+ A
A -
أنقرة - الأناضول - استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، امس، وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في العاصمة أنقرة. وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أنَّ لقاء أردوغان وجونسون، جرى في المجمع الرئاسي بأنقرة، بعيدا عن وسائل الإعلام، واستمر نحو ساعة، دون ذكر تفاصيل عن المواضيع التي ناقشها الطرفان.
وقبل لقاء جونسون مع أردوغان، استقبل رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الوزير البريطاني في أنقرة أيضاً.وخلال لقاء الجانبين، رحّب رئيس الوزراء التركي، بتضامن لندن مع أنقرة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها منتصف يوليو الماضي.من جهته، ثمّن يلدريم زيارة وزير الدولة البريطاني لشؤون أوروبا والأميركيتين، آلان دونكان، لتركيا في أعقاب الانقلاب الفاشل مباشرةً، مبينًا أن أنقرة تولي أهمية كبيرة لمواصلة الحوار وتطوير العلاقات في كافة المجالات بين البلدين.
من جانبه قال جونسون إن تركيا تعد حليفًا وشريكًا مهما بالنسبة لبريطانيا، مضيفًا أن بلاده دعمت مؤسسات تركيا الديمقراطية منذ اللحظة الأولى للانقلاب الفاشل.
وأضاف الوزير البريطاني، أن بلاده ستواصل دعم تركيا في مسيرة انضمامها للاتحاد الأوروبي.
وأضافت مصادر رئاسة الوزراء، أن الجانبين بحثا قضايا تتعلق بمكافحة الإرهاب، والأزمة السورية، والوضع بالعراق، وتطورات المنطقة. على صعيد تركي آخر، وضمن إطار التحقيقات الجارية في محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو الماضي، قامت السلطات التركية بفصل 87 موظفاً من جهاز الاستخبارات الوطني من أصل 141 كانت السلطات قد أبعدتهم عن العمل مؤقتاً.
وأفاد مراسل الأناضول بناءً على معلومات حصل عليها من مصادر أمنية، أنّ فصل الموظفين جاء عملاً بالمرسوم رقم 667 الصادر في إطار حالة الطوارئ المعلنة في عموم البلاد، وأنّ الجهات المعنية بالتحقيقات أحالت ملفات 52 موظفاً من المفصولين إلى النيابة العامة.
copy short url   نسخ
28/09/2016
1445