+ A
A -
كشفت دراسة بريطانية أجراها علماء في جامعتي أكسفورد وأدنبره بالمملكة المتحدة عن تقنية حديثة تستخدم إشارات الدماغ العميقة والذكاء الاصطناعي لتقوم بقراءة أفكار أصحاب الإعاقات الحركية وتنفيذها، والتنبؤ بحركة الأطراف، وبالتالي التحكم في الحركة بالنسبة لمرضى الشلل، أو مرضى باركنسون، أو التحكم في الأطراف الاصطناعية الروبوتية التي قد يستخدمها فاقدو الأطراف. وقال سائد الخوالده القائد الرئيسي للدراسة: «إن الجمع بين هاتين التقنيتين يمكن أن يستخدم في ترجمة إشارات الدماغ المسؤولة عن تحريك الأطراف لدى الأشخاص المصابين بالشلل، أو المصابين بمرض باركنسون وهو ما يعد بالتوصل إلى نجاحات جديدة على صعيد تمكين هؤلاء من التحكم في الحركة».
وأضاف: «لقد أصبحت فكرة توظيف الذكاء الاصطناعي في التوصل لعلاج الأمراض أو الإصابات التي تؤدي إلى إعاقات حركية تستحوذ أيضا على اهتمام كثير من الشركات الخاصة، والتي تحاول أن يكون لها السبق في هذا المضمار».
الجدير بالذكر أن تقنية الذكاء الاصطناعي تعني سلوكا وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.
copy short url   نسخ
26/02/2020
246