+ A
A -
النزوح مستمر وأزمة السوريين تتفاقم وما نقدمه يعتبر قليلا جدا مقارنة بحجم المعاناة التي شاهدناها في مخيمات النازحين واللاجئين السوريين على الحدود التركية السورية... هذا ما قاله عدد من أعضاء وفد قطر الخيرية في ختام زيارة قاموا بها إلى مخيمات النازحين واللاجئين، في إطار حملة «حق الشام» التي تنفذها قطر الخيرية بالشراكة مع المؤسسة القطرية للإعلام، وبإشراف هيئة تنظيم الأعمال الخيرية.
حيث تفقد الوفد خلال الزيارة التي استغرقت ثلاثة أيام، عددا من المخيمات في مدينة الريحانية جنوب غازي عنتاب بتركيا، حيث رصدوا أحوال بعض العائلات المنكوبة التي تضررت بسبب النزوح ويعانون أوضاعاً إنسانية صعبة في ظل النزوح وبرد الشتاء القارس. كما قاموا بتوزيع المعونات العاجلة لهم في مجالات الغذاء والدواء والتدفئة، إضافة إلى زيارة عدد من المرافق التي تقدم لهم خدمات مثل المخبز الخيري.
وأعرب الوفد الذي يتكون من مسؤولين في قطر الخيرية وعدد من الناشطين الاجتماعيين والمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي واعلاميين وشخصيات اجتماعية، بالإضافة إلى عدد من المحسنات القطريات، عن أسفهم من الوضع المأساوي الذي يعيشه النازحون واللاجئون في المخيمات العشوائية وحثوا الجميع على التكاتف والتعاون والوقوف إلى جانبهم.
وقال الداعية عايش القحطاني «إن المعاناة التي رأيناها في هذه المخيمات كبيرة والأوضاع صعبة، وأن ما نقدمه يعتبر قليلا جدا مقارنة بحجم المعاناة التي شاهدناها لذلك نرجو من الجميع مواطنين ومقيمين التكاتف والتبرع لأن الاعداد كبيرة والمستهدف أكثر من 900 ألف شخص». أما الناشط الاجتماعي محمد الكواري فقد أكد على أن ما يتم تقديمه للنازحين غير كاف، فهم في حاجة ماسة لمزيد من المساعدات، فدعمهم والوقوف بجانبهم حق وواحب علينا، مضيفا أن ما يراه الناس قليل يعني الكثير بالنسبة للنازحين السوريين.
بدورها ناشدت الإعلامية ايمان الكعبي جميع أهل قطر الذين تعودوا على مد يد العون لكل محتاج الوقوف والتفاعل مع حملة «حق الشام» وأن نقدم لهم ما نستطيع على الرغم من عظم المأساة فاستمرار النزوح يفاقم من حجم الأزمة ومن خلال هذه المساعدات نحاول أن نخفف من معاناتهم. وقالت: لا أستطيع تصور كيف تعيش هذه الأسر النازحة وهم يقطنون أماكن تفتقر لأبسط أسباب الراحة والأمان والتدفئة.
وشملت المساعدات الإغاثية 200 طن من المواد الإغاثية التي تشمل بطانيات وملابس شتوية ومدافئ ووقودا للتدفئة وخياما وعوازل بلاستيكية، إضافة إلى سلال غذائية تكفي كل منها لمدة شهر كامل، إضافة لتوزيع وجبات ساخنة. وتقدر التكلفة الاجمالية بـ 14,5 مليون ريال ومن المنتظر أن يستفيد منها 864,618 مستفيدا. ومن المقرر أن يقوم وفد آخر يوم الجمعة المقبل بزيارة مماثلة لتقديم دفعة ثانية من المساعدات للاجئين والنازحين السوريين.
copy short url   نسخ
25/02/2020
657