+ A
A -
الدوحة - الوطن
الذي اختتم أعماله مؤخرا، وهو أقدم مؤتمر لا يزال ناشطا لنماذج محاكاة الأمم المتحدة في قطر، وقد عقد خلال الفترة 20-23 فبراير في حرم الجامعة بالمدينة التعليمية. نظم البرنامج السنوي، الذي يدعو طلاب المدارس الثانوية لتولي أدوار دبلوماسية في محاكاة نموذجية للمداولات والمفاوضات الحقيقية التي تدور داخل أروقة الأمم المتحدة، تحت شعار «الفجوة بين الشمال والجنوب: السلطة وعدم المساواة والتدخل»، وشهد مشاركة أكثر من 330 طالبا من المدارس الثانوية المحلية والدولية.
على مدار المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام، تناول الطلاب الذين مثلوا 32 مدرسة في قطر و10 مدارس من جميع أنحاء العالم، وقضايا حقيقية تواجه المجتمع الدولي اليوم، بما في ذلك تصعيد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران والانتفاضة السودانية وسياسات الهجرة، واللاجئين الفارين بسبب تغير المناخ، والحرب الإلكترونية، ونقل السفارة الأميركية إلى القدس. تضمن البرنامج أيضًا «أمسية ثقافية» للاحتفال بثقافات وتقاليد الطلاب، أعقبها الحفل الختامي في اليوم الأخير.
وألقى ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي للقمة العالمية للابتكار في مجال التعليم (WISE)، وهي منظمة أبحاث فكرية عالمية تابعة لمؤسسة قطر، الكلمة الرئيسية في المؤتمر، وقال فيها: «من المثير للحماس دائمًا التعامل مع الشباب الملتزمين بجعل العالم مكانًا أفضل، ونموذج محاكاة الأمم المتحدة في جورجتاون هو مقدمة قوية لمفاهيم التعاون الدولي والتفاوض، وهو يغرس قدرات الدراسة النقدية التي تظهر بوضوح أنه فقط من خلال العمل معًا لمواجهة التحديات التي تواجهنا يمكننا إيجاد حلول للغد». يتم تخطيط مؤتمرات نماذج محاكاة الأمم المتحدة وتنظيمها وإدارتها من قبل طلاب جورجتاون في قطر. وتقول طالبة السنة الثالثة بـ «جورجتاون» في قطر «فيزا شهزاد»، المتخصصة في التاريخ الدولي التي تشغل منصب أمين عام المؤتمر، معلقة على تأثير برنامج يثير تحدي قادة المستقبل لابتكار حلول إبداعية للمشاكل العالمية: «نأمل أن يقدم مؤتمر هذا العام للمشاركين من طلاب المرحلة الثانوية تجربة لا تنسى. لا يوفر هذا الحدث السنوي فقط الفرصة لاكتساب المعرفة والمهارات وقدرات النقاش التي لها تأثير شخصي ومهني، بل إنها أيضًا فرصة لتكوين صداقات تدوم مدى الحياة»، هذا العام تطوع 46 من طلاب «جورجتاون» في قطر بوقتهم ومجهودهم لإنجاح المؤتمر.
ويشير جيبين كوشي، مدير الإثراء التعليمي بجامعة جورجتاون في قطر، إلى أن «نموذج الأمم المتحدة يمثل منصة رائعة للطلاب للخروج من راحة الحيز التقليدي الممل للدراسة، حيث يتعرف الطلاب على مفاهيم الدبلوماسية، ويكتسبون مهارات التفاوض، والتفكير النقدي، والخطابة العامة - وجميعا مهارات أساسية لطلاب المرحلة الثانوية خلال سنوات تطورهم الدراسي. ويعتبر هذا النوع من المبادرات أساسيا في تطوير شخصية الطالب وإعداده للحياة الجامعية وخوض الحياة العملية بعدها بنجاح». ويعد المؤتمر السنوي الدولي لنموذج محاكاة الأمم المتحدة المناسبة الأبرز خلال العام، ولتعزيز إنجازات الطلاب لإضافة نشاط متميز إلى إنجازاتهم عند تعبئة طلب الالتحاق بالجامعة.احتفلت جامعة جورجتاون في قطر بانطلاق مؤتمرها السنوي الخامس عشر على التوالي لنموذج محاكاة الأمم المتحدة التعليمي..
copy short url   نسخ
25/02/2020
314