+ A
A -
أطلقت جامعة قطر منحة للاستجابة للطوارئ (ERG) وذلك في إطار العواقب الاستثنائية المحتملة للظروف الراهنة الطارئة، حيثُ تدعم هذه المنحة الجديدة المخصصة لظروف الطوارئ؛ التحريات الجديدة والمبكرة التي تُشكِّل قاعدةً للمزيد من الأبحاث المتقدمة، وتتبع هذه المنحة جدولًا زمنيًا قصيرًا لتسريع إطلاق المشاريع الممولة بسبب طبيعة الوضع الراهن. وتأتي هذه المنحة البحثية انطلاقًا من حرص جامعة قطر على صحة وسلامة المجتمع، حيث تلتزم الجامعة بالعمل مع أعضاء هيئة التدريس والباحثين؛ للمساهمة في الأبحاث ذات الصلة بهذه الظروف المستجدَّة. وتناقش منحة جامعة قطر (ERG) للاستجابة للطوارئ في عامها الأول 2020 موضوع فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد- 19)، والتي تعد جزءًا من جهد البحث الدولي للتعامل مع الفيروس المستجدّ، ودعم مبادرات البحث العلمي السريعة.
وفي تصريحٍ لها، قالت أ. د. مريم المعاضيد، نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا: «إن هذه المنحة تأتي ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها الجامعة لتقديم بحوث ذات صلة بالتحديات المحلية والإقليمية، ولاسيما هذه الأزمة الراهنة التي يواجها العالم أجمع، حيث أظهر وباء كورونا المستجدّ (كوفيد- 19) الأهمية المطلقة لدعم البحث العلمي على جميع المستويات البشرية والفنية والمالية وضرورة احتضان واستقطاب المزيد من القدرات البحثية الواعدة. لقد أكسبت الظروف الحاليّة الجامعة مهارة بحثية وتعليمية عالية وعمّقت ارتباطها بقضايا الوطن والمجتمع، ونحن على تمام الثقة أن هذه المنحة ستساعد على استقطاب المهارات البحثية التخصصية المتميزة».
من جانبه، قال د. محمد السالم، مدير مكتب دعم البحث بجامعة قطر: «لقد أعطتنا التحديات الراهنة خبرة ثمينة في أداء الجامعة خلال الكوارث والأحداث الطارئة. وأكد على أهمية هذه المنحة التي تعتبر فرصة عظيمة للباحثين لكي يزودوا مجتمعنا بحلول تساعد الإنسانية على التقدم والتطور وتجاوز أية تحديات قد تطرأ على العالم، مثل: فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19). لقد أعطتنا التحديات الراهنة خبرة ثمينة في أداء الجامعة خلال الكوارث والأحداث الطارئة».
وتهدف هذه المنحة إلى مجموعة من الأهداف، هي: إنشاء فرق بحثية مخصصة لهذا النوع من الفيروسات، دراسة هذا الفيروس من وجهات نظر مختلفة، مثل: مُدَّة الحضانة والمراحل والأشكال والسُلالات، المساهمة في تعزيز الوعي وخُطط الحماية المناسبة، تسليط الضوء على دور جامعة قطر في تناول المخاوف العالمية الناشئة. كما وستناقِش مسارات الأبحاث ما يلي: البحث الجزيئي الأساسي، البحث السريري، البحث السلوكي الاجتماعي، علم الأوبئة والأمراض المعدية والصحة العامة، الصحة الإلكترونية. ومدة منحة (ERG) حتى سنة واحدة، وسيتم تمويل مشروع أو أكثر من كل مسار، وتتضمن المشاريع أعضاء هيئة التدريس والطلبة ومشاركين من المجتمع المحلي. أما عن الجدول الزمني للتقديم، فسيكون بحسب التالي: إعلان المنحة وبدء التقديم يوم الأحد 5 إبريل 2020، انتهاء تقديم نية الاقتراح يوم الأحد 12 إبريل 2020، انتهاء تقديم الاقتراح النهائي يوم الثلاثاء 28 إبريل 2020، إعلان المقترحات المُموَّلة في نهاية شهر مايو 2020، على أن يتم تقديم المقترحات البحثية عبر منصة: (https://www.conftool.org/igrants iGrants). الجدير بالذكر أن جامعة قطر لديها مجموعة كبيرة من المشاريع البحثية الممولة داخليًا ومجموعة أخرى ممولة بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والشركات المحلية والعالمية. وتُدار هذه المشاريع البحثية من خلال منصات إلكترونية حديثة. وقد انعكس تأثير هذا الدعم على الإنتاج البحثي الذي تميز به طلبة وأساتذة الجامعة والذي أسهم إيجابيًا في المجتمع وطوَّر من قدراته كما رفع من تصنيف الجامعة.
copy short url   نسخ
07/04/2020
575