+ A
A -
كتب - وحيد بوسيوف
سلطت الصحف الفرنسية، أمس، الضوء على تكليف أندية الدوري الفرنسي ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان ومجموعة «بي إن» الإعلامية، بالتفاوض مع «كانال بلاس» المالكة لحقوق البث التلفزيوني، بشأن الإيرادات في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، خاصة أنه موضوع الساعة في كرة القدم الفرنسية، ووصفت الصحف الإسبانية ناصر الخليفي بأنه «منقذ» للدوري الفرنسي.
ويأتي هذا بعد اتخاذ شبكتي «كانال بلوس» و«بي إن» اللتين تتشاركان حقوق بث مباريات الدوري الفرنسي للدرجتين الأولى والثانية، قرارا بالتوقف عن تسديد الدفعات المستحقة لرابطة الدوري، في ظل توقف المباريات بسبب وباء «كوفيد - 19». وبحسب التقارير، كان من المقرر أن تدفع «كانال بلاس» 110 ملايين يورو في أبريل، مقابل 42 مليونا «بي أن».
وقد عنونت صحيفة لوباريزيان عن الموضوع «ناصر الخليفي» بشجاعة للدفاع عن كرة القدم الفرنسية، وقالت الصحيفة إن أندية الليج 1 والليج 2 في فرنسا تحاول أن تجد حلا للأزمة الاقتصادية القادمة، فمنذ بداية فيروس كورونا ظهرت كرة القدم الفرنسية في حالة الخوف، ليتم اختياره في الوقت المناسب من أجل هذه المهمة حيث اتفق الجميع على إسناد مهمة قيادة المفاوضات مع «كانال بلاس» إلى ناصر الخليفي بمعاونة ثلاثة مسؤولين آخرين هم: أوليفييه سادران «تولوز» وجاك هنري-ايرود «مارسيليا» وجان-بيار ريفيير «نيس». ونقلت تصريحات لرئيس نقابة الأندية رئيس نادي سانت إتيان برنار كايازو قال فيها: «لست واثقًا من أن العديد من الأشخاص (غير الخليفي) كانوا ليقبلوا القيام بهذه المهمة في الظرف الحالي، هذا الأمر يظهر شجاعة وإرادة حقيقية للدفاع عن مصلحة كرة القدم من قبله».
وتابع كايازو الذي يشغل أيضا عضوية مكتب رابطة الدوري الفرنسي: «لو كان لدينا أدنى شك بالتزامه (الخليفي)، لما كنا قد اخترناه».
أما صحيفة لوفيجار فقد أكدت أن أندية الدوري الممتاز الفرنسي لديها ثقة كبيرة في ناصر الخليفي بأن يجد مخرجا في مفاوضاته مع «كانال بلاس».
وقالت الصحيفة إن أندية الدوري الفرنسي هي التي اتفقت على اختيار ناصر الخليفي حيث سيدافع على 40 ناديا محترفا في الليج1 والليج 2، ونقلت الصحيفة تصريحات لرئيس نادي رين نيكولاس هولفيك قال فيها إن رئيس نادي باريس سان جيرمان هو الأكثر اطئنانا لهذا الكثير وضع فيه الثقة لقيادة المفاوضات.
فيما اعتبر موقع 20 minutes أن ناصر الخليفي لم يتطوع لقيادة المفاوضات مع قناة «كانال بلاس» بل تم اختياره لأن الجميع يثق في قدرته على تحقيق طموحات كل الأندية، لهذا يحظى بالدعم من قبل أندية الدوري الفرنسي. وتتقاسم «كانال بلاس» و«بي إن» حقوق بث مباريات الدوري لفترة 2016-2020، في اتفاق يقدر بنحو 760 مليون يورو سنويًا، بحسب ما أفادت في وقت سابق صحيفة «ليكيب» الرياضية الفرنسية.
وأثار توقف المباريات في فرنسا وغيرها من دول العالم خشية العديد من الأندية من تراجع إيراداتها بشكل كبير في ظل انعدام مداخيل المباريات وتوقف عائدات حقوق البث التلفزيوني. واضطرت العديد من الأندية في مختلف البلدان الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات لتقليص النفقات في الفترة الراهنة، لا سيما خفض رواتب اللاعبين والموظفين.
copy short url   نسخ
07/04/2020
859