بها الأحد المقبل 2 أكتوبر، وشهدت برامج الدراسات العليا زيادة كبيرة بعد إعلان الجامعة عن فتح برامج جديدة للدراسات العليا في جميع الكليات لتزداد إلى 46 برنامجاً للدراسات العليا على مستوى جميع الكليات.
وعلمت الوطن أن جامعة قطر حددت سعر 2000 ريال للساعة كرسوم دراسية للدراسات العليا مما قد يصل برسوم البرنامج لـ 60 ألف ريال.

أولاً: برامج الدراسات العليا في كلية الإدارة والاقتصاد
توفر كلية الإدارة والاقتصاد 4 برامج للدراسات العليا؛ حيث يعد برنامج الماجستير في إدارة الأعمال أول برنامج للدراسات العليا في جامعة قطر ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات القيادة والتكامل الفعال بين المؤسسة الأكاديمية والحياة العملية.
كما قامت كلية الإدارة والاقتصاد بطرح ماجستير المحاسبة؛ حيث يعد هذا البرنامج من أرقى البرامج تخصصاً في مجال المحاسبة، كما قامت الكلية مؤخراً بطرح دكتوراه في إدارة الأعمال وماجستير في التسويق.

ثانياً: الدراسات العليا في كلية الآداب والعلوم
توفر كلية الآداب والعلوم برنامجين للدكتوراه وهما دكتوراه في العلوم البيولوجية والبيئية وأخرى في دراسات الخليج، كما توفر 5 برامج في الماجستير وهي الماجستير في الإحصاء التطبيقي، واللغة العربية ودراسات الخليج، والعلوم البيئية وعلوم المواد والتكنولوجيا.
ويقع برنامج ماجستير العلوم في الإحصاء التطبيقي ضمن برنامج الإحصاء في قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء، ويتكون البرنامج من 30 ساعة معتمدة بمسارين، هما مسار الأطروحة ومسار المشروع.

ثالثاً الدراسات العليا في الصيدلة
تطرح كلية الصيدلة برنامجين للدكتوراه الأول في الصيدلة «دوام جزئي» والآخر في الصيدلة «دوام كامل»، كما تطرح برنامجاً في الماجستير وهو ماجستير في الصيدلة بدوام كامل ويعد ماجستير الصيدلة درجة علمية متقدمة في ما بعد البكالوريوس.
ويتيح البرنامج عدداً من التخصصات منها: علم العقاقير، وأيضاً علم الأدوية PHARMACOLOGY الذي يتناول بشكل أساسي تأثير الدواء على جسم الإنسان، سواء تأثيره الفعال، أو تأثيراته السلبية، ومن التخصصات المهمة، تخصص يدعم تصميم أدوية قادرة على الوصول للأجزاء المصابة دون غيرها.

رابعاً: كلية التربية
توفر كلية التربية 3 برامج في الماجستير، وهي ماجستير التربية في التربية الخاصة، وماجستير التربية في القيادة التربوية، وماجستير الآداب في المناهج الدراسية والتدريس والتقييم، كما توفر 4 برامج دبلومات وهي دبلوم الطفولة المبكرة، ودبلوم التعليم الابتدائي، ودبلوم التعليم الثانوي، ودبلوم التربية الخاصة
ويعد ماجستير المناهج وطرق التدريس والتقويم، وبرنامج بكالوريوس التربية الخاصة، وذلك استجابة للاحتياجات المتزايدة في القطاع التعليمي لخريجي كلية التربية في هذه المجالات، كما يأتي برنامج ماجستير التربية الخاصة ضمن خطة كلية التربية في الاستجابة لاحتياجات المجتمع في تأهيل متخصصين في مجال التربية الخاصة.
خامساً كلية الشريعة
طرحت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية برنامجين للماجستير وهما: برنامج الماجستير في تخصص الفقه وأصوله، والماجستير في التفسير وعلوم القرآن؛ حيث تم قبول الطلاب في التخصصين، ويأتي طرح هذين التخصصين لطلاب الماجستير في إطار تطوير الكلية وتشجيع البحث العلمي فيها، وتقوية دورها في خدمة المجتمع القطري، والمجتمعات الإسلامية على مستوى العالم.

سادساً: برامج الدراسات العليا في كلية الهندسة
تمتلك كلية الهندسة نصيب الأسد من برامج الدراسات العليا؛ حيث تطرح 13 برنامجاً في الدكتوراه و7 برامج في الماجستير.
ومن برامج الماجستير المطروحة: ماجستير الحوسبة، وماجستير الإدارة الهندسية، وماجستير الهندسة البيئية، وماجستير التصميم والتخطيط العمراني، وماجستير الهندسة المدنية، وماجستير الهندسة الإلكترونية، وماجستير الهندسة الميكانيكية.
أما برامج الدكتوراه فهي الدكتوراه في الهندسة المعمارية، والتخطيط العمراني، والهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، وعلوم الحاسب، وهندسة الحاسب والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية والنظم، والإدارة الهندسية، والهندسة البيئية، وعلوم وهندسة المواد
copy short url   نسخ
28/09/2016
12399