+ A
A -
?كتب- عبدالعزيز أحمد
تستعد دولة قطر لاستضافة الاجتماع الرابع والعشرين لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خلال شهر نوفمبر المقبل. وتقوم الجهات المعنية والممثلة في وزارة المالية ومصرف قطر المركزي وخاصة اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالاستعدادات اللازمة لاستضافة أعمال الاجتماع، حيث تقرر أن تعيد الدوحة بصفة استثنائية احتضان أعمال الاجتماع في دورته 24 عوضا عن عقده في مقر الأمانة العامة بالبحرين. ومن المنتظر أن يعقد الاجتماع على امتداد اسبوع حيث تنطلق أعمال فرق العمل يوم 12 نوفمبر المقبل لتستمر حتى 15 من نفس الشهر على ان يعقد الاجتماع الـ 24 يومي 16 و17 نوفمبر المقبل.
من جانبه أشاد سعادة الشيخ فهد بن فيصل آل ثاني، نائب محافظ مصرف قطر المركزي ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، رئيس مجموعة العمل المالي بعمل مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات القليلة الماضية مما مكنها من تحقيق انجازات ضخمة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مشددا على أن المجموعة ستواصل بذل المجهودات للتصدي لخطر تنامي الأنشطة الإرهابية من خلال الالتزام بالمعايير الدولية والخاصة بالتصدي لتمويل الإرهاب إضافة إلى مراجعة فعالية نظم مكافحة تمويل الإرهاب لدى الدول الأعضاء.
ويقوم قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بوحداته بمهام متعددة من أهمها:
- متابعة ودراسة الممارسات والمعايير الدولية والتنظيمية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لمواكبتها بالإضافة إلى مراقبة التطورات المحلية والعالمية في هذا المجال.
- متابعة الموضوعات التي تتطلب التعاون المشترك بين كافة الجهات والمنظمات فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
- تنسيق جميع المراسلات والمخاطبات الرسمية بين المصرف المركزي واللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
الرقابة المكتبية والميدانية المستمرة على جميع المؤسسات المالية الخاضعة لإشراف ورقابة مصرف قطر المركزي للقيام بما يلي:
- متابعة كل ما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مع كافة المؤسسات المالية الخاضعة لرقابة وإشراف مصرف قطر المركزي، التأكد من التزام المؤسسات المالية الخاضعة لإشراف ورقابة مصرف قطر المركزي للمتطلبات القانونية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وللتعليمات والتوجيهات الصادرة من مصرف قطر المركزي ومن كافة الجهات ذات الصلة فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تنفيذ كافة التوجيهات والقرارات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة من الجهات المختصة. تنفيذ كافة التوجيهات والقرارات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة من الجهات المختصة. حفظ السجلات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. حفظ السجلات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
copy short url   نسخ
31/08/2016
1220