+ A
A -
الدوحة - الوطن الرياضي
تأكيداً لدوره الريادي في تقديم خدمات صحية متميزة وبهدف المساهمة في التثقيف الصحي للرياضيين، قام مستشفى «اسبيتار» عبر منصاته الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بنشر فيديو مفصل يضم تمارين رياضية منزلية مخصصة للرياضيين يمكن الاعتماد عليها خلال فترة البقاء المنزلي.
ويهدف هذا الفيديو، ومدته 16 دقيقة، إلى استغلال أوقات العزلة الاجتماعية التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد، ودفع الرياضيين إلى الحفاظ على لياقتهم البدنية خلال فترة البقاء المنزلي، حيث يتم مراعاة «المسافة الآمنه مع الآخرين» أو التباعد الجسدي، في ظل توقف جل المنافسات الرياضية والتدريبات الجماعية في الأندية. ويقدم هذه الفيديوهات فريق من الخبراء والمتخصصين في اللياقة البدنية وعلاج الرياضيين في «اسبيتار»، حيث يسهل تطبيقها من طرف الرياضيين المحترفين الذين يملكون خبرة تدريبية سابقة، بينما يقتضي على الرياضيين المبتدئين الأخذ بالمشورة الطبية قبيل ممارستها، غير أن هذه التمارين لا تتطلب أية أجهزة أو معدات رياضية ما يجعلها أكثر ملاءمة ويسهل تطبيقها في المنزل.
ويشرف على إعداد التمارين مدربو «اسبيتار» للياقة البدنية كل من أيفلامبيا سيديروبولو، ولوران لاصال، وجيرجلي كيس، حيث تم تقسيم التمارين إلى أربع فئات، كل فئة تستهدف جزءاً من الجسم، مثل الجذع، والجزء العلوي من الجسم والجزء السفلي، بالإضافة إلى تمارين أخرى تخص تدريبات القلب والأوعية الدموية.
ويفضل التدريب بشكل منتظم في فترة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع، لمدة 30 - 45 دقيقة لكل تمرين. وتتألف الدورات التدريبية من 6 إلى 8 تمارين بمدة زمنية تتراوح من 20-60 ثانية مع تكرارها من 10-12 مرة خلال كل تدريب لكل منها، تتخلّلها 30-60 ثانية استراحة بين كل دورة تدريبية وأخرى، وهي فرصة لأخذ قسط من الراحة والتقاط الأنفاس مع شرب الماء لتفادي الجفاف.
ويواصل «اسبيتار» مهامه المتمثلة في تقديم الدعم الطبي لمختلف الرياضيين واتباع سياسة وقائية تهدف إلى المحافظة على صحة الرياضيين، تجسيدا لدوره الرياضي في تقديم أفضل الخدمات الطبية والوقائية، دون إهمال دوره التعليمي والتثقيفي للرياضيين والمجتمع.
ويقوم «اسبيتار» بتقديم برامج تثقيفية وتوعوية للجمهور من خلال وسائل الإعلام وكذلك عبر منصات التواصل الإجتماعي للمستشفى، من خلال تقديم بعض النصائح والدراسات المدعومة بالأدلة، ويأتي ذلك في إطار حرص «اسبيتار» الدائم على تشارك المعرفة والعلوم مع المهتمين من الخبراء والمتخصصين في مجالات الطب الرياضي والجمهور من جميع أنحاء العالم.
وقام «اسبيتار» اليوم ببث مباشر لبعض الحصص التدريبية عبر قناة «اسبيتار» على «اليوتيوب» لعامة الناس، وهي أول حصة من التمارين البدنية مخصصة للمبتدئين بثت مباشرة أمس الثلاثاء بداية من الساعة الرابعة بتوقيت الدوحة، بينما سيكون البث المباشر للرياضيين المحترفين يوم الخميس 2 أبريل في نفس التوقيت.
وانطلاقا من دوره كأحد المراكز البحثية المعترف بها عالميا، قام «اسبيتار» بإنتاج سلسلة من الفيديوهات التعليمية وقام بنشرها على قناته الرسمية على «اليوتيوب» توضح مراحل التأهيل والعلاج للرياضيين المصابين، ومن بينها أساليب تقييم الإصابة، والتأهيل، والتمارين للحفاظ على اللياقة البدنية وأخرى لكيفية التعامل مع أكثر الإصابات شيوعًا بين الرياضيين في عالم الرياضة.
copy short url   نسخ
01/04/2020
519