+ A
A -
تحقيق- نجوى إسماعيل




أعلنت فنادق الدوحة عن عروضها التي تستعد لتقديمها في يوم السياحة العالمي بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة وذلك ابتداءً من يوم الثلاثاء 27 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر المقبل، وتتضمن هذه العروض أسعاراً مخفضة على الغرف والمطاعم وعروضاً خاصة بوجبات الإفطار واستخدام المرافق الصحية الترفيهية، وقد تعاون أكثر من 35 فندقاً ومنتجعاً ومن بينها الشقق الفندقية مع هيئة السياحة لتقديم عروض متنوعة، هذا بالإضافة إلى الشركات السياحية التي ستقدم عروضاً خاصة أيضاً تتضمن أسعاراً خاصة لرحلات السفاري الصحراوية والرحلات البحرية والعشاء على متن المراكب ورحلات الصيد والتخييم الليلي.
وقد أكد مدراء الفنادق، في تحقيق خاص لـ الوطن الاقتصادي، أن فكرة الاحتفال باليوم العالمي للسياحة تأتي في إطار الاهتمام المتزايد من قبل المعنيين بتطوير القطاع السياحي في قطر بشكل كبير وهي تتزامن مع احتفال العالم كله بهذا اليوم، مما يعني أن قطر أصبحت من الدول التي توجد لها مكانة على الخريطة السياحية العالمية، مؤكدين أن استضافة قطر يوم السياحة العالمي العام المقبل سيشكل خطوة مهمة في إطار التطوير السياحي في هذا البلد.

خطوة ذكية
بداية، قال شريف صبري، مدير عام فندق الشعلة- الدوحة،: إن الفندق سيقدم عروضاً كبيرةً بمناسبة يوم السياحة العالمية ستصل إلى خصومات بقيمة 30% من السعر المعلن على الغرف، كما تقدم المطاعم كل الأسعار مخفضة عن الأسعار العادية، مضيفاً أن من العروض التي ستقدم أيضاً هي وجبة الإفطار بشكل مجاني مع حجز الغرفة، وتقديم أسعار مخفضة على بوفيهات الغداء والعشاء في الفندق.
وأكد صبري أن اهتمام الفندق بكل النشاطات التي تدعو هيئة السياحة إلى المشاركة فيها يأتي إيماناً منه بضرورة التعاون من قبل جميع الشركاء في القطاع السياحي وبذل الجهود التي تصب في صالح هذا القطاع، معتبراً أن تنظيم يوم السياحة العالمي في قطر وإشراك المجتمع المحلي به ليس فقط على صعيد الفنادق بل أيضاً على صعيد الأفراد كمواطنين ومقيمين، هو خطوة ذكية وسيكون لها نتائج مهمة تنعكس إيجاباً على السياحة من خلال تعريف المجتمع المحلي اكثر على جميع المواقع السياحية التي تميز هذا البلد وعبر وسائل سهلة الاستخدام مثل السوشيال ميديا مما يضمن تفاعلاً أكبر. وأوضح صبري أن العروض ستبدأ من يوم الثلاثاء 27 سبتمبر وتستمر حتى 1 أكتوبر، متوقعاً أن تشهد تلك الفترة نسبة إقبال جيدة وخصوصاً من المجتمع المحلي قطريين ومقيمين الذين يحاولون الاستفادة دائماً من العروض التي تقام والتي باتت وسيلة جذب أساسية لتحقيق نسبة إشغال أعلى حتى في غير المواسم بعد أن نجحنا في تحقيق ذلك خلال موسمي الصيف والأضحى؛ حيث استقبلنا أعداداً كبيرة من الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي وأيضاً من المجتمع المحلي وخصوصاً العائلات.

