+ A
A -
قررت وزارة التعليم والتعليم العالي توزيع شهادات اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني الخميس المقبل 2 أبريل 2020، وقالت إنه لاستلام شهادات جميع الفصول الدراسية يمكن لأولياء الأمور الحصول عليها من موقع وزارة (بوابة الخدمات الإلكترونية).
كما قررت وزارة التعليم والتعليم العالي أن يتم التعامل مع المواد التي لم يتم إجراء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني، بأن تقوم المدارس برصد «معذور» للطلبة في خانة درجة اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني في هذه المواد، تحسب درجة الطلبة في هذه المواد بواقع 100 % من الدرجة المخصصة للفصل الدراسي الثاني، تقوم المدارس برصد درجات باقي المواد التي قدمها الطلبة واستخراج النتائج.
كما أكدت الوزارة على أنه يجب على المدارس أن تقوم بإعلام الطلاب وأولياء الأمور أنه بإمكانهم الحصول على شهادات اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني إلكترونياً دون الحاجة للحضور إلى المدرسة، وذلك ضمن خدمات البوابة الإلكترونية المتوفرة على موقع الوزارة.
وتأتي إتاحة الخدمات الإكترونية التي تتوسع فيها وزارة التعليم والتعليم العالي الفترة الحالية، ضمن استراتيجية الوزارة في إتاحة كافة خدماتها عن طريق النظام الإلكتروني للوزارة، سواء كانت استرتيجية التعليم عن بعد التي تم إطلاقها لجميع طلاب المدارس، أو الخدمات الأخرى من استخراج الشهادات وتصديق الشهادات الدراسية لطلاب المدارس الخاصة أو القادمين من الخارج عن طريق البوابة الإكترونية لوزارة التعليم.
حيث أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي الفترة الماضية لجمهور المراجعين أنه يمكن الحصول على خدمات الوزارة عن طريق تفعيل خدمة معادلة الشهادات المدرسية للشهادات الصادرة من خارج الدولة، حيث أصبح بإمكانهم تقديم طلباتهم إلكترونياً، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تطبقها وزارة التعليم والتعليم العالي للحد من انتشار فيروس كورونا، وحرصاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.
وسيكون بإمكان الجمهور تقديم طلباتهم إلكترونياً كالتالي: معادلة الشهادات المدرسية (الشهادات الصادرة من داخل الدولة وخارجها) عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الجمهور، وإصدار الشهادات المدرسية للمدارس الحكومية والمدارس التي تطبق المناهج الحكومية للسنوات من 2010/‏ 2011 فصاعداً: عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الجمهور. ولاستخراج الشهادات الصادرة قبل العام 2010، يتم تقديم الطلب مع توضيح بيانات الشهادة المطلوبة (اسم الطالب - اسم المدرسة - العام الدراسي - رقم الهاتف - صورة من البطاقة الشخصية) عبر رسالة عبر البريد الإلكتروني.
كما أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي ملحق بديل التعلم عن بعد للمدارس الحكومية المتعلق بخدمات التربية الخاصة، يتضمن كافة المهام الموكلة إلى المعلم والقيادة المدرسية وولي الأمر لتطبيق التعليم عن بعد. وسيعمل نظام التعلم عن بعد على تمكين طلبة التربية الخاصة بجميع فئاتهم ومستوياتهم من تلقي التعليم وهم في المنزل وفق احتياجاتهم الفردية، بما يمّكنهم من متابعة وتنفيذ وإنجاز الخطط التربوية الفردية وحصول أولياء أمورهم على الدعم اللازم والتغذية الراجعة عن أداء أبنائهم من خلال المعلمين على النظام.
وسيتم اعتماد تطبيق Microsoft Teams كمنصة موحدة للتعلم عن بعد للطلاب في المراحل الدراسية من الأول إلى الثاني عشر لطلبة المستوى الثالث (ذوي الإعاقة الذهنية - ذوي اضطراب التوحد المصاحب لاضطرابات أخرى)، كما سيتم اعتماد التطبيق لطلبة صعوبات التعلم والإعاقة السمعية والبصرية، واضطراب التوحد عالي الأداء. وسيتم إنتاج مجموعة الفيديوهات الإرشادية التي توضح آلية تفعيل الأنظمة للطلاب وأولياء الأمور.
وسيقوم أخصائيو التربية الخاصة بالإشراف على سير العمل في تطبيق التعلم عن بعد في مدارس الدمج والمدارس المتخصصة لمواجهة التحديات التي قد تطرأ بالتعاون مع قسم التعليم الإلكتروني، مع توفير الدروس الإلكترونية الفردية والجماعية للطلبة بشكل يومي على المنصة وفق احتياجات كل طالب وخططه الفردية، مع وضع توصيف آلية التقييم المستمر لجميع طلبة المستوى الثالث من الدعم بجميع المراحل الدراسية، وطلبة المستويين الأول والثاني من الصف الأول حتى الحادي عشر، مع توجيه المدارس بإعداد رسالة أسبوعية متضمنة الجدول الأسبوعي.
ويتعين على معلم التربية الخاصة أو معلم الدعم الإضافي التأكيد على نشر الدروس الإلكترونية المتكاملة للطلاب والمرسلة من وزارة التعليم والتعليم العالي من قبل معلمي المواد، والتنسيق مع معلمي المواد على إنتاج تقييمات موحدة للطلاب بالاعتماد على البنوك الموحدة المرسلة من الوزارة، والتنسيق مع معلمي المواد لنشر وتصحيح التقييمات الإلكترونية للطلاب، بما فيها الأسئلة المقالية، ودعم تعلم الطلاب والرد على استفساراتهم أثناء الدوام الرسمي، بجانب التنسيق مع معلمي المواد لإنتاج مصادر إضافية داعمة للطلاب عند الحاجة، على أن يتم الرفع بشكل مباشر لملفات office، أما ملفات الفيديو يتم رفعها على شكل روابط من one drive، والعمل على توافر الوصف السمعي للفيديوهات والدروس للمرحلة الإعدادية والثانوية للطلبة المكفوفين.
كما يتعين على القيادة المدرسية ضمان حصول فريق التربية الخاصة بالمدرسة على التدريب اللازم لتفعيل الأنظمة المرتبطة بالتعلم عن بعد، ومتابعة تنفيذ وتطبيق البرنامج للتأكد من تحقيق جميع الأهداف المدرجة بالخطة التربوية الفردية لكل طالب، ومتابعة العمل المشترك بين منسق التربية الخاصة ومنسق المشاريع، وتضمين منسق التربية الخاصة في فريق الطوارئ بالمدرسة، حيث يتولى الفريق مهام الرد على الاستفسارات المرتبطة بتفعيل الأنظمة الخاصة بالتعليم عن بعد من خلال خطوط ساخنة مرتبطة بفريق الطوارئ وبريد إلكتروني تحدده الإدارة للرد، والإشراف على أداء المعلمين، وكذلك التواصل مع ولي الأمر في حال رصد تغيب الطالب.
جدير بالذكر أن وزارة التعليم والتعليم العالي عملت على توفير المواد التعليمية التي تلبي احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة بحسب مستوى الإعاقة ونوعها، حيث تم رفع الدروس على منصات التعليم عن بعد لطلبة المستوى الأول والثاني من الدعم. أما أبناؤنا من الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، فقد تم إعداد دروس جميع المواد لهم بلغة الإشارة، كما تم مراعاة الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية عند تسجيل دروسهم بالتأكد من وضوح الصوت وجودته.
copy short url   نسخ
27/03/2020
2508