+ A
A -
الدوحة - الوطن الرياضي
أحرز بطل رياضة السيارات القطرية ناصر صالح العطية لقب رالي بلاده «مناطق» قطر كروس كانتري الجولة الافتتاحية من كأس العالم للراليات الصحراوية للعام الجاري للمرة السابعة في مسيرته في غضون تسعة أعوام بعدما ختم المنافسات بتسجيله أسرع توقيت في المرحلة السادسة الأخيرة.
وإلى جانب احتفاظه باللقب الذي أحرزه العام الماضي، حقق العطية المتوج برالي دكار ثلاث مرات لقبه الثامن في الرالي بعدما كان فاز عام 2011 بالمركز الأول في الجولة المرشحة للانضمام إلى كأس العالم، وقد حقق هذا الإنجاز حينها مع ملاحه الإسباني لوكاس كروز (ملاح كارلوس ساينز الفائز بدكار 2020) على متن «أس آيه أم مرسيدس 35 سي، سي». وتشير لائحة الإنجازات إلى فوز العطية باللقب أعوام 2012 و2014 و2015 و2016 و2017 و2019 و2020، بينما عاد لقب 2013 للفرنسي جان ـ لويس شليسر و2018 للبولندي ياكوب بشيغونسكي.
ونذكر أن الفرنسي ماثيو بوميل الذي يجلس إلى جانب العطية في المقعد الساخن رفع عدد انتصاراته إلى ستة، وجميعها مع السائق القطري.
وبعدما خسر لقب كأس العالم للكروس كانتري في العامين الأخيرين أمام بشيغونسكي (2018) والفرنسي ستيفان بيترهانسيل (2019) يدرك العطية مع ملاحه بوميل (تويوتا هايلوكس) أهمية إطلاق مسيرته بفوز في هذه السلسلة التي تتضمن خمس جولات للعام الحالي، وهذا ما حققه في رالي بلاده فارضا هيمنته المطلقة على الحدث منذ البداية حتى النهاية، كما أحرز أسرع توقيت في أربع مراحل خاصة من أصل خمس، علما أنه تم تقليص مسافة المرحلة الرابعة (فاز بها يزيد الراجحي) وإلغاء المرحلة الخامسة لأسباب تتعلق بسلامة المشاركين.
ولم تتوقف إنجازات السائقين المحليين عند حدود العطية، بل أحرز أحمد الكواري لقب فئة الـ «تي3»، لتكون بذلك جميع الألقاب في هذا الرالي قد عادت إلى أصحاب الأرض.
وأنهى العطية الرالي بوقت إجمالي قدره 11,48,56 ساعة متقدماً بفارق 1,31,40 ساعة عن مطارده الرئيسي السعودي يزيد الراجحي (تويوتا هايلوكس).
وفي فئة الـ «تي3» انتزع أحمد الكواري الفوز بلقب فئة الـ «تي3» بعدما تعرض مواطنه خالد المهندي مع ملاحه الفرنسي سيباستيان دولوناي (بولاريس آر إكس آر 1000) لحالتي ثقب في الإطارات في المرحلة الأخيرة، ما كلفه خسارة العديد من الدقائق الثمينة وصدارة الفئة بعدما قدم أداء ثابتا طوال المنافسات، ليتراجع في الترتيب العام النهائي للمركز الثالث خلف المتصدر الجديد أحمد الكواري وملاحه الإيطالي مانويل لوتشيزي الذي تقدم الثنائي السعودي صالح السيف وملاحه الإماراتي علي حسن عبيد (كان ـ آم مافريكس) بفارق 10,57 دقائق.
وفي بطولة «مناطق» قطر الوطنية للباها شارك المتسابقون في الجزء الأول للمرحلة السادسة، في حين أكمل المشاركون السبعة في الجولتين العالمية والمحلية القسم الثاني من المرحلة الطويلة التي بلغت مسافتها 254,58 كلم.
ونجح مبارك الهاجري العائد إلى المنافسات بعد غياب عن الراليات دام ثمانية أعوام في تسجيل اسمه على لائحة الأسرع بفوزه بالجولة الثالثة الوطنية على متن «كان ـ آم مافريكس» واحتلاله للمركز الرابع في الترتيب العام للمرحلة السادسة، فيما حل خلفه صالح السيف وأحمد الكواري، وكان أحمد علوه مع ملاحه هيكتور غارسيا تشافيز الأفضل ضمن السائقين خارج إطار المشاركين في الجولة العالمية باحتلالهما للمركز السادس.
وتختتم فعاليات رالي قطر بحفل تتويج الفائزين في سوق واقف في قلب العاصمة القطرية الدوحة في تمام الساعة 20,05 بالتوقيت المحلي، على أن توزع الكؤوس والجوائز على أصحاب المراكز في جميع الفئات بحضور إعلامي وجماهيري كبير.
copy short url   نسخ
28/02/2020
370