+ A
A -
الدوحة ـ الوطن
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن عدد المشاركين في «جائزة كتارا لتلاوة القرآن» في دورتها الرابعة، تحت شعار «زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ».
وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، إنّ عدد المشاركات في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في هذه الدورة بلغ 2004 مشاركات. وأكد أنّ 18 دولة عربية شاركت بمجموع 1692 مشاركة، فيما بلغت المشاركات من 44 دولة غير عربية 312 مشاركة، لافتا إلى أن دول المغرب العربي تتصدر عدد المشاركات بـ707 مشاركات، تليها مصر والسودان والصومال بـ 693 مشاركة، و312 مشاركة من دول غير عربية، ثم بلاد الشام والعراق بـ165 مشاركة، ودول الخليج العربي بـ127مشاركة.
ولفت سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي إلى أن هذه الدورة تعتمد القراءة بطريقة التجويد مثل الدورة السابقة، بحيث يتلو المشارك مقطعين من القرآن الكريم وألا تزيد مدة كل مقطع عن ست دقائق، وعلى أن يكون المقطعان بالمصحف المجود (المقامات المعروفة).
ومن جانبه، قال خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا لتلاوة القرآن، إن لجنة الفرز بدأت عملها لاختيار أفضل 100 مشارك يتأهلون لمرحلة التصفيات في الدوحة.
وأوضح السيّد أن آلية التصفيات ستكون عبر 20 حلقة، إذ يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، ويتم اختيار متأهل واحد منهم للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية التي تشمل 5 حلقات، إذ يتنافس في كل حلقة 4 أشخاص، ويتم تأهيل مشارك من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، التي يتم الإعلان فيها عن ترتيب الفائزين الخمسة.
وفي هذا السياق، أشار المشرف العام على الجائزة إلى أن لجنة التحكيم النهائية تتكون من 6 أعضاء؛ ثلاثة منهم من المجازين بالقراءات وأحكام وقواعد التجويد وثلاثة من المختصين في المقامات وجمال وعذوبة الصوت.
وأبرز أنه ستتم مواكبة مراحل المنافسة عبر 26 حلقة تليفزيونية تعرض في برنامج خاص بالتعاون مع تليفزيون قطر خلال شهر رمضان المبارك.
وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا قد أغلقت باب الترشيح للجائزة في 31 يناير الماضي، ووضعت مجموعة من الشروط منها؛ أن المشاركة مفتوحة للمسلمين جميعا عبر أنحاء العالم، بحيث لا تقل أعمار المشاركين (الذكور فقط) عن 18 سنة خلال فترة الجائزة، وأن يكون المشارك متقناً لأحكام التجويد ومخارج الحروف، علاوة على عذوبة الصوت، وألا يكون من أئمة المساجد أو مدرسي الشريعة، أو ممن سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم خلال عامي 2018 و2019، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى، إضافة إلى وجوب حضور المتسابق إلى حلقات التصفيات في الدوحة.
ورصدت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا خمس جوائز قيّمة، تبلغ قيمتها مليوناً ونصف المليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، ويحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 100 ألف ريال قطري.
وتهدف جائزة كتارا لتلاوة القرآن إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم، وتكريم المتميّزين والمبدعين من المقرئين، كما تهدف إلى تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، والإقبال على كتاب الله فهماً وأداء وتدبراً.
copy short url   نسخ
25/02/2020
149