+ A
A -
الدوحة- قنا ــ أكدت مؤسسة «حمد الطبية» أن السيدات الحوامل لسن عرضة لمخاطر العدوى الشديدة بفيروس كورونا «كوفيد-19» ولكن عليهن أخذ الوقاية من العدوى على محمل الجد.
وقال الدكتور هلال الرفاعي المدير الطبي لمركز صحة المرأة والأبحاث في مؤسسة حمد الطبية، إن السيدة الحامل تشعر بالقلق إزاء المخاطر المحتملة التي تهدد صحتها وصحة جنينها، خاصة أن الحامل تكون أكثر عرضة للأمراض عموما مقارنة بالمرأة غير الحامل وذلك بسبب ضعف استجابة الجهاز المناعي لديها في مقاومة الأمراض.
وأوضح أن المعلومات المتوفرة حاليا تشير إلى أن المرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة لا تكون عرضة للمضاعفات المرضية الشديدة إذا ما أصيبت بفيروس كورونا «كوفيد 19» شأنها في ذلك شأن بقية الأشخاص الأصحاء في المجتمع، ولكن من الضروري أن تتخذ النساء الحوامل الاحتياطات اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.
وأشار الدكتور الرفاعي إلى أن السيدات الحوامل اللاتي يعانين من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو الرئة أو الكلى هن في واقع الأمر عرضة للمضاعفات المرضية الشديدة إذا ما أصبن بفيروس كورونا تماما مثل الأشخاص الآخرين الذين يعانون من أمرض مزمنة ويتعين على هؤلاء السيدات التواصل مع الطبيب أو القابلة للتأكد من أنهن يقمن باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.
وقال «إذا كانت السيدة الحامل وجنينها يتمتعان بصحة جيدة فليس هناك ما يدعو إلى الفزع أو القلق، ولكن عليها بذل كل ما في وسعها للوقاية من العدوى بالمرض، وهناك بعض الاحتياطات البسيطة التي يمكن تطبيقها للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا ومن بينها غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد ارتياد الأماكن العامة أو بعد تنظيف الأنف أو الفم أو عند السعال أو العطاس، وأنه في حال عدم توفر الماء والصابون فيجب استخدام معقم لليدين يحتوي على 60 % من الكحول».
كما نصح بتنظيف وتعقيم الأسطح التي تكثر ملامستها وقد تكون ملوثة مثل أسطح الطاولات، ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة الكهربائية، وأسطح المناضد في المطابخ وغيرها، وأجهزة الهاتف، وتجهيزات الحمامات، وصنابير المياه، إضافة إلى تجنب ملامسة الفم والأنف والعينين بيدين غير نظيفتين، وتجنب مخالطة الأشخاص الذين تبدو عليهم علامات المرض.
وبين الدكتور الرفاعي أن هناك الكثير من الأشياء غير معروفة حاليا عن فيروس «كوفيد 19»، خاصة ما يتعلق بأثره على السيدة الحامل، ولكن الأكيد أن الممارسات الصحية واتباع إجراءات مكافحة العدوى ومن أهمها عدم المخالطة الاجتماعية والبقاء على مسافة آمنة من الآخرين يساعد في الوقاية من الإصابة بالفيروس والحد من انتشاره.
ودعا السيدات الحوامل إلى الحرص على النظافة والممارسات الآمنة في مكافحة العدوى، ولكن في الوقت ذاته أن لا يجعلن القلق يسيطر عليهن فالأطباء والقابلات على أتم استعداد لرعايتهن ورعاية جنينهن وأن لا يترددن في الاتصال بهم إذا ما احتجن إلى المشورة والمساعدة، مؤكدا على أهمية الحرص على تناول الغذاء الصحي وأخذ القسط الكاف من النوم والراحة مع ضرورة متابعة مستجدات فيروس كورونا من خلال المصادر الموثوقة.
يذكر أن وزارة الصحة العامة أطلقت صفحة على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت (www.moph.gov.qa) تقدم من خلالها لأفراد الجمهور آخر المستجدات حول فيروس كورونا «كوفيد 19» وكيفية وقاية أنفسهم والآخرين من العدوى بهذا الفيروس.
كما خصصت الوزارة خطا هاتفيا ساخنا «هاتف رقم 16000» يعمل على مدار الساعة ويتم من خلاله الإجابة على استفسارات الجمهور حول الفيروس.
وأطلقت كل من وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملة تثقيفية وتوعوية تشتمل على معلومات ومقاطع فيديو يتم إيصالها للجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي.
copy short url   نسخ
07/04/2020
1952