+ A
A -
كشف عدد من مديري المدارس أن وزارة التعليم والتعليم العالي قررت حذف بعض الدروس بالمناهج المتبقية لطلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها، وذلك للتيسير على الطلاب، بسبب الأوضاع التي يعيشها النظام التعليمي، والبدء في نظام التعليم عن بعد الذي يطبق للمرة الأولى على نطاق واسع، كذلك قبل اختبارات نهاية العام الدراسي لطلاب الثانوية العامة.
وقالوا إن الدروس التي تم حذفها في حدود الـ 20 % من المنهج المتبقي لطلاب الصف الثاني عشر في جميع المواد العلمية وبعض المواد الأدبية، بخلاف مواد اللغة العربية والإنجليزية والشرعية، حيث سيتم الاختبار الأسبوعي لطلاب العاشر والحادي عشر في الدروس التي يتم تدريسها على مدار الأسبوع.
وأشاروا إلى أن التقييم الأسبوعي يتنوع ما بين 3 إلى 4 أسئلة اختياري من متعدد وسؤال واحد مقالي، حيث يقوم المعلم بإرسال السؤال في صيغة «PDF» للطلاب، ويقوموا بالإجابة بنفس الصيغة أو على أوراقهم الخاصة ورفعها على نظام «teams»، وهو النظام الذي وصفوه بالمتميز والمستوعب لنظام التعليم عن بعد بدولة قطر دون أدنى أي مشاكل.
وبينوا أن الاختبار الأسبوعي للطلاب يكون من عشر درجات، حيث إن انتهاء المنهج سيكون لطلاب الصفوف العاشر والحادي عشر يوم 7 مايو المقبل. وعن توزيع درجات الفصل الدراسي الثاني، أوضحوا أن للفصل الدراسي الثاني 60 درجة من الدرجة الكلية للعام الدراسي، حيث يستحوذ اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني على 15 درجة، كما تضع المدرسة 5 درجات لأعمال السنة، و40 درجة للتقييمات الأسبوعية والإجابة عليها خلال خمس أيام، لافتين إلى أن الاختبارات اليومية والأسبوعية لطلاب الثانوية العامة لا توجد عليها درجات، ولكن القصد منها متابعة الطلاب للدراسة والعمل على تقييم مستواهم الأكاديمي بصورة مستمرة، وذلك للتركيز على مواطن الضعف قبل اختبارات نهاية العام الدراسي.
وفي إطار دور إدارة التوجيه التربوي في متابعة عمليات تعلّم الطلبة ودعم المعلمين في ذلك، أكدت وزارة التعليم على قيام موجهي المواد الدراسية بمتابعة الأداء التعليمي من خلال تطبيق Microsoft Teams، حيث سيتواصل الموجهون التربويون مع منسقي المواد بالمدارس، وذلك بقصد إضافة الموجه التربوي في مجموعات معيّنة من الشُعب الدراسية في تطبيق Teams (بكافة صلاحيات المعلّم).
وطالبت وزارة التعليم المدارس بضرورة الإيعاز لأقسام الرياضيات من الصف (الثالث وحتى الثاني عشر) والكيمياء والفيزياء (المرحلة الثانوية) بإسناد جميع التقييمات (التقييمات اليومية والتقييمات الأسبوعية) للطلاب من النوع (Assignment) وليس (Quiz). وبالنسبة للدرجة المخصصة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للصفوف «الأول، الثاني، الثالث»، فستكون الدرجة المخصصة للتقييم المستمر للصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني للفترة من بعد اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني إلى نهاية الفصل الثاني يتم احتسابها على النحور التالي: تقوم المدارس باحتساب نفس الدرجة التي حصل عليها الطالب في التقييم المستمر في النصف الأول من الفصل الثاني، وتقوم المدارس برصد الدرجات في نظام NSIS.
كما أن اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني (الاختبار الرئيسي) يكون عبارة عن الواجب الأسبوعي الذي سيعطى للطالب في نهاية كل أسبوع من خلال نظام التعلم عن بعد، وسيكون عدد الواجبات التي ستعطى للطالب 6 واجبات بمعدل واجب واحد في الأسبوع لكل مادة، الدرجة المخصصة للواجب الواحد 5 درجات.
كما أكدت الوزارة على أنه يتوجب على الطالب حل الواجبات من خلال تصوير الحل إن كان مكتوباً، أو تسجيل مقطع صوتي لقراءة جهرية أو تسميع الحفظ، ويقوم الطالب بإرسال حل الواجب الأسبوعي للمعلمة في المدرسة من خلال نظام التعلم عن بعد باستخدام تطبيق مايكروسوفت Teams، وتكون المدة المحددة للطالب لحل الواجب الأسبوعي 5 أيام من تاريخ طرح الواجب على منصة التعلم عن بعد، ويقوم المعلم بتصحيح الواجب الأسبوعي ورصد الدرجة التي حصل عليها الطالب وفقاً للنموذج المرفق في الكشف.
وفي إطار تعزيز عملية التعليم عن بعد، قامت الوزارة بإعداد محتوى تعليمي عن طريق فيديوهات وروابط إثرائية للأطفال في مرحلة رياض الروضة والتمهيدي، بهدف تسهيل عملية التعلم وتمكين الطفل من المفاهيم اللغوية والحسابية وإكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة بالتعاون مع أولياء الأمور. وأكدت وزارة التعليم أن روابط مقاطع الفيديو التعليمية المخصصة للأطفال متاحة على قناة الوزارة على «يوتيوب»، منوهة بأن هذه الروابط اختيارية يتم توفيرها لولي الأمر في حال رغبته في المحافظة على استمرار التعلم لطفله في المنزل، ولا توجد تقييمات للطالب مرتبطة به. وسيتم إرسال الرسائل الأسبوعية من قبل إدارة التعليم المبكر إلى إدارات المدارس الابتدائية متضمنة الروابط الإثرائية أسبوعياً.
وأرسلت وزارة التعليم مجموعة من التعليمات لمديرات المدارس الابتدائية حول الروابط الإثرائية تتضمن منع إدارة المدرسة الحرية في طريقة التواصل مع أولياء الأمور سواء من خلال الرسائل النصية أو تطبيق الواتس آب، لإرسال روابط الفيديوهات وروابط الألعاب التعليمية، مع حث وتشجيع أولياء الأمور على متابعة تعلم أطفالهم ومساعدتهم ليكونوا معتمدين على أنفسهم، ونشطين، ومبتكرين، بالإضافة إلى توعية أولياء الأمور بأهمية الحوار والمناقشة أثناء مشاهدة الطفل للفيديو المصور أو الرابط.
ووجهت وزارة التعليم عدداً من النصائح المفيدة لأولياء الأمور بخصوص الروابط الإثراية حول كيية تشغيل الفيديو الإثرائي على يوتيوب، والتأكد من تفعيل الحماية الأسرية، مع العلم أنه يوجد أسفل كل فيديو رابط إثرائي يعزز المفهوم والخبرة لدى الطفل، فضلاً عن ضرورة الاطلاع على الرسالة الأسبوعية المرسلة من المدرسة، والمتضمنة المفاهيم والخبرات التي ستقدم إلى الطفل خلال الأسبوع الواحد. وفي حال تواجد أحد أولياء الأمور في المنزل، يمكنه البقاء بجانب الطفل خلال فترة مشاهدته للفيديوهات مع الحرص على مناقشة الطفل فيما يشاهده.كتب - محمد الجعبري
copy short url   نسخ
08/04/2020
1709