+ A
A -
كتب - محمد عبد العزيز
تواصل لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في هيئة الأشغال العامة «أشغال» تنفيذ حملة «تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة» لـ «زراعة مليون شجرة» بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وتستمر الحملة حتى نهاية عام 2021 وتشمل فعاليات أسبوعية لزراعة الأشجار في قطر بمشاركة طلاب من مختلف المدارس، بهدف زيادة وعيهم بأهمية الحفاظ على البيئة.
حديقة الأبراج
وقد تم إطلاق الحملة بالتزامن مع افتتاح حديقة الأبراج بمنطقة الخليج الغربي بالتزامن مع بدء موسم الزراعة، وتبلغ مساحة الحديقة 5,800 متر مربع وتضم 130 شجرة، وتغطي الشجيرات حوالي 240 مترا مربعا بينما يغطي العشب حوالي 3500 متر مربع من مساحة الحديقة. وقد شارك طلاب مدرسة أحمد منصور الابتدائية للبنين «أشغال» في زراعة الأشجار في الحديقة.
وتلا افتتاح الحديقة العديد من الفعاليات في مشاريع «أشغال» المختلفة، مثل مشروع خليفة أفينيو حيث شارك 30 طالبا من أكاديمية قطر-الدوحة في أعمال الزراعة بالمشروع والذي يتضمن زراعة 6830 شجرة وزراعة حوالي 312,000 متر مربع من المسطحات الخضراء.
أما مشروع تطوير شارع لقطيفية فقد شارك في زراعته 120 طالبا من ثلاث مدارس مختلفة وهي مدرسة قطر العالمية ومدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية ومدرسة جوعان بن جاسم النموذجية للبنين. ويتضمن المشروع زراعة أكثر من 600 شجرة وزراعة حوالي 34,340 متر مربع من المسطحات الخضراء.
المنتخب الوطني
وقد قام 30 طالبا من مدرسة محمد بن عبدالعزيز المانع الثانوية بمشاركة «أشغال» في زراعة الأشجار بمشروع تطوير طريق الريان. والذي يتضمن زراعة أكثر من 2000 شجرة و110 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء. في حين قام 30 طالبا من أكاديمية أسباير بزراعة الأشجار في مشروع تطوير شارع الفروسية الذي يتضمن زراعة حوالي 900 شجرة و73,000 متر مربع من المسطحات الخضراء. والتي شارك بها عدد من لاعبي المنتخبات الوطنية ومنتسبي الأكاديمية ومن بينهم لاعب منتخب قطر الوطني لكرة القدم، السيد عبد الكريم حسن.
الكشافة القطرية
وكان من ضمن المشاركين بالفعاليات، العديد من الطالبات، حيث شاركت أكثر من 150 طالبة من مدارس جويرية بنت الحارث الابتدائية للبنات والمرخية الابتدائية للبنات ومدرسة الخنساء الابتدائية للبنات ونسيبة بنت كعب وخديجة الابتدائية للبنات، بزراعة الأشجار في العديد من المشروعات كمشروع تطوير الطريق الدائري السابع ومشروع تطوير شارع المرخية ومشروع محور صباح الأحمد بمنطقة محيرجة حيث شاركت بعض الطالبات من الكشافة القطرية في زراعة الأشجار به.
«حقوق الإنسان»
أما مشروع تطوير طريق الخور، فقد قام 90 طالب بالمشاركة في زراعة الأشجار به، حيث شارك 30 طالبا من مدرسة نيوتن العالمية-لاجونا، و60 طالبا من مدرسة الخور النموذجية بالتعاون مع موظفي شركة ناقلات وأبنائهم والكشافة القطرية. ويمتد مشروع تطوير طريق الخور بطول 33 كيلومترا ويضم 3,5 مليون متر مربع من المساحات الخضراء وأكثر من 30 ألف شجرة. وكانت إحدى الفعاليتين بالتزامن مع اليوم القطري لحقوق الإنسان بمشاركة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.
الاستدامة البيئية
وتماشياً مع الجهود المتواصلة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال تعزيز الاستدامة البيئية والحفاظ على البيئة القطرية الطبيعية، تم تنظيم فعالية لزراعة الأشجار خلال الزيارة الميدانية في مشروع استصلاح وإعادة تأهيل الأراضي في بحيرة الكرعانة، وقد شارك مجموعة من طلاب مدرسة الكرعانة للبنين بزراعة الأشجار في الموقع. وتقع بحيرة الكرعانة على بعد 60 كيلومتر جنوب غرب الدوحة، وكانت تضم سابقاً 10 بحيرات منفصلة غير مبطنة بطبقة عازلة، وقد استُخدمت منذ عام 2006 في استقبال حوالي 6 آلاف متر مكعب يومياً من المخلفات الصناعية السائلة، مما أدى إلى تراكم الرواسب والمواد الصلبة في قاع البحيرات وتشكل طبقة ملوثة (حمأة) بسماكة وصلت إلى 3 أمتار ونصف في بعض الأماكن.
