+ A
A -
كتب- سعيد حبيب
حلت 9 علامات تجارية قطرية ضمن قائمة براند فاينانس العالمية لأغلى 50 علامة تجارية في الشرق الأوسط لعام 2020 وضمت القائمة كلاً من: بنك قطر الوطني QNB وOoredoo والخطوط الجوية القطرية وقطر للتأمين ومصرف قطر الإسلامي ووقود والبنك التجاري ومصرف الريان وبنك الدوحة وتستخدم مؤسسة «براند فاينانس» أشدّ المعايير صرامة في تقييمها لقيمة العلامات التجارية المصرفية، ومن ضمن العوامل التي تؤخذ في الاعتبار: حجم العمليات، الانتشار الجغرافي، السمعة العالمية والإقليمية وتصنيف العلامة التجارية. ووفق براند فاينانس، فإن آلية التقييم تتمثل في الحصول على البيانات المالية والإيرادات الخاصة بالعلامة التجارية، ثم يتم تجزئة الإيرادات إلى جانب تشكيل السوق لتحديد الطلب في السوق وموقف العلامة التجارية في السياق مع جميع المنافسين الآخرين كما تضع براند فاينانس في تقييمها أيضا منهجية قوة الأصول، السمعة العالمية، والحصة السوقية والربحية مع حجم العمليات، والانتشار الجغرافي.
وتصدر بنك قطر الوطني QNB قائمة العلامات التجارية القطرية الواردة ضمن القائمة فيما حل بالمرتبة الـسادسة على مستوى الشرق الأوسط في العام 2020 وسجلت قيمة العلامة التجارية للبنك قفزة بواقع 19.5 % إلى 6.028 مليار دولار أميركي، مقارنة بـ 5.04 مليار دولار في العام 2019.
وارتفعت درجة العلامة التجارية من مستوى + AA إلى مستوى -AAA وتتواجد مجموعة «QNB» من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم؛ حيث تقدّم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1.100 فرع ومكتب تمثيلي، و4.300 جهاز صراف آلي، ويعمل لديها ما يزيد على 29.000 موظف.
وقد واصلت العلامة التجارية لـ QNB ريادتها لتحتل المرتبة 342 من أصل أقوى 500 علامة تجارية عالمية، مقارنة بالمرتبة 405 في العام الماضي، أي بتقدم 63 مرتبة؛ فيما احتلت هذا العام المركز الـ 52 في الترتيب العالمي للعلامات المصرفية مقارنة بالمركز 61 في 2019.
وقد كانت لأرباح المجموعة وقوة أدائها في عام 2019 الأثر الإيجابي لإبراز علامتها التجارية؛ حيث ارتفع صافي الأرباح ليبلغ 3.9 مليار دولار، بزيادة نسبتها 4 % مقارنة بالعام السابق. كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 10 % ليصل إلى 259 مليار دولار، وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة.
وفي المرتبة الثانية محليا والعاشرة بالشرق الأوسط جاءت Ooredoo لتسجل قيمة علامتها التجارية 3.55 مليار دولار فيما بلغت درجة تصنيفها مستوى + AA وتنفذ Ooredoo العديد من البرامج للارتقاء بأعمالها، بما في ذلك برنامج تحول رقمي شامل ومستمر، كما تستثمر الشركة بشكل ملموس في تطوير شبكاتها، وخصوصاً شبكة الجيل الخامس 5G التي حققت من خلالها الشركة ريادة عالمية غير مسبوقة، كما تبذل الشركة جهوداً واضحة لضمان تحقيق رضا العملاء وتشير براند فاينانس إلى أن Ooredoo تشهد زيادة مستمرة في قيمة علامتها التجارية منذ أن أطلقت علامتها التجارية الجديدة عام 2013، كما تعمل الشركة حالياً في 10 أسواق في أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا حيث ارتفعت القيمة الإجمالية للعلامة التجارية لمجموعة Ooredoo من أقل من مليار دولار إلى أكثر من 3.5 مليار دولار حتى انها أصبحت اليوم واحدة من أبرز العلامات التجارية المعروفة عالمياً في مجال الاتصالات.
وفي المرتبة الثالثة محليا والـ 17 بالشرق الأوسط جاءت الخطوط الجوية القطرية وحازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل شركة طيران في العالم خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد كيو سويت وايضا تشغّل الخطوط الجوية القطرية، إحدى أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، أسطول طائرات حديث يضم أكثر من 250 طائرة تتجه إلى أكثر من 160 وجهة عالمية عبر مقر عملياتها في مطار حمد الدولي. وأطلقت الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها مؤخراً إلى كل من الرباط في المغرب، وإزمير في تركيا، ومالطا، ودافاو في الفلبين، ولشبونة في البرتغال، ومقديشو في الصومال، ولنكاوي في ماليزيا وغابورون في بوتسوانا؛ فيما ستدشّن رحلاتها إلى لواندا في أنجولا وأوساكا في اليابان ودوبروفنيك في كرواتيا وسانتوريني في اليونان في عام 2020.
وفي المرتبة الرابعة محليا والـ 28 على مستوى الشرق الأوسط جاءت شركة قطر للتأمين ثم مصرف قطر الإسلامي في المرتبة الخامسة محليا والـ 34 بالشرق الأوسط وجاء شركة وقود بالمرتبة السادسة محليا والـ 41 بالشرق الأوسط وشهدت قائمة العام 2020 دخول البنك التجاري ليحل بالمرتبة السابعة محليا والـ 47 بالشرق الأوسط، بينما شغل مصرف الريان المرتبة الثامنة محليا والـ 49 بالشرق الأوسط ودخل بنك الدوحة القائمة للمرة الأولي ليحل بالمرتبة التاسعة محليا والخمسون على مستوى الشرق الأوسط.
copy short url   نسخ
03/04/2020
1374