+ A
A -
القدس المحتلة - الأناضول- كشف النائب أحمد الطيبي، رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، النقاب عن سعيهم، لإعداد مشروع قانون، يهدف لمنع رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتانياهو من تشكيل أو ترؤس حكومة.
وقال الطيبي للأناضول «نعكف على اقتراح قانون يمنع نتانياهو من ترؤس وتشكيل الحكومة بسبب ملفات الفساد ضده، ونتمنى على الكتل الأخرى أن تؤيد هذا القانون».
وكان المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت قد قدم الشهر الماضي إلى المحكمة المركزية الإسرائيلية، لائحة اتهام ضد نتانياهو بتهم الرشوة والاحتيال وإساءة الثقة. وتبدأ في السابع عشر من الشهر الجاري، محاكمة نتانياهو بهذه التهم، ولكن يتوقع أن تستمر شهورا طويلة. ولا يوجد بالقانون الإسرائيلي ما يمنع تكليف شخص متهم بالفساد بتشكيل حكومة، أو أن يكون بهذا المنصب حتى إدانته من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية. وفي موضوع آخر، وصف الطيبي، حصول الأحزاب العربية على 15 مقعدا بالكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بأنه إنجاز غير مسبوق.
وأضاف في إشارة إلى تعثر جهود نتانياهو بتشكيل حكومة «بسبب هذه المقاعد (الخاصة بالعرب) فإن نتانياهو لا يستطيع تشكيل حكومة حتى هذه اللحظة». وقال الطيبي «أنا فخور بالتفاف الجماهير العربية حولنا». وأشاد بدخول سيدتين عربيتين للكنيست، وهما سندس صالح وإيمان خطيب التي تعتبر أول محجبة تدخل الكنيست طوال تاريخه.
copy short url   نسخ
05/03/2020
587