الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  آليـة جـديدة لحضور وانصراف الموظف

آليـة جـديدة لحضور وانصراف الموظف

آليـة جـديدة لحضور وانصراف الموظف

كتب - حسام وهب الله
علمت الوطن أن هناك دراسة تجري حاليا بالتعاون بين معهد الإدارة العامة ومركز نظم معلومات الموارد البشرية بهدف تغيير منظومة إثبات حضور الموظفين للبرامج التدريبية المختلفة بحيث تعتمد آلية الحضور والانصراف عن طريق الجوال. ويقوم المعهد حاليا بالتنسيق مع المركز لدراسة فعالية تلك الآلية بحيث يكون على الموظف فور دخوله قاعد التدريب أن يستخدم «بار كود» معينا من خلال جواله وبذلك يكون قد سجل حضوره ونفس الأمر عند انصرافه عقب انتهاء الساعات التدريبية، ومن المنتظر أن يتم اعتماد الآلية الجديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة. وعلى الجانب الآخر، ينظم معهد الإدارة العامة بدءا من الغد عددا من برامج التدريب لموظفي الجهات الحكومية الخاضعة لقانون الموارد البشرية المدنية على اختلاف درجاتهم الوظيفية بالإضافة إلى عدد آخر من البرامج الخاصة لجهات بعينها.
وأشار المعهد في جدوله الأسبوعي إلى أنه سيقدم ضمن تلك البرامج برنامجا يحمل عنوان: «مهارات الحوار والإقناع»، والمقرر أن يستمر من الأحد وحتى الخميس، ويشارك فيه عدد كبير من الموظفين بوزارة المواصلات والاتصالات على اختلاف درجاتهم ومسمياتهم الحكومية، حيث يهدف البرنامج لتنمية مهارات المشاركين في إجراء الحوار وتعزيز قدراتهم باستخدام وسائل الإقناع في تعاملهم مع الآخرين بما يمكنهم من تحقيق أجواء عمل إيجابية.
الفوتوشوب
ويقدم معهد الإدارة العامة أيضا بداية من الغد برنامج «فوتوشوب» وهو برنامج يتبع المسار التخصصي وموجه للموظفات اللاتي تتطلب مهام وظائفهن إتقان «الفوتوشوب» واستخدامه، ويهدف إلى تمكين المشاركات من استخدام «الفوتوشوب» للتعامل مع الصور ومعالجتها رقميا وإعداد تصاميم وخلفيات مختلفة، باستخدام أدوات احترافية من خلال الاستخدام الأمثل للبرنامج وتخوض موظفات الدرجة الثانية بعدد من الجهات الحكومية التدريب على برنامج «الإدارة الاستراتيجية»، ومن المقرر استمراره لخمسة الأيام من الأحد للخميس بهدف تمكين الموظفات المشاركات من تصميم وصياغة الخطة الخاصة بجهة العمل ليصبحن قادرات على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية، وتخوض أيضا بدءا من الغد موظفات الدرجة الثالثة في عدد من الجهات الحكومية التدريب على برنامج «التخطيط الاستراتيجي» بهدف تمكين المشاركات من إعداد وثيقة متكاملة للخطة الاستراتيجية لجهات عملهم متضمنة كافة عناصر الخطة، ومن المقرر أن يستمر البرنامج لخمسة أيام متتالية من غد الأحد وحتى الخميس المقبل.
أما موظفات الدرجة الأولى فيخضن هذا الأسبوع التدريب على برنامج «بناء القدرات المؤسسية»، بهدف تمكين المشاركات من تقييم القدرات المؤسسية في جهات عملهن وتشخيص الحاجة الفعلية للتحديث والتطوير المؤسسي وفق مقارنات مرجعية عالمية تمكن جهات عملهن من المساهمة في تحقيق رؤية قطر 2030.
