الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الخدمة الوطنية» تشارك في التنظيف والتشجير

«الخدمة الوطنية» تشارك في التنظيف والتشجير

«الخدمة الوطنية» تشارك في التنظيف والتشجير

الدوحة - الوطن
نفذت وزارة البلدية والبيئة ممثلة في قطاع شؤون البيئة، بمشاركة أكاديمية الخدمة الوطنية وإدارة النظافة العامة، حملة لتنظيف روضة أم العمد، وذلك ضمن فعاليات يوم البيئة القطري الذي تنظمه الوزارة تحت شعار: «لنتعايش معاً». وقام المشاركون خلال الحملة بتنظيف الروضة وجمع كميات من الأكياس والزجاجات البلاستيكية والأوراق والمخلفات الأخرى.
كما قاموا بزراعة عدد من شتلات الأشجار البرية. وتهدف الحملة إلى إعلاء روح العمل التطوعي في مجتمعنا، والتأكيد على أن النظافة مسؤولية تضامنية، حيث تحرص الوزارة على الشراكة المجتمعية من أجل إنجاح مثل هذه الحملات التي تهدف إلى تنظيف البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية في الدولة.
وشهد اليوم الثاني لفعاليات يوم البيئة القطري التي تنظمها وزارة البلدية والبيئة ممثلة بقطاع شؤون البيئة في الحي الثقافي (كتارا)، أمس، إقبالاً كبيراً من طلاب المدارس وبعض الوفود الأجنبية وعموم الجمهور على زيارة خيمة الوزارة والمشاركة في مختلف الفعاليات.
فقد شارك قسم التوعية بإدارة العلاقات العامة في تنظيم زيارات عدد من المدارس بهدف تعزيز روح الانتماء والتفاعل الإيجابي والتعايش مع بيئتهم والتي تعد إرثاً للأجيال القادمة، حيث بلغ عدد الطلاب الذين زاروا فعاليات كتارا لليوم الثاني حوالي 170 طالباً مع كوادر التدريس والمشرفين، وقاموا بجولات على الأجنحة المشاركة، اطلعوا خلالها على إنجازات ومشاريع الوزارة، كما قام أشبال الكشافة بالمدارس بأداء العرضة القطرية وشارك 3 طلاب بإلقاء الأشعار الوطنية. وتشارك جميع إدارات القطاع البيئي بالإضافة إلى عدد من إدارات الوزارة في فعاليات يوم البيئة القطري من خلال عروض وأنشطة وفعاليات تعريفية وتثقيفية وتوعوية، توضح الخدمات والمشاريع التي تنفذها كل إدارة ضمن جهود المحافظة على البيئة القطرية، حيث تتضمن مشاركة إدارة المحميات الطبيعية عرض غزال الريم والمها العربي خارج الخيمة، وتوفر إدارة الرصد والمختبر البيئي الأجهزة والعينات وعرض بعض العينات البيئية الكائنات البحرية المتوفرة في البيئة البحرية (العوالق والقاعيات النباتية والحيوانية) وطرق تصنيفها وحفظها وتمكين الزائرين من رؤيتها تحت الميكروسكوب، مع توفير سيارة المختبر مع شاشة للقراءات بالإضافة إلى الأفلام التوعوية. وتشارك إدارة التقييم والتصريح البيئي بعرض الأفلام التوعوية وشاشة لعرض بيانات قراءات آنية بيئية من خلال ربطها مع جهاز الكمبيوتر، كما يتم عرض مصنعين صديقين للبيئة، وتقوم فكرة الفعالية على تعريف الأطفال بكيفية إنشاء مصنع صديق للبيئة، حيث يترتب عليه الحصول على ترخيص بيئي من إدارة التقييم والترخيص البيئي، ويلعب الأطفال دور أصحاب المصنع ويقوم (المهندس البيئي الصغير) بمساعدته في التعرف على خطوات بناء مصنع صديق للبيئة مستوف للشروط البيئية من خلال وجود مجسم لمصنع تدور حولة خطوات تحقيق الاشتراطات البيئية بشكل مبسط وتفاعلي ومرح للأطفال، وفي نهاية الفعالية يحصل الطفل على شهادة ترخيص بيئي لمصنعه موقعة من إدارة التقييم البيئي والترخيص البيئي. كما يتعرف الزائرون على رحلة الحصول على ترخيص بيئي لمنشأة، من خلال مجسم يوضح مراحل حصول المنشآت الصناعية ومنشآت البنية التحتية على ترخيص بيئي من إدارة التقييم والترخيص البيئي، وتوضيح دور جميع الشركاء في عملية منح الترخيص البيئي للمنشأة سواء من المؤسسات والهيئات أو المصانع ذلك في إطار مشوق للمشاهدين. وتتضمن الفعاليات نموذج روضة أقامتها كل من إدارة الحماية البيئية والحياة الفطرية وإدارة المحميات الطبيعية لتوعية الأطفال بالروض والمحافظة عليها من الدهس والرعي الجائر. كما يوفر مكتب المحميات الخارجية الطيور والكراوين والحبارى، ويوجد داخل الخيمة الكبيرة عرض فيلم بيئي بتقنية VR، بالإضافة إلى عرض صور من البيئة القطرية البرية والبحرية والنباتية، وتعرض إدارة نظم المعلومات خدمات الوزارة على تطبيق الأجهزة الذكية (عون). هذا وتستمر فعاليات يوم البيئة القطري اليوم الجمعة من الساعة الثانية ظهراً إلى التاسعة مساءً بكورنيش الحي الثقافي (كتارا).