+ A
A -
الدوحة- الوطن الرياضي
أطلق سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي في قطر، منصة إلكترونية على موقعه الرسمي على شبكة الأنترنت www.aspetar.com باللغة الانجليزية وقريباً باللغة العربية ستمكن جميع الرياضيين في العالم من معرفة كل ما يخص حياتهم الصحية والرياضية والحفاظ على لياقتهم البدنية في ظل تفشي وباء كورونا الجديد ( كوفيد 19)، كما توفر أيضا آخر المستجدات التي تهم الرياضيين والمتعلقة بهذا الوباء.
تعد هذه المنصة المرتبطة بفيروس كورونا كوفيد 19 الأولى عالميا كونها تستهدف الرياضيين والعاملين في مختلف القطاعات الطبية والرياضية للحصول على معلومات مهمة قائمة على الأدلة والبحوث العلمية مستقاة من مصادر علمية موثوقة.
ومن خلال صفحات ويب مبسطة، يوفر الموقع الكثير من المعلومات القائمة على الأدلة والمثبتة علمياً عبر عدد من الأقسام منها الموجهة للرياضيين وأخرى عبارة عن دراسات علمية وأوراق بحث للخبراء، ومواد تثقيفية بالإضافة إلى قسم تفاعلي يسمح للرياضيين بطرح انشغالاتهم واستفساراتهم وللخبراء من اتخاذ القرارات المناسبة.
ويضم الموقع قسما تفاعليا يقوم من خلاله الخبراء بالرد على أسئلة الرياضيين مع إجابات قصيرة مرفقة بالأدلة، والتي قريبا سيتم ترجمتها إلى أكثر من 15 لغة مختلفة. يتم دعم كل سؤال وجواب برسم بياني. تعمل سبيتار بشكل وثيق مع العديد من الهيئات والجمعيات الدولية للطب الرياضي لمشاركة الإجابات المترجمة مع رياضييها.
ويجمع الموقع آراء الرياضيين والخبراء من حول العالم لتوحيد الجهود في الحد من انتشار تفشي الوباء والطرق المثلى للتعامل مع الوضع الحالي بطريقة فريدة ومبتكرة.
وقال محمد خليفة السويدي، المدير العام لسبيتار: «يسرنا أن نعلن إطلاق هذه المنصة التثقيفية، حرصا منا على توفير معلومات موثوقة للرياضيين من خلال قنوات التواصل الخاصة بنا، ومع شركائنا في القطاع الرياضي والصحي، ونسعى لمناقشة وفهم ومعالجة المواضيع التي تهم الرياضيين في جميع أنحاء العالم، فضلا عن مشاركة قصصهم وأخبارهم في ظل تفشي هذا الوباء، نبذل كل ما في وسعنا لضمان اتخاذ والالتزام بالتدابير الوقائية للحد من انتشار الوباء. وفق توجيهات اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر، وذلك تماشياً مع مشورة منظمة الصحة العالمية والمنظمات الطبية الدولية الموثوقة».
وتقدم المنصة الإلكترونية الكثير من المعلومات حول ممارسة التمارين والمحافظة على اللياقة البدنية والعديد من النصائح المتعلقة بالتعامل مع الضغط النفسي المترتب على التزام البقاء في المنزل وعدم مخالطة الأخرين والمحافظة على المسافات الإجتماعية المطلوبة للحد من انتشار هذا الفيروس دون إهمال دور النوم الكافي والتغذية الصحية في رفع الحالة المعنوية وحماية الجهاز المناعي. وتأتي هذه المبادرة من مستشفى سبيتار، المستشفى الرائد عالميا في مجال الطب الرياضي وشعوره بأهمية خلق مصدر معلومات موثوق يتيح للرياضيين الاطلاع عليها والتعرف على الوسائل المقترحة للحد من انتشار وباء كورونا وكيفية التعامل مع الوضع الحالي للرياضيين، كما يعتبر وسيلة للتواصل مع الرياضيين من مختلف التخصصات الرياضية لمناقشة مواضيعهم والإجابة عن استفساراتهم حول فيروس كورونا المستجد والاجراءات الوقائية والتغيرات المترتبة عليها من ناحية الروتين اليومي المرتبط بالنوم والتمارين والتغذية وغيرها من المواضيع. من جهته قال الدكتور بول ديكسترا مدير التعليم الطبي في سبيتار: «الرياضيون، مثلنا جميعا، يتعاملون مع وضع فريد من نوعه. لقد تم تعطيل التدريبات والمنافسات الرياضية، ومن غير الواضح إلى متى سيستمر ذلك، ثمة الكثير من الواجبات على الرياضيين القيام بها والتعامل معها لتفادي تبعات هذه الأزمة، التحدي الآخر هو الكم الهائل من المعلومات المتاحة منها حقيقية ولكن قد يكون من الصعب فهمها أو أنها للأسف غير ذات صلة بالنسبة لهم، هناك كذلك الأخبار المزيفة والشائعات، والتي يمكن أن تسبب الخوف والقلق وقد تكون لها تبعات سلبية على صحة الرياضيين».
copy short url   نسخ
07/04/2020
528