+ A
A -
كتب - حاتم غانم
ضرس العقل.. لا علاقة له في الحقيقة بالعقل او الرشد، وأحيانا لا يتكون أصلا، ومن هنا فإن الكثير من الناس يعتبرونه زائدا عن الحاجة.
وأضراس العقل هي «أسنان ثالثة» فقدت وظيفتها، وقد عرفت منذ زمن بأنها مصدر المشاكل كونها اكثر الاسنان المتصادمة في فم البشر. وتتمثل مشكلة سن العقل في ان كبر حجمه يؤثر على تطور باقي الاسنان.
لكن ماذا تقول احدث الدراسات عن ضرس العقل.. وهل في خلعه فوائد اكبر للانسان من الاضرار التي تترتب على ابقائه؟
في الولايات المتحدة، كما يقال، فإن خلع والتخلص من «السن الثالث» يعتبر اجراء وقائيا.
ورغم ان ازالة او استئصال ضرس العقل هو امر شائع، فإنه لا توجد دراسات تدعم ما يشاع بأن في ذلك فوائد، خاصة اذا تم خلعها دون ان تكون سببا في اي آلام او مشاكل. وهذا الكلام وفقا لمراجعة واستعراض لأبحاث قائمة.
وفي العادة، فإن اضراس العقل تظهر عموما، سواء بشكل كامل او جزئي، لدى بلوغ المرء ما بين عمر السابعة عشرة والخامسة والعشرين.
ويمكن ان تسبب ورما في الجذر او مرضا في اللثة او التعفن، وفي هذه الحالات، فإن الخبراء وأطباء الاسنان ينصحون بخلع ضرس العقل.
لكن في حال عدم وجود اية اعراض، فإنه من غير الواضح ما اذا كانت فوائد الجراحة تفوق المخاطر، حسب رأي الخبراء في هذا الشأن.
ويقول خبير الأسنان د. جامينيا الذي اشرف على احدث دراسة في هذا الشأن من المركز الطبي بجامعة رادباود الهولندية «انه مع الاخذ بحقيقة خلع ضرس العقل على نطاق واسع في العالم، فإن ما يفاجئ المرء هو نقصان الابحاث المتخصصة في هذا المجال مشيرا الى ان خلع ضرس العقل في الولايات المتحدة كإجراء وقائي شائع جدا تلافيا لحدوث امراض، مع ان السلطات الطبية في المملكة المتحدة لا تنصح بهذا الشيء.
ولم يجد الباحثون في الدراسات التي استعرضوها نتائج محددة تشير الى الفوائد والأضرار على حد سواء بفعل خلع الضرس كإجراء وقائي من عدمه.
وقالت الطبيبة الاميركية وارثا نان من جامعة كريتون باوماها في نبراسكا ان فريقا من الجامعة سوف يجري دراسة شاملة في هذا الشأن قريبا للوقوف على السلبيات والايجابيات. وأوضحت انها شخصيا لا تنصح الشبان بإزالة ضرس العقل إذا لم تكن هاك ضرورة لذلك.
copy short url   نسخ
26/09/2016
8382