+ A
A -
كتب- هشام حامد
تبدأ اليوم منافسات بطولة العالم للسنوكر الـ «6 ريد» للسيدات والتي تقام في الدوحة للمرة الأولى وينظمها اتحاد البليارد والسنوكر وتستمر حتى أول مارس المقبل، ويشارك فيها أفضل 16 لاعبة هن ابطال القارات واصحاب المراكز الأولى في البطولتين الآسيوية والأوروبية وقائمة اللاعبات المشاركات تضم كلا من: فارشا سانجيف وفيديا بيالي وايمي كاميني وارنيتا سانشيز من الهند، وهند بناني من المغرب بصفتها بطلة افريقيا وهي اللاعبة العربية الوحيدة المشاركة في هذه البطولة.. وأيضا تشارك كل من سارا سام باهرفندي وباريسيا دار فيشناد ومن إيران، ونيتشورت ونغارثي من تايلاند ووندي جنز من بلجيكا وتاتنيا من لاتفيا وماريا شيفنكوف وسيفتالنيا كوزريفا من روسيا، وجاسيكا وودز من استراليا وديانا ستيزاني من المانيا وجوي ويلنبرج من جنوب افريقيا وايزابيلا لاكا من بولندا.
كان اتحاد البليارد والسنوكر قد قام بتشكيل اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة محمد الرمزاني رئيس الاتحاد ومريم المالكي مديرا للبطولة وإيهاب انور رئيسا للجنة الفنية وعبدالعزيز أحمد المعرفي رئيسا للجنة الإعلامية ومشلش الخيارين رئيسا للجنة الحكام وشعيب خان رئيسا لادارة المسابقات.
وتم توجيه الدعوة لكل من جيم ليسي نائب رئيس الاتحاد الدولي وميشيل خوري امين السر العام للاتحاد لحضور منافسات البطولة التي تقام لاول مرة على ارض الدوحة.
وكانت قرعة البطولة والاجتماع الفني أقيما أمس قبل انطلاق المنافسات وفي حضور مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر وكذلك اللاعبات والاجهزة الفنية والادارية للاعبات، حيث تم تقسيم اللاعبات إلى اربع مجموعات وتضم كل مجموعة اربع لاعبات، وتقام المنافسات في هذه المرحلة بنظام دوري من دور واحد وتصعد الأولى والثانية من كل مجموعة لدور الربع النهائي ومن هذه المرحلة تقام المنافسات بنظام خروج المغلوب.
من جهته قال محمد سالم النعيمي امين السر العام للاتحاد ان اختيار مريم المالكي لتكون مديرا للبطولة لم يأت من فراغ ولكن لها جهدها وعملها في الاتحاد خلال الفترة الماضية، من خلال العديد من البطولات وكذلك عملها كمسئولة العلاقات العامة في الاتحاد.. ونحن نعطي لهم الثقة كاملة ونحن على يقين ان من ستتولى رئاسة اللجنة المنظمة ستنجح بشكل كبير، وهو امر طبيعي لان لديهن سابق خبرات من المشاركة في الأحداث والفعاليات الرياضية التي تقام على ارض قطر، وهي خبرة جديدة تضاف إلى خبراتها دون شك.
كما قال إن إقامة بطولة العالم للسيدات على ارض قطر لاول مرة مقصود في التوقيت الحالي؛ لأننا قمنا بتأسيس اول منتخب قطري لسيدات البليارد والسنوكر ولكن لازال هذا المنتخب وليد ويحتاج إلى مزيد من الخبرات، ولهذا وجدنا ان أفضل خبرة يمكن اكتسابها من تنظيم مثل هذه البطولة حتى تستطيع لاعبات منتخب قطر التعرف عن قرب على المستويات المتقدمة في اللعبة، لاسيما ان السنوكر من الرياضات التي تتماشى مع التقاليد والعادات القطرية.
وأكد مبارك الخيارين انه هناك خمسة حكام اجانب دوليون معترف بهم من الاتحاد الدولي سيديرون المنافسات بالاضافة إلى ثلاثة حكام من قطر، حيث يتولى رئاسة لجنة الحكام مشلش الخيارين وهناك حكمة من بولندا ومثلها من فنلند وحكمين من الهند وحكم من نيوزيلندا بالاضافة إلى كل من حسن صنك ويوسف الصايغ وفهيم شيخ من قطر.. مشيرا إلى أن وجود اللاعبات المصنفات الاوائل على مستوى العالم يشاركن في قطر إنجاز جديد للسنوكر القطري ونسعى في المرة القادمة ان يكون هناك منتخب قطري في النسخة القادمة من البطولة يتنافس ويشارك بغض النظر عن النتائج التي يمكن ان يحققها فالأهم المشاركة والتواجد واكتساب الخبرة.
copy short url   نسخ
28/02/2020
635