وعلى الجانب الآخر، يخوض الموظفون الرجال التدريب بدءا من الغد وحتى الخميس المقبل على عدد من البرامج التدريبية المختلفة في المسار الإداري، حيث يخوض موظفو الدرجة الأولى التدريب على برنامج «مهارات التفاوض»، بهدف تعزيز قدرات المشاركين في التفاوض وتمكينهم من القيام بعمليات تفاوض ناجحة، ويخوض موظفو الدرجة الرابعة من الرجال التدريب على برنامج «تنمية المهارات القيادية»، ويخوض موظفو الدرجة الخامسة التدريب على برنامج «مهارات التخطيط والتقييم والمتابعة»، في حين يخوض موظفو الدرجة السادسة التدريب على برنامج «تنظيم وتطوير برامج العمل»، ويخوض موظفو الدرجة السابعة التدريب على برنامج «تنمية المهارات الإدارية الأساسية». ومن برامج المسار التخصصي التي يقدمها معهد الإدارة العامة هذا الأسبوع للموظفين الرجال برنامج «تنظيم الاجتماعيات»، وهو برنامج تخصصي يتم تقديمه في الفترة المسائية للموظفين الرجال الذين تتطلب مهام وظيفتهم تنظيم الاجتماعات، ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المشاركين في التخطيط والتحضير للاجتماعات وتنظيمها بما يمكنهم من تأدية مهامهم الوظيفية بشكل فعال.
مميزات الخطة
ومما يميز خطة العام 2020، طرح (11) برنامجا تدريبيا تخصصيا جديدا ومطورا، منها (7) برامج طويلة الأمد تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع، وقد جاءت هذه البرامج التدريبية الجديدة بناءً على متطلبات الاستراتيجية الوطنية الثانية، وكذلك راعت طلبات بعض الجهات الحكومية وملاحظات المشاركين بالبرامج التدريبية، مثل: مهارات التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج لمدة ستة أسابيع. برنامج إعداد المدربين لمدة ثلاثة أسابيع. مهارات المدقق الداخلي لمدة ثلاثة أسابيع. مهارات المدقق المعلوماتي المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع. برنامج الرقابة الإدارية لمدة أسبوع. برنامج إعداد قيادات الصف الثاني لمدة أسبوعين. إدارة الأمن والسلامة لمدة أسبوعين. مهارات المدقق المالي المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع.
مهارات البحث العلمي لمدة أسبوع.
مهارات المدقق الإداري المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع. برنامج إعداد مسؤولي التدريب لمدة أسبوع.
لقاءات علمية
كما تميزت خطة التدريب للعام 2020 التخطيط بعقد لقاءين علميين هما: الوظيفة العامة بين المسؤولية والمساءلة، والنزاهة والشفافية في الوظيفة العامة.
وتضمنت الخطة التدريبية للعام القادم (108) برامج تدريبية خاصة لتسع (9) جهات حكومية، وهي: وزارة الداخلية، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة العامة، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة المواصلات والاتصالات، والهيئة العامة للجمارك، والمجلس الأعلى للقضاء، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، والهيئة العامة للضرائب.
مستجدات
ومن المستجدات التي طرأت على الخطة التدريبية للعام القادم، تفعيل «البار كود» للخطة التدريبية بحيث يستطيع المتدرب تنزيل ملف الخطة التدريبية على الأجهزة الذكية، كما تم تفعيل «البار كود» أيضاً للأطر العامة للبرامج، بحيث يستطيع المتدرب الاطلاع على أهداف البرامج ومواضيعها وتواريخ انعقادها.
وتمت إضافة دليل إجراءات التسجيل لبرامج المسار الإداري والتخصصي والبرامج الخاصة، وتعليمات المتدربين داخل القاعة التدريبية، ومن الملفت أنه تم تعديل مواقيت بدء البرامج الصباحية للنساء لتبدأ الساعة الثامنة وللرجال الساعة التاسعة، كما تمت إضافة عمود بجداول الخطة التدريبية يحتوي على أرقام البرامج التدريبية في برنامج التسجيل الإلكتروني «موارد». كما تمت مضاعفة تكرار طرح برنامج الموظفين الجدد «مرحبا» ليطرح (55) مرة خلال العام القادم، وذلك استجابة لحجم التعيينات الجديدة بالدولة.