+ A
A -
نجحت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) بتدشين برنامج لاستخدام الغاز المُتبخِّر أثناء شحن الغاز الطبيعي المسال لتشغيل ناقلاتها للغاز الطبيعي المسال التقليدية المُستأجرة أثناء عمليات التفريغ في محطات استلام الغاز الطبيعي المسال اليابانية. ويجري تنفيذ البرنامج بالتعاون مع عملاء قطرغاز في اليابان.
ونجحت ناقلة الغاز الطبيعي المسال «الجسرة» في تنفيذ أول عملية من هذا النوع أثناء تفريغها في محطة نيغاتا لاستلام الغاز الطبيعي المُسال في أكتوبر 2019 علما بأن ناقلات الغاز الطبيعي المُسال مُصمَّمة لنقل الغاز الطبيعي في شكل سائل عند درجة حرارة - 163 درجة مئوية، وهي درجة قريبة من درجة حرارة التبخُّر، وإن هذا التبخُّر الطبيعي، المعروف باسم «الغاز المُتبخر أثناء الشحن»، لا مناص منه ويجب إزالته من الخزانات من أجل الحفاظ على ضغطها.
ويقلل استخدام الغاز الطبيعي المتبخر أثناء الشحن بدلاً من زيت الوقود التقليدي بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والانبعاثات الضارَّة الأخرى طيلة فترة عملية التفريغ. وعلاوةً على ذلك، تلتزم قطرغاز بتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والمُلوِّثات الأخرى باستخدام الغاز الطبيعي، وهو أنظف أنواع الوقود الأحفوري، في إحدى عملياتها الهامَّة.. وتعد شركة قطرغاز، التي تأسست عام 1984، هي أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. واليوم، تعتبر قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 77 مليون طن سنوياً، وذلك من خلال مرافقها التي تضاهي أعلى المعايير العالمية بمدينة راس لفان الصناعية بقطر. ومن خلال التميز التشغيلي، تمكنت قطرغاز من توفير قيمة مضافة لسلسلة الإنتاج الخاصة بها بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية قطر الوطنية ويضمن توافر مصدر طاقة فعال للدولة ويفتح اسواقا جديدة ويسهم في رفاهية المجتمع المحلي. وتقوم شركة قطرغاز، بالإضافة إلى إدارة مرافق الغاز الطبيعي المسال، بإدارة مشروع «استرجاع الغاز المُتبخر أثناء الشحن» وغاز الخليج وراس لفان للهيليوم وإدارة مصفاة لفان، التي تُعدًّ واحدةً من أكبر مصافي المكثفات في العالم، بالنيابة عن جميع شركات إنتاج الغاز الطبيعي المسال العاملة في دولة قطر وذلك لكونها جزءا من المرافق المشتركة في مدينة راس لفان الصناعية.
copy short url   نسخ
07/04/2020
673