الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مسجد سليمان القانوني

مسجد سليمان القانوني

مسجد سليمان القانوني

- مسجد السليمانية في إسطنبول من أفضل وأجمل المساجد المبنية في فترة الإمبرطورية العثمانية ومن أعظم أعمال المهندس المعمار سنان.. ويمكن الوصول للجامع سيراً على الأقدام لمدة 10 دقائق من ساحة بيازيد أو السوق المغلق الكبير حول جامعة إسطنبول.
- بعد عملية الاستعادة والترميم والتي استمرت لمدة 3 سنوات تم افتتاح جامع السلطان سليمان أو ما يسمى بجامع السليمانية في العيد الأضحى من عام 2010.
- يحتل الجامع موقعا مميزا وبارزا يعتبر من أفضل البقاع في إسطنبول فقد بني على ربوة مرتفعة تطل على مضيق البوسفور وخليج القرن الذهبي وعلى الجزء الآسيوي من إسطنبول في الضفة الأخرى من المضيق وبداخل المجمع مساحات خضراء تزداده زينة ورونقا وبجواره اليوم جامعة إسطنبول في منطقة بايزيد التي بنيت مكان مبنى قديم كان مشيدا آنذاك.
- يعتبر جامع السليمانية أكبر المجمعات العمرانية في إسطنبول بعد مجمع الفاتح.. ساحته الخارجية الكبرى لها أحد عشر باباً تنتهي إلى مجموعة متكونة من مقبرة وأربع مدارس ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات ومدرسة قرآنية وكذلك ضريح سنان الشهير.. وفي قلبها يقع مسجد السليمانية.. وكغيره من الأبنية الإسلامية في الأناضول تجد الجامع مبنيا بالحجارة المنحوتة والمركبة بدون ملاط وهي ميزة جميلة نجدها في النظام المعماري الأناضولي.
- بني الجامع بأمر من السلطان سليمان الأول (سليمان القانوني) ويقال إن مجموع الشرفات العشرة الموجودة على المنارات ترمز إلى ترتيب السلطان سليمان الأول فهو العاشر في سلسلة السلاطين العثمانية.. وقد تم بناؤه بواسطة المعماري العثماني الشهير معمار سنان بداية من سنة 1550 إلى غاية الانتهاء من عملية تشييده عام 1557. وقبل أن يستهل معمار سنان عملية البناء استدعى أشهر الحرفيين والمهندسين المعماريين والفنيين للمشاركة في بناء هذا الصرح العظيم.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below