+ A
A -
القاهرة- د.ب.أ- أكد رئيس الوزراء المغربي الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران أن المؤسسة الملكية تقف على مسافة واحدة من كافة الأحزاب السياسية وخاصة مع اقتراب الانتخابات المقررة الشهر المقبل، نافيا بشدة ما يردده البعض عن وجود حالة من التوتر في العلاقة بين حزبه والمؤسسة.
وحول ترديد البعض لوجود خلاف بين حزبه والقصر، قال بنكيران في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «يا لطيف والعياذ بالله، لا صحة لمثل تلك الأحاديث على الإطلاق».
وأضاف: «من يردد مثل تلك الأحاديث لا يعرف المغرب حق المعرفة، فلدى شعب المغرب قناعة بأن استقرار المغرب وأمنه وأمانه بل ووجود المغرب كدولة مرتبط ارتباطا وثيقا بالقصر والمؤسسة الملكية وبجلالة ملك البلاد محمد السادس بن الحسن حفظه الله... وأي حديث خارج هذا السياق غير قابل للتصديق من قِبل أي مواطن مغربي».
وحول تقييمه لما يتردد بشأن عدم شعور مقربين من الديوان الملكي أو شخصيات داخله بالارتياح لتقاسم السلطة مع حزبه ذي الخلفية الإسلامية، قال ابن كيران مشددا: «أنا لا أتقاسم السلطة مع أحد.. الذي يحكم البلاد هو جلالة الملك، وهو من يملك السلطة وهو رئيس الدولة.. وأنا كرئيس حكومة أمارس صلاحياتي.. والمؤسسة الملكية كلها يحكمها شخص واحد وبها مخاطَب واحد بالنسبة لنا هو جلالة الملك.. وهو الذي يتصل بنا ليبلغنا بنيته وآرائه، ونحن كذلك نتصل بجلالته».
وأعرب بنكيران عن ثقته في أن حزبه سيتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية، وقال: «إن شاء الله سنكون في المقدمة وسنتصدر النتائج على مستوى المملكة.. ليس لدي توقع محدد لعدد المقاعد التي سنحصدها ولكن بإذن الله سيكون المركز الأول من نصيبنا».
ورفض اعتبار أن السباق الانتخابي سيكون منحصرا بين حزبه وبين حزب الأصالة والمعاصرة فقط، مؤكدا على أن الساحة المغربية مليئة بأحزاب عديدة أعرق منه. وقال: «لا أظن أن المنافسة ستنحصر مع الأصالة والمعاصرة.. ولا أظن أن لدى هذا الحزب كل هذا الثقل الشعبي.. فهناك أحزاب أعرق منه بكثير منها حزب الاستقلال، وهو منافس كبير، وكذلك حزب التجمع الوطني للأحرار..».
واستبعد أي إمكانية للتحالف مع الأصالة والمعاصرة أيا كان ترتيبه في النتائج، وقال إن «هذا غير وارد، فالأصالة والمعاصرة لا يرغب في التحالف معنا كما أننا لا نرغب في التحالف معه.. أما باقي الأحزاب فسوف نتحاور معها بعد إعلان النتائج إذا تمكنا بإذن الله من تصدر المشهد مجددا».
copy short url   نسخ
28/09/2016
1633