+ A
A -
كتب - محمد عبد العزيز
رصدت عدسة الوطن التزام المطاعم بتطبيق جميع تدابير السلامة الصحية أثناء تقديم الطلبات الخارجية وتحضير الأغذية، حيث قامت المطاعم بتوعية المستهلكين بضرورة ترك المسافة الآمنة خلال الدفع والاستلام.
وقد ألزمت وزارة التجارة والصناعة منافذ البيع في الدولة بتطبيق شرط المسافة الآمنة بين الزبائن والعملاء بحد أدنى متر ونصف من خلال وضع العلامات الإرشادية على الأرض، ويشمل ذلك طوابير الانتظار الخاصة بصندوق الدفع والاستقبال.
ومن خلال تطبيق جميع المنشآت الغذائية لتدابير الوقاية من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، التزم العمال داخل وخارج مكان إعداد الطعام بارتداء الكمامات الطبية، واستخدام المواد المطهرة خلال التنظيف الدوري وتوفير المعقمات للزبائن، إذ منعت الوزارة تواجد وجلوس الزبائن في المطاعم والمقاهي، وعدم إقامة تجمعات داخل وخارج الصالات.
وقد كثفت المطاعم طاقتها البشرية لخدمة المستهلكين، حيث عززت طواقم تسليم الطلبات الخارجية وتوصيل الطلبات إلى المنازل، كما وفرت أغلب المتاجر عمليات التوصيل الخارجي لخدماتها، حرصاً على سلامة وصحة عملائها وموظفيها، وذلك لزاماً لما أقرت به وزارة التجارة والصناعة من الاشتراطات الاحترازية حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين، وأهمها: قياس درجة حرارة أجسام موظفي التوصيل مرتين يومياً، والتزام موظفي التوصيل بشروط الصحة والسلامة وعلى الأخص لبس الكمامات والقفازات الطبية، وتدوين الاسم الثلاثي لموظف التوصيل على الطلب، وتعقيم وسائل نقل الطلبات، ووضع الطلب في أكياس بلاستيكية يتم التخلص منها قبل تسليم الطلب للمستهلك.
وفي السياق نفسه، امتثلت مغاسل الملابس ومحلات بيع وصيانة الأجهزة ومحلات بيع الأدوات الصحية بالقرارات الصادرة بشأن حماية المستهلكين والعمال من عدوى الفيروس، حيث التزم أصحاب المحلات بمواعيد العمل والإغلاق، ونوهت محلات الحلاقة الزبائن بالإغلاق المؤقت، كما التزمت الكافيتريات في الشوارع التجارية الرئيسية والمنتشرة في الفرجان بقرارات وزارة التجارة والصناعة بشأن الإغلاق.
ونوهت الوزارة بضرورة التزام منافذ البيع بالتعميم، حيث ستكثف حملاتها التفتيشية للتأكد من مدى الالتزام، وكل مخالف سيعرض نفسه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين والقرارات واللوائح العمول بها.
copy short url   نسخ
03/04/2020
1117