+ A
A -
إعداد - وحيد بوسيوف
واصلت الصحف الإنجليزية اهتمامها بموضوع تخفيض رواتب نجوم البريميير ليج، بما أنه حديث الساعة لحد الآن بعد أن وجهت رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية رسالة إلى نجوم البريميرليج تحذر فيها من الموافقة على تخفيض الرواتب وسط تفشي فيروس كورونا وتجميد الأنشطة الرياضية، حيث كشفت التقارير الصحفية عن رسالة من رابطة المحترفين إلى اللاعبين تطالبهم فيها بالعودة إلى الرابطة حال تلقي طلب من أنديتهم بتخفيض الأجور وتحذرهم من الموافقة دون الرجوع إليهم.
وقررت بعض أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بما في ذلك توتنهام ونيوكاسل، تخفيض رواتب الموظفين خارج الفريق الكروي، مما يعني أن الحكومة ستدفع 80 % من أجورهم ما يعادل 2500 جنيه إسترليني شهريًا خلال فترة الحظر المفروضة على كل الأندية في الوقت الحالي.
وقد عنونت صحيفة الجارديان عن الموضوع: «اللاعبون ربما يرحبون بدفع أجور عمال الأندية»، وذلك في إشارة إلى تصريح رابطة اللاعبين المحترفين في الدوري الإنجليزي.
وهذا في الوقت الذي لم يتم الاتفاق على تخفيض رواتب اللاعبين، وذلك عقب اجتماعات بين رابطة اللاعبين والدوري والاتحاد الإنجليزي في الفترة الأخيرة، كما تم التخطيط لمزيد من المحادثات ولكن القضية أصبحت أكثر تعقيدًا بسبب التفاوت الكبير بين رواتب اللاعبين في المستويات العليا والفئات الأقل في المسابقات الاحترافية.
وكما تناولت الصحيفة ماكشف عنه ماثيو أشتون، مدير الصحة العامة في مدينة ليفربول، أن إقامة مباراة ليفربول وأتلتيكو مدريد في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا كان قرارًا خاطئًا، لافتا إلى أن هذا اللقاء تسبب في زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعنوان: «كان من الخطأ مواجهة أتلتيكو مدريد».
وأشارت أيضا إلى تأجيل منافسات بطولة ويمبلدون للتنس، حيث عنونت الصحيفة: «ربما لا تعود منافسات التنس حتى عام 2021 بسبب فيروس كورونا». وقد أكدت صحيفة «ديلي ميل» أن لاعبي مانششتر يونايتد وافقوا على التبرع بـ 30 % من راتبهم لمدة شهر واحد بشرط أن يتم استخدامها لصالح المستشفيات والصحة في جميع أنحاء مانشستر لمكافحة فيروس كورونا، وحيث تواصل هاري ماجواير قائد الفريق مع إد وودوارد نائب الرئيس التنفيــذي لنادي مانشــســتر يونايتــد.
أما صحيفة «ذا صن» فقد عنونت: «توقف اللعب وبالتالي تخفيض الأجــور»، حـــيـث قـالـت الصـحيفة إن حكــومــــة البريطانية طــالــبــت بتخفيض رواتـــــــــــــــــــــــب الـلاعـــــــبـــيـــن، وكــمـــــا ظــــــهـــرت دعــوات برلمـــانية لتخفيض رواتب اللاعـــبين حيث دعــــا المستشار ريشي سوناك إلى فرض ضريبة على الأندية التي تخفض رواتب الموظفين وتصرفها كاملة للاعبين، وقال: «نحن نواجه وضعــا فاحشا حيث يســـتمر كبار اللاعبين الذين لا يعملون في الحصول على مئات الآلاف من الجنيهــات كل أســـــبوع بينــمـــــا يــــتـــــــم الخصم مــــــــــــن الموظفين الذين يحافظون على استمرار الأندية».
أما صحيفة «مترو» فقد تناولت الموضوع من خلال تصريحات نجم الكرة القدم الإنجليزية جاري لينكر، حيث قال فيها: «فقط امنحوا اللاعبين فرصة سيرغبون في تقديم المساعدة».
فيما اهتمت صحيفة «تايمز» بإلغاء بطولة ويمبلدون للتنس بسبب فيروس كورونا، حيث قالت في تصريح للاعبة تنس الرومانية سيمونا هاليب بعنوان: «سأكون البطلة لمدة عامين»، وذلك عقب تتويجها بلقب البطولة العام الماضي.
وفي الجانب كتبت: «سون يتجه إلى البحرية الكورية»، وذلك في إشارة إلى استغلال سون هيونج مين لاعب توتنهام هوتسبير، التوقف الحالي للنشاط لإنهاء الخدمة الإلزامية في بلاده.
ولحد الآن قضية خفض رواتب اللاعبين معلقة بين رابطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ورابطة المحترفين، حيث يجري اتحاد اللاعبين المحترفين محادثات مع رابطة الدوري الممتاز حول أفضل طريقة للتعامل مع الإيقاف الحالي للمباريات، لكن تحركات بعض الأندية من أجل استغلال خطة الحكومة لمنح إجازات بدون راتب أثارت انتقادات حادة.
وذكرت تقارير صحفية أن اتحاد اللاعبين المحترفين بعث برسالة عبر البريد الإلكتروني لأعضائه يحثهم على عدم توقيع أي اتفاق مع أنديتهم بشأن خفض الرواتب أو تأجيلها دون استشارة الاتحاد، حيث رفض اتحاد اللاعبين المحترفين التعليق ردا على طلب من رويترز.
وبينما يرغب اتحاد اللاعبين في الوصول إلى اتفاق جماعي، قال نادي بورنموث يوم الأربعاء إنه منح موظفيه إجازة بينما تطوع مسؤولون كبار ومدربون لتخفيض أجورهم للمساعدة في تخفيف الآثار المالية لأزمة فيروس كورونا على النادي الواقع على الساحل الجنوبي.
copy short url   نسخ
04/04/2020
829