إشغال بنسبة «60 %»
من جانبه، قال رامي الجعبري، مدير عام فندق اماري- الدوحة،: إن الفندق لطالما كان شريكاً للهيئة في جميع النشاطات والخطط التي تتبعها من أجل دعم السياحة محلياً وخارجياً، والإعلان عن المشاركة في يوم السياحة العالمي كان خطوة إيجابية جعلتنا نتفق مع الهيئة ونقدم افضل العروض بهذه المناسبة لكل زوار قطر وللمقيمين والمواطنين فيها من أجل تشجيعهم أكثر على الإقامة في الفنادق وتنشيط السياحة في كافة المواسم.
وأوضح الجعبري أن فندق اماري سيقدم عروضاً عديدة لهذه المناسبة وأهمها خصومات بقيمة 20% على كل أسعار الغرف في الفندق كذلك تطال الخصومات المطاعم المتنوعة، بحيث تصبح تكلفة الإقامة اقل وخاصة بالنسبة للأسر. وأكد أن دعوات الهيئة للفنادق وتعاونها الدائم معهم من أجل تقديم عروض ساهم ومازال في رفع نسبة الإشغال حتى في المواسم غير النشطة كموسم الصيف الفائت الذي بلغت نسبة الإشغال فيه 60 % رغم أننا لا نعتمد كثيراً على هذا الموسم إلا أن مهرجان الصيف ومهرجان عيد الأضحى اللذين أقامتهما هيئة السياحة لعبا دوراً في تشغيل الفنادق وتحسين نسبة الإشغال سواء من داخل أو خارج قطر. وأشار الجعبري إلى أنه اطلع على البرنامج الكامل الذي وضعته الهيئة للاحتفال باليوم العالمي للسياحة، مبيناً أن إشراك جميع مواطني ووافدي قطر بهذا الحدث أمر مميز ويجعل الكل مسؤولاً ومعنياً بالسياحة في البلد واستكشاف أجمل المناطق فيها وخاصة مع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت الوسيلة الفضلى والسرعى لتحقيق الأهداف لأي جهة وذلك بفضل سرعة وفعالية التواصل حول أي موضوع يعنى به أهل البلد.

عروض بقيمة «15 %»
بدورها قالت غادة صادق، مديرة فندق موفنبيك ويست باي- الدوحة، إن الفندق قدم عروضه المقترحة إلى الهيئة العامة للسياحة بمناسبة يوم السياحة العالمي وذلك للمشاركة في فعاليات هذا اليوم عبر العروض والخصومات التي تضمن فترة سياحية نشطة، وترفع نسبة الإشغال في الفندق وباقي الفنادق في موسم لا يكون مكتظاً عادة.
وأوضحت صادق أن العروض تتضمن خصومات بقيمة 15% على جميع غرف الفندق، كما سيتم تقديم عروضات في المطاعم والمرافق في الفندق، كذلك النوادي الصحية والسبا، لافتة إلى أن العروض ستستمر بين 27 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر وهي الفترة المحددة من قبل الهيئة للاحتفال بفعاليات هذا اليوم تزامناً مع جميع دول العالم.
وتوقعت صادق أن ترتفع نسبة الإشغال في الفنادق خلال تلك الفترة والتي تشهد حالياً إشغالاً لا بأس به؛ حيث تدفع العروض غالباً الزوار من داخل وخارج قطر إلى الإقامة في الفنادق وذلك للترفيه والحصول على مساحة خاصة مع الأسرة؛ حيث تتوفر جميع المرافق الترفيهية الملائمة لإجازة عطلة نهاية الأسبوع.

