+ A
A -
ترجمة- هشام عبدالرؤوف
على مدار تاريخه، تمكن باريس سان جيرمان من التعاقد مع بعض اللاعبين المتميزين، الذين حققوا عدة إنجازات للفريق، وفي الحقيقة، فإن النادي الباريسي يتميز بأنه كثيرا ما يحسن اختيار اللاعبين الذين يتعاقد معهم، وهناك 5 أمثلة على ذلك من تاريخه، رصدهم موقع «سبورتس كيدا» ، كالآتي:

‎1 - بيدرو باوليتا
المهاجم الدولي البرتغالي الذي لعب للفريق بين عامي 2003 و2008، وهذه أكبر مدة لعبها المهاجم البرتغالي لناد من الأندية العشرة، التي لعب لها عبر حياة كروية استمرت 21 عاماً، وهو ثاني أكبر هداف في تاريخ الباريسي، حيث سجل له 109 أهداف في 212 مباراة، وكان «باوليتا»-43 سنة- يتمتع بقدرة عالية على التسجيل بالرأس.
2 - تياجو سيلفا
يعتبر المعلقون انضمام البرازيلي «تياجو سيلفا» وزميله السويدي «زلاتان ابراهيموفيتش» إلى صفوف الباريسي قادمين من ايه سي ميلان عام 2012، بمثابة ثورة في تاريخ الباريسي. ذلك أن سيلفا- 32 عاما- واحد من أفضل وأسرع لاعبي قلب الدفاع في العالم. وهذا ما تأكد من أدائه مع الباريسي في المواسم الأربعة السابقة، التي ساهم خلالها في حصول الباريسي على 13 بطولة، ويصفه البعض بالكابوس الذي يخشاه أي مهاجم.
3 - جورج وايا
يعتبره البعض أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم الإفريقية، وهو اللاعب الإفريقي الوحيد الحاصل على الكرة الذهبية، ولعب اللاعب الليبيري دوراً كبيرا في الإنجازات التي حققها الباريسي في منتصف تسعينيات القرن الماضي، ومنذ أن انتقل إليه قادما من موناكو عام 1992، وكان معشوقاً لجماهير الباريسي، بفضل ما يتمتع به من سرعة وقوة بدنية ومهارات تكتيكية وتهديفية، وأطلقوا عليه لقب (الملك جورج)، وانتقل وايا- 50 سنة- إلى ايه سي ميلان عام 1995.
4 - زلاتان إبراهيموفيتش
يصفه البعض بأنه أعظم لاعب في تاريخ الباريسي، ويقولون إن العشرين مليون يورو التي دفعت في شرائه، هي أفضل عشرين مليون يورو تم إنفاقها في تاريخ الباريسي. لعب «إبراهيموفيتش» للفريق 180 مباراة، سجل فيها 156 هدفاً، وساهم في حصوله على الدوري لأربعة مواسم متتالية. وكان مجرد وجوده في صفوف الباريسي، يشجع اللاعبين على الانضمام اليه، فاللعب بجواره متعة كبيرة.
5 – راي
الشقيق الأصغر لأسطورة الكرة البرازيلية سقراط، الذي لعب للفريق بين عامي 1993-1998 في مركز لاعب خط الوسط المهاجم. لعب للفريق 217 مباراة سجل فيها 79 هدفا وساهم في فوزه ببطولة الدوري عام 1993، فضلا عن خمس بطولات أخرى، وقد تجنس بالجنسية الفرنسية لكنه لم يلعب لمنتخب فرنسا، ومثل البرازيل 11 عاما، وكان الباريسي هو النادي الوحيد الذي لعب له خارج البرازيل. وكان راي- 51 سنة- يتميز بقدرة عالية على التحكم في الكرة، ومراوغة الخصوم.
copy short url   نسخ
28/08/2016
1208