+ A
A -
الدوحة - الوطن
الدوحة - الوطن
شاركت وزارة البلدية والبيئة، ممثلة بإدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية بالقطاع البيئي في التمرين المكتبي الدولي للطوارئ الاشعاعية والنووية الذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الفترة من 14 إلى 26 مارس 2020 ضمن خمس وثلاثين دولة مشاركة. ويأتي هذا التمرين المكتبي الذي يسمى بـ ConvEx-2b ضمن اتفاقية التبليغ المبكر للطوارئ الاشعاعية والنووية واتفاقية طلب المساعدة الدولية التي وقعت عليها دولة قطر عام 2015.
وبهذه المناسبة، قال المهندس حمد صلاح إبراهيم - ضابط الاتصال الوطني للطوارئ الإشعاعية والنووية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الإدارة قامت بتصميم سيناريو طارئ اشعاعي في أحد ملاعب كرة القدم، حيث تم التنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لطلب المساعدة الدولية عبر بروتكولات اتصال معتمدة مع الوكالة، وقد استجابت الوكالة لطلب المساعدة في أقل من أربع وعشرين ساعة ونسقت مع مملكة السويد وبادرت بإرسال فريق فني مكون من خبراء في المسح الاشعاعي والتقييم الميداني الطبي لمساعدة كوادر دولة قطر في احتواء الحادث.
وأضاف أن هذا التمرين كانت نتائجه أفضل من نتائج التمارين التي عقدت في السنوات الماضية حيث تضمن التمرين تقييم الإجراءات والترتيبات الوطنية الخاصة بالطوارئ الاشعاعية والنووية والتدريب على الاتصال المباشر عبر بروتوكولات الاتصال المعتمدة لدى الوكالة والدول التي تقدم المساعدات الفنية والبشرية اللازمة لإدارة الطوارئ.
وأشار إلى أن الإدارة بذلت مجهوداً كبيراً في عمليات الاتصال مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر وسائل الاتصال عن بعد رغم الظروف التي تمر بها الدول للحد من انتشار فيروس كورونا.
يذكر أن إدارة الوقاية من الاشعاع والمواد الكيمائية تشارك سنوياً في التمارين الدولية المتعلقة بالطوارئ الإشعاعية والنووية التي تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة.
copy short url   نسخ
08/04/2020
766