«السوشيال ميديا» مشارك
من ناحية ثانية، يستعد الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي من مواطنين ومقيمين للمشاركة في يوم السياحة العالمي عبر مسابقة تنظمها الهيئة العامة للسياحة على مدى 5 أيام ابتداءً من 27 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر، حيث بدأت الهيئة تعلن عن هذه الفعالية عبر مواقعها الإلكترونية من أجل ضمان مشاركة اكبر عدد في استكشاف مواقع الجذب السياحي في قطر، وسيكون على الراغبين في المشاركة التقاط صور لـ 8 مواقع شهيرة في قطر وتحميلها على وسائل التواصل عبر هاشتاق # WTD2016 و#هذي_قطر وسيتم توزيع جوائر ضخمة للفائزين. ويمكن للمشاركين في المسابقة تعزيز فرصهم في الفوز بالجوائز التي تشمل قضاء عطلة نهاية الأسبوع في أحد الفنادق القطرية من فئة الخمس نجوم، من خلال زيارة أكبر عدد ممكن من بين المعالم الثمانية وتحميل صورهم فيها. وسيتم الإعلان عن تلك المواقع عبر حسابات الهيئة على وسائل التواصل الاجتماعي: @VISITQATAR و@QTACORPORATE.
كانت الهيئة العامة للسياحة قد دعت جميع مواطني قطر ووافديها للمشاركة في الاحتفالات بيوم السياحة العالمي لهذا العام، الذي يقام تحت شعار «السياحة للجميع- تعزيز الوصول الشامل»، وذلك عبر استكشافهم معالم الجذب الشهيرة التي تضمها البلاد بعيون السياح والزوار.
وتتيح الهيئة العامة للسياحة الفرصة لجميع الموجودين على أرض قطر للاحتفال بهذه المناسبة العالمية عبر باقة متنوعة من العروض الخاصة التي تقدمها الفنادق ومنظمو الرحلات السياحية، فضلاً عن مسابقة تنظمها الهيئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي على مدى خمسة أيام. وكان يوم السياحة العالمي قد تم تحديده من قِبل منظمة السياحة العالمية وذلك للاحتفاء بالقيمة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للسياحة، وكذلك لتعزيز الوعي بشأن الوسائل المختلفة التي يمكن من خلالها إثراء حياة البشر في جميع أنحاء العالم. يذكر أن الشركات السياحية المشاركة بعروض خاصة ليوم السياحة العالمي هي: قطر فينتشرز، المغامرات العربية، المغامرات الخليجية، ومغامرات قطر الدولية. كما يشارك أكثر من 35 فندقاً في قطر بهذه الفعالية عبر تقديم عروض خاصة وبأسعار مخفَّضة، وتشمل العروض تخفيضاتٍ في أسعار الغرف ووجبة الإفطار وعلاجات النوادي الصحية وبوفيهات غداء، بالإضافة إلى أسعار خاصة لرحلات السفاري الصحراوية والرحلات البحرية والعشاء على متن المراكب الشراعية، ورحلات الصيد والتخييم الليلي.

الاستضافة لقطر في «2017»
وكانت قطر قد فازت باستضافة الاحتفالات الرسمية ليوم السياحة العالمي لعام 2017 التي ستعقد تحت شعار «السياحة المستدامة- أداة للتنمية»، وذلك بعد التصويت الذي أجرته الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في كولومبيا، حيث قالت هيئة السياحة إن هذا اليوم يعد الحدث الأكبر دولياً في مجال السياحة؛ حيث تهدف الاحتفالات إلى رفع مستوى الوعي بالقيمة الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لقطاع السياحة، وأضافت، عبر بيان صدر عنها بمناسبة فوزها،: إن الفعاليات الرسمية التي تقام في قارة مختلفة في كل عام تعمل على معالجة التحديات الدولية التي حددتها الأمم المتحدة ضمن الأهداف الإنمائية للألفية، بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة ودور السياحة في تحقيقها. ونقل البيان عن مدير التعاون الدولي في الهيئة سيف الكواري قوله أمام الجمعية العامة إن قطاع السياحة في قطر يعد من بين الأسرع نمواً في العالم، وترسم الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة 2030 خطة طموحاً لتنميته. يذكر أن احتفالات اليوم العالمي للسياحة هذا العام تعقد في تايلاند بجنوب شرق آسيا تحت شعار «السياحة للجميع» 2006.
copy short url   نسخ
26/09/2016
5678