+ A
A -
اكتملت جاهزية الوحدة الطبية لبعثة الحج القطرية والتي ستتولى تقديم الرعاية الصحية لحجاج دولة قطر في مكة المكرمة والمشاعر، وذلك لضمان تقديم خدمات طبية متميزة لحجاج بيت الله.
وقال الدكتور خالد عبدالهادي رئيس الوحدة الطبية في بعثة الحج القطرية خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر بعثة الحج القطرية إن الوحدة الطبية مستعدة حاليا لتقديم خدماتها الطبية المتعددة لحجاج بيت الله الحرام من دولة قطر وتلبية كافة احتياجاتهم الصحية من علاج وخدمات اسعاف وعناية متكاملة.
وأضاف رئيس الوحدة الطبية أن دولة قطر قامت بتوفير كل الامكانيات والتجهيزات اللازمة لتقديم خدمات صحية عالية المستوى تضمن سلامة وصحة حجاج الدولة حتى يؤدوا مناسك الحج في أحسن الظروف.
الفوج الأول
وكان الفوج الأول من الوحدة الطبية قد وصل إلى مكة المكرمة قبل ايام حيث عمل على تجهيز العيادة الطبية في مقر بعثة الحج القطرية في مكة المكرمة والتجهيز لباقي العيادات الاخرى التابعة للوحدة في كل من منى وعرفات ومزدلفة وذلك قبيل وصول حجاج دولة قطر للأراضي المقدسة.
وأشار الدكتور خالد عبد الهادي إلى أن الطاقم الطبي للوحدة يتكون من 27 طبيبا وممرضا وممرضة وصيادلة ومسعفين سيعملون على تقديم مستوى متميز من الرعاية الصحية لحجاج قطر في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأوضح أن الوحدة الطبية قامت أيضا بتوفير كافة الادوية المطلوبة لموسم الحج حيث تلبي الادوية المتاحة في الوحدة احتياجات 3000 حاج وهي كمية تفوق عدد حجاج دولة قطر حيث ان توافر الدواء بهذه الكمية مهم جدا لتفادي أي نقص قد يحدث.
خطط للإسعافات
وأوضح الدكتور خالد عبدالهادي ان الوحدة الطبية التي تتبع في ادارتها للهلال الاحمر القطري بدأت التحضير لموسم حج هذا العام قبل 8 شهور وذلك بهدف وضع برنامج عملها لتقديم الخدمات الطبية وتنفيذها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة واعتماد خطط الاسعاف والتعامل مع أي كوارث صحية في الوقت المناسب.
وأشار إلى أن العيادة الطبية التي تقع في مقر بعثة الحج ستباشر عملها اعتبارا من يوم السبت المقبل وذلك بعد ان تحصل على الاعتماد من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بعد زيارة وفد من الوزارة إلى مقر العيادة يوم الخميس المقبل وهو اجراء متبع في كل سنة.
وأوضح الدكتور عبدالهادي ان العيادة الطبية في مقر بعثة الحج تتكون من طابقين الاول يشمل خدمة الطوارئ وتصنيف المرضى إلى جانب غرفة لعزل المرضى اذا تطلب الامر، فيما يضم الطابق الثاني العيادات الخاصة وكل التجهيزات لعلاج المرضى ولتخطيط القلب واجراء الفحوصات السريرية والحيوية والتضميد إلى جانب غرفة تنويم المرضى.
وأشار إلى أن بعثة الحج القطرية تعاقدت مع أحد المستشفيات المتخصصة في مكة المكرمة لاستقبال الحالات الصحية التي تتطلب عناية خاصة وتنويم في المستشفى وذلك بدون تكلفة مادية على الحاج انطلاقا من واجب بعثة الحج التي تعمل على ضمان سلامة جميع حجاج دولة قطر.
جاكيت اسعاف مجهز
وكشف رئيس الوحدة الطبية عن فكرة جديدة اعتمدتها الوحدة لخدمة حجاج دولة قطر في المشاعر المقدسة سواء في منى أو عرفات أو مزدلفة وتتمثل في ارتداء عدد من الطواقم الطبية جواكيت مجهزة لعمليات الاسعاف واخذ القياسات الحيوية للمريض إلى جانب جهاز لانعاش القلب.
وقال إن هذه الخدمة الجديدة لتقديم الاسعاف الفوري للحجاج تساهم في التدخل العاجل وسرعة التنقل للعناصر الطبية التابعة للوحدة وخاصة في مزدلفة حيث تصعب الحركة من خلال وسائل النقل وبالتالي يكون التحرك اسرع من خلال الطواقم الطبية المجهزة بهذه السترات لإسعاف المرضى.
وأوضح د. عبدالهادي أن الوحدة الطبية في بعثة الحج القطرية تغطي أربع مناطق خلال موسم الحج تشمل مكة المكرمة ومشعر منى وعرفات ومزدلفة حيث يتم تقديم الخدمات على مدى 24 ساعة.
ولفت الدكتور عبدالهادي إلى أن الوحدة الطبية من خلال بعثة الحج القطرية على تنسيق دائم مع السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية وذلك حرصا منها على سلامة حجاج قطر والتبليغ عن أي حالات مصابة بأمراض معدية تفاديا لنقلها إلى الحجاج الاخرين.
بطاقة التطعيمات
ودعا الدكتور خالد عبدالهادي حجاج دولة قطر إلى ضرورة إحضار بطاقة التطعيمات الخاصة بالحج واخذ الاحتياطات الصحية اللازمة والتي يتضمنها دليل الحاج الصحي، مشيرا إلى أهمية أن يراجع اصحاب الامراض المزمنة الطبيب قبل توجههم للأراضي المقدسة وذلك لأخذ التوجيهات المناسبة لهم.
كما أكد على ضرورة أن يتفادى الحجاج الاطعمة الملوثة وأخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي العدوى وكذلك الاعتناء بالنظافة الشخصية اليومية وتفادي التعرض المباشر للشمس اثناء فترة الحج.
وشدد على أن الوحدة الطبية لديها خطط طوارئ للتعامل مع أي جائحة صحية أو التعامل مع عدد كبير من الحالات، كما ان مركز الاتصال ببعثة الحج يعمل على تزويد الوحدة بكافة المعلومات واي مستجدات طارئة.
وأشار إلى أن الوحدة تقوم بزيارات لاماكن اقامة حجاج قطر وذلك للتأكد من الإجراءات الصحية المتخذة، كما ان كل حملة من حملات الحج القطرية يتوفر بها طبيب أو أكثر يعملون كلهم تحت إشراف الوحدة الطبية.
copy short url   نسخ
31/08/2016
1536