اليوم العالمي للسكري
وإيماناً بأهمية المشاركة في تقديم الدعم المعنوي والتوعوي لمرضى السكري وعائلاتهم، تم تنفيذ فعالية تشجير بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للسكري. وشاركت «أشغال» مع مجموعة من طلاب مدرسة الشروق النموذجية للبنين بزراعة الأشجار في تقاطع الوطيات الذي تنفذه الهيئة ضمن محور صباح الأحمد، والذي يتضمن زراعة أكثر من 1000 شجرة ومساحات خضراء تغطي حوالي 82,500 متر مربع.
ذوو الاحتياجات
وفي ذات السياق، تم تنفيذ فعالية لزراعة الأشجار بمشروع ساحات بشارع البحيرة بالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وبمشاركة 11 طالبا من المركز التأهيلي للبنين بالإضافة لبعض المتطوعين من الهلال الأحمر القطري، وذلك تأكيداً على أهمية مشاركة جميع فئات المجتمع في الأعمال التطوعية والإنسانية التي من شأنها تحسين نمط الحياة وجودتها في قطر وفي العالم كله. ويتضمن المشروع زراعة مسطحات خضراء بمساحة تبلغ 25 ألف متر مربع كما يشمل المشروع زراعة العديد من الأشجار والنخيل. وقد تم تنفيذ فعاليات في ساحات أخرى مثل ساحة فريج كليب التي تم افتتاحها للجمهور بمشاركة 17 طالبا من مدرسة اقرأ الإنجليزية. ويشمل المشروع زراعة حوالي 6500 متر مربع من المسطحات الخضراء.
«التربية السمعية»
قام طلاب مجمع التربية السمعية للبنين بمشاركة «أشغال» في زراعة الأشجار بمشروع تطوير شارع الجامعة العربية – المرحلة الأولى، ويمتد بطول 6.4 كيلومتر ويتضمن زراعة 315,750 مترا مربعا من المسطحات الخضراء بالإضافة لإنشاء حوالي 11 كيلومترا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية و50 موقف للدراجات الهوائية. وقد قام 30 طالبا من مدرسة عبدالرحمن بن عوف الإعدادية للبنين بزراعة الأشجار بمشروع تطوير شارع الوجبة، وقام 30 طالبا من مدرسة الإمام الشافعي الإعدادية للبنين بزراعة الأشجار بمشروع تطوير الطرق والبنية التحتية غرب معيذر. بالإضافة لمشاركة 30 طالبا من مدرسة اليرموك الإعدادية للبنين في زراعة الأشجار بجوار تقاطع الدفاع.
أندية ومراكز
وقام 30 طالبا من مركز شباب العزيزية بزراعة الأشجار مع «أشغال» بمشروع تطوير الطرق المحيطة باستاد الريان والذي يتضمن زراعة حوالي 40 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء.
كما شارك أكثر من 40 طالبا من نادي الغرافة الرياضي بزراعة الأشجار بمشروع تحسين طريق الشمال والذي يضم زراعة أكثر من 4100 شجرة وحوالي 600 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء.
كما قام مركزشباب وفتيان برزان ومركز أصدقاء البيئة ورابطة شباب من أجل البيئة بالمشاركة في زراعة الأشجار بمشروع ساحة الوعب.
الجيل المبهر
وحيث إن الاستدامة البيئية هي واحدة من الركائز التي تقوم عليها مهمة اللجنة العليا للمشاريع والإرث في ترك إرث مستدام لدولة قطر، فقد شاركت اللجنة في حملة «تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة» من خلال قيام 25 شابا وشابة من المشاركين في «مهرجان الجيل المبهر 2019»، الذي تنظمه اللجنة، بزراعة الأشجار في حديقة المسرح وهو ما يتماشى مع أهداف وأنشطة برنامج الجيل المبهر التي تصب كلها في تنشئة جيل مسؤول يسعى لإحداث تغيير إيجابي بالمجتمع.
وتعد حديقة المسرح واحدة من المشاريع الهامة التي تنفذها «أشغال» بالشراكة مع باقي الجهات الأخرى المعنية بتعزيز الوعي والمبادرات البيئية. تقع حديقة المسرح في مدينة الدوحة تحديداً على شارع الكورنيش وتبلغ مساحتها 108,000 متر مربع ويغطي العشب حوالي 64،000 متر مربع من هذه مساحة، كما أنها تضم 16 نوعا من الأشجار المحلية والعالمية المختلفة والمميزة حيث يصل عددها إلى 850 شجرة.
copy short url   نسخ
29/02/2